Wednesday, 15 June 2016

ليس حنينا مرضيًا




كأن سطور مقال الأسبوع الفائت عن "خالدة الذكر.. الطبلية" داست على زر كان جاهزا لتشغيل مراكز الحنين الاجتماعي والحضاري في ذهن ووجدان عشرات من السادة القراء الذين شرفوني بتعليقاتهم المكتوبة عدا عن عدة مئات اكتفوا بالإشارة إلى أنهم قرأوا ما كتب.

وبداية أعرف وزني الضئيل أمام ثقافة وتاريخ أسماء ممن تفضلوا بالتعليق، وأعرف أيضا أن المشاركة في الحوار كثيرا ما تتم نظرا لأهمية الفكرة المطروحة وملامستها لاهتمامات المشاركين أو اتصالها بتكوينهم الإنساني أكثر من انتساب الفكرة لكاتب، ومن هنا أجد من المناسب طرح السؤال المتصل بما نتحدث عنه: لماذا أصبح استقبال الكثيرين من المثقفين ومن المهمومين بالشأن العام لما يكتب في مجالات الاجتماع، والأبعاد الحضارية والثقافية، وفي مجال التفاعلات الإنسانية بما فيها الذكريات أهم وأشمل من استقبالهم لما يكتب في مجال السياسة وما يتصل بها من جوانب؟! ومن المؤكد أن الإجابة تحتمل العديد من الاتجاهات التي يأتي في مقدمتها ما يميل إليه البعض من تفسير نفسي أو نفسي ـ اجتماعي، إذ قد يعتبرون الأمر هروبا من الواقع بمشاكله ومراراته وآفاقه شبه المسدودة، ومن ثم يعتبرون الأمر عرضا لمرض يأخذ بتلابيب المجتمعات فيما يصفونه بمراحل الضعف ومثلها مراحل التحول فتتجه للحنين المرضي لمراحل سابقة.

وهناك إجابات أخرى منها ما أظنه على مستواي الشخصي صحيحا، وهو أن الأمر متصل بما يشبه الحالات العضوية التي يحتاج فيها الجسم إلى "الخلايا الجذعية" وأيضا الحالات التاريخية التي يحتاج فيها المجتمع إلى استنهاض همته باستدعاء نقاط الضوء ومناطق القوة في مسارها وتكوينها.. وما "الخلايا الجذعية" في حالتنا إلا ذرات من "مشيمة" وجودنا الحضاري الذي راكمناه عبر آلاف السنين، وكنا نختصره في كل مراحل تاريخنا في تقاليد اجتماعية وثقافية، وبالتالي فتلك المشيمة يمكن ترجمتها إلى "الهوية".. وعندئذ يكون الاهتمام بمفردات منها ثقافة تناول الطعام "الطبلية" هو اهتمام عميق بفلسفة تفاعلات الوجود الاجتماعي المصري عبر العصور!

كثيرون لا يتوقفون طويلا أمام حنين جارف للتجوال في حواري ودروب وأزقة وشوارع ومساجد ومقاهي وأسواق القاهرة المسيحية والإسلامية مثلا، التي تضم مباني ومعاني لحقب متعاقبة منذ دان المصريون بالمسيحية ثم بالإسلام عبر مراحل رومانية وصدر إسلامية ثم أموية وعباسية وهلم جرا.. ومع ذلك الحنين حنين مماثل للتسكع في الأماكن ذاتها التي عرفها الإنسان الفرد ولعب فيها أو تسكع في صباه وشبابه المبكر، لأنني عن نفسي أجدني مولعا بالأمرين فأذهب مشيا من مكتبي في شارع قصر النيل إلى ميدان الأزبكية وأتأمل تمثال القائد العربي إبراهيم باشا وما كتب على قاعدته، وأتذكر حكاية السعدني الكبير عن "أبو أصبع" وكيف صار تمثال إبراهيم باشا أمثولة للتندر الاستنكاري لدى العامة، لأنه جاءت فترة أهملت فيها المنطقة من حول التمثال وكلما حل الظلام الدامس ليلا تجمع القوادون تحت أقدام القائد العظيم ليمارسوا مهنتهم، ومن هنا أصبح "أبو أصبع" ـ لأن القائد يرفع ذراعه ويشير بأصبعه ناحية الغرب ـ رمزا لمعنى كريه.. ولذا كان الشخص العامي إذا اتهمه أحد بأنه كذا.. يرد: "أبدا.. أنت فاكرني أبو أصبع"!.. ثم أتجه مباشرة إلى العتبة الخضراء ومنها إلى باب الخلق فدرب سعادة متجها لشارع جوهر الصقلي "الأزهر" وأقف طويلا عند جامع شرف الدين وأخيه، حيث كانت خدمتي الطويلة بالجلباب حافيا في موالد مولانا الإمام الحسين أقدم الدقة والفول النابت، وفي الليلة الكبيرة الفتة وهبر اللحم للدراويش والزوار، وأتولى تنظيم الأحذية على المدخل، وأشارك في حضرة الذكر فأصل إلى الانتشاء الممتع وكأن المكان كله يخف ويشف ويطير، وتنهمر دموع ويعلو نشيج فيما المنشد ينشد: يا مجلي القمل بالنور.. جلي قلبي من الكدر.. أو ينشد لابن الفارض لاميته المشهورة: "أنتم فروضي ونفلي.. أنتم حديثي وشغلي.." إلى أن يقول: فالموت فيه حياتي.. وفي حياتي قتلي!! وبعدها أميل إلى شارع المعز لأذهب للمشهد الحسيني عن طريق الزقاق المغطى الموصل لبيت القاضي!!

وعلى الجانب الآخر، أي الأمر الثاني، فكلما نزلت إلى طنطا وإلى "جناج" قريتنا، أذهب من فوري في الأولى إلى الحواري المحيطة بشارع سعد الدين، وهي حواري طويلة جدا وضيقة يحفها الظل طوال اليوم، إذ كنت أفضل السير فيها وليس في الشارع العمومي حتى لا أضبط وأنا أدخن الوينجز فيما أنا فتى لم ينبت شاربه!! أما في الثانية قريتنا فهي ذكريات لم ولن تنمحي ولطالما كتبتها!

ومع هذا الحنين الصحي يتدفق الوعي بالانتماء وبالهوية وتتجدد خلايا المرء الجذعية وتزداد قوة جهاز مناعته الوطنية بالتالي، ليواجه كل الهجمات التترية الوحشية التي تريد الفتك بحاضرنا ومستقبلنا، بزعم أنها التعبير الأمثل عن ماضينا الذي هو معيار انصلاح حالنا في كل الأوقات "لن ينصلح حال الأمة في حاضرها إلا بما انصلح به الحال في ماضيها"!!.. هكذا هم يصادروننا تاريخا وحضارة وثقافة ولابد من الصمود الواثق، وأوله هو إعادة الاعتبار لماضينا وجوهر تكويننا الحضاري والثقافي المصري ذي البصمة المتميزة ـ وليس شرطا أن الميزة تقتضي الأفضلية ـ بلا شوفينية ضيقة وبلا تفريط يجعل من الخيانة وجهة نظر!!

لقد فتح الكلام عن "الطبلية" في سطور مقال صحفي عابر مسارات شديدة العمق حول فن الكتابة.. وحول الشخصية المصرية.. وحول سمات التكوين الأسري السوي.. وحول التقاليد والعادات والسلوكيات.. وحول الاغتراب بالمعنى النفسي الاجتماعي والثقافي.. ولذلك يجد الكاتب نفسه أمام معضلة الاستمرار في تجديد خلايا الذاكرة المجتمعية على حساب الاهتمام بقضايا الواقع اليومي.. فالنجدة.. النجدة.
                        
نشرت في جريدة المصري اليوم بتاريخ 15 يونيو 2016

Thursday, 9 June 2016

Parliament and salafist serpent




Last Tuesday evening, the Egyptian television broadcasted a statement issued by the ministry of interior including facts about hunting the terrorist group responsible for killing policemen in Helwan as some were arrested and others died trying to resist the police using a machine-gun!

While watching, I found similarities between them and previous cases, for example the accused has the same face expressions and features which reveal a vicious cruelty. I also noticed two things; the first was when the accused were narrating part of their life stories and how they almost agreed that they started believing in Salafism and joined its movement and later moved to Jihadism as they found those who convinced them to do so… the second was when the accused were confessing killing, stealing, and repeating such awful actions many times in many places in cold blood. They mentioned how they stole the pick-up truck they used in the accident and that the truck was owned by an Egyptian Christian citizen whom they murdered and then changed the truck color from blue to white.

So, Salafism is the main ground where such terrorists are first bred and later they move to Jihadism!! And away from the obduracy of differentiating between salafi and salafist and between fighter and murderer Jihadi, the real truth is that we witness daily the Fatwas and opinions of Yasser Burhami, Makhioun’s salafism and their likes. Real Salafism, the one that some elaborate people know well and that is totally different to that of Yasser Burhami, does not exist. The discourse we hear and witness every day is the one shouting “I am the real Salafi and no one else is”; meaning he is the true muslim and the rest of the society are atheists even if they testified there is no God but Allah and that Muhammed is his prophet, set their prayers, paid their Zakat, fasted Ramadan, and fulfilled Pilgrimage rituals, in addition to the “apostates”; Christians and Jews, even if “They believe in Allah and the Last Day, and they enjoin what is right and forbid what is wrong and hasten to good deeds. And those are among the righteous”.

Here I say simply, those criminal terrorists who killed our sons, damned our life and spread corruption in our society are true to themselves and to what they believe; because those who were disciples for Yasser Burhami, Makhioun and their likes have to adopt the ideology of Killing, vandalizing, quelling the state, corrupting the society and assassinating anyone who may disagree to their ideology no matter the damage afflicting the nation! Those accused who appeared last Tuesday evening talking consciously, calmly and cold-bloodedly about their crimes are true to themselves and their evolution from Yasser Burhami’s salafism into Daesh and al-Qaeda’s Jihadism. Liars are those who practice a special and dangerous kind of Taqiya[1]; they ascend rostrums, give lectures, get interviewed in TV talk shows, enter parliament, and attend meetings with the president as being the ones with the purist faith in the nation who do not work elaborately against the state and its institutions!

Now gentlemen, let us try to figure out who is more criminal… is it the one holding the machine-gun and bomb with his hand risking his life either killed or life imprisoned? Or is it the one working hard and elaborately on a timely-set plan to produce the first specimen and preparing it mentally, psychologically and physically to hold the machine-gun and bomb to kill others?!!

Let us all demand that state institutions directly involved in the matter – interior ministry and national security – shall present detailed and authenticated reports about those so-called salafists to state institutions; either parliament or executive entities, detailing presence of such people in Egypt and their offshoots inside and abroad… the falsely educating but actually inciting “Dawaa programs” they provide… how many men, youth, teenagers, women and girls have attended such programs, and where they went after that… how many of them have turned into a terrorists’ maker? How many have turned into bombs’ makers and guns’ carriers? How many have turned into experts in stealing cars and changing their outlooks… in stealing banks and homes in order to finance their dirty operations?!

Let us all address the parliament, ahead of it is a law professor and one of its deputies is the head of al-Ashraf syndicate, asking for its committees to examine the confessions and sayings of those accused, and then to form committees including experts specialized in tracing all political, thought and Dawaa threads that helped weave such horrible bloody fabric embracing such mentalities.

Let us all admit that the beginning was adopting such ideology and joining the salafists’ movement! The parliament along with its committees can find tens of videos recorded on YouTube where those so-called salafist Imams are spreading their poisons publicly. They can see Burhami talking about his fellow citizens as apostates who will eventually dwell in hell; meaning Egyptian Christians. Those are the real criminals who educated, prepared, convinced, and produced generations of terrorists spreading across our country and allegedly claim to have a political legitimacy. Those are the ones worth chasing and not only the criminals who followed orders. The horrendous confessions we heard leaves no doubt about the identity of the real culprits!

What Yasser Burhami and his likes say and teach to their followers about Christians and Christianity is absolutely incomparably and far exceeding what Islam Behiri and Fatma Naout were accused of. I also believe that the whole thing has exceeded blasphemy and spreading sectarian discrimination into hitting the country along with its institutions in the core of its existence. It’s now evident that the ideology and discourse of salafists in Egypt is producing the criminals who kill, destroy and vandalize cold bloodedly and viciously, thinking what they do is the essence of faith which they grasped in salafists’ discourse lectures.

Translated into English by: Dalia Elnaggar



This article was published in Al Ahram newspaper on June 9, 2016.

To see the original article, go to:

#alahram #ahmed_elgammal #salafists #Egypt #burhami




[1] Taqiya: (Arabic: تقية, meaning fear or caution) is a form of Islamic dissimulation or a legal dispensation whereby a believing individual can deny his faith or commit otherwise illegal or blasphemous acts while they are in fear or at risk of significant persecution. (Source: Wikipedia)

مجلس النواب والأفعى السلفية


أذاع التلفزيون المصري مساء الأول من أمس الثلاثاء بيانا من وزارة الداخلية يتضمن وقائع مطاردة المجموعة الإرهابية التي ارتكبت مجزرة رجال الشرطة في حلوان والقبض على بعضهم ومصرع البعض الآخر، بعدما قاوم الشرطة بإطلاق الرصاص من رشاشات آلية!

كنت أشاهد ما على الشاشة وفيه تشابه مع حالات سابقة، وفيه أيضا تتشابه وجوه المتهمين وقسماتهم التي تكشف عن غلظة وحشية، وتوقفت أمام أمرين الأول هو سرد المتهمين لجزء من سيرتهم الذاتية وفيها يجمعون على أنهم بدأوا مقتنعين بالسلفية وانضموا إلى حركتها ومنها انتقلوا إلى الجهادية حيث وجدوا من أقنعهم بذلك.. والأمر الثاني هو برود المتهمين وهم يعترفون بالقتل والسرقة وتكرار ذلك مرات عديدة في مواقع مختلفة!، وكانوا يذكرون وقائع سرقة السيارة نصف النقل التي استخدموها في الحادث، وأنها مملوكة لمواطن مصري مسيحي قتلوه ثم غيروا لون السيارة من الأزرق للأبيض.

السلفية إذن هي الأرضية الأساسية التي فيها التكوين والاقتناع، ثم منها الانتقال إلى الجهادية!! وبصرف النظر عن اللجاجة في الفرق بين السلفي وبين المتسلف وأيضا بين المجاهد وبين الخارج القاتل إلا أن الحقيقة القائمة التي تخزق عيوننا كل يوم هي أن الذي نراه ونتابعه ونسمع ونرى فتاواه وآراءه هو سلفية ياسر برهامي ومخيون ومن هم على شاكلتهما، ولا فاعلية للسلفية الحقيقية التي يذهب بعض الناس الواعين الفاهمين إلى أنها أمر آخر غير هذا الذي نتحدث عنه.. فالعبرة عندنا وفيما نعاينه هي بما نعانيه ويصدمنا كل لحظة صائحا أنا السلفي ولا أحد سواي.. وبالتالي فأنا المسلم الحق ولا أحد غيري، وبقية المجتمع فسقة زنادقة حتى وإن شهدوا أنه لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وصاموا رمضان وحجوا البيت، إضافة إلى الكفار الذي هم المسيحيون واليهود حتى وإن آمنوا بالله وملائكته واليوم الآخر وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر وسارعوا إلى الخيرات وكانوا من الصالحين!

وهنا أقول ببساطة إن هؤلاء المجرمين الإرهابيين الذين قتلوا أبناءنا واستحييوا نساءنا وضربوا عامرنا وأفسدوا في الأرض صادقون مع أنفسهم ومع ما يعتقدون، لأن من يتتلمذ على يد سلفية برهامي ومخيون وأشكالهما لابد أن يصل إلى اعتناق جهاد القتل والتخريب وهدم الدولة وتقويض المجتمع وإهدار دم كل مخالف مهما كان الضرر الواقع على الأمة!

المتهمون الذين ظهروا مساء الثلاثاء أول أمس يتحدثون بعقل واع ودم بارد وهدوء عجيب عن جرائمهم، صادقون مع أنفسهم ومع تطورهم من سلفية برهامي إلى جهادية داعش والقاعدة وغيرهما، أما الكاذبون الذين يمارسون "تقية" من نوع خاص وخطير فهم الذين يتصدرون المساجد وحلقات الدرس وشاشات التلفزيون ويدخلون البرلمان ويحضرون اجتماعات رئيس الجمهورية باعتبارهم أنقى من في الأمة إيمانا وأنهم لا يعملون ضد الدولة وأجهزتها ومؤسساتها!

وتعالوا أيها السادة نحاول تبين من هو الأكثر إجراما هل هو من يمسك البندقية الآلية والقنبلة بيديه ويغامر بحياته إما مقتولا أو مسجونا بالمؤبد، أم هو من يعكف وبدأب وبخطة ممنهجة موضوعيا وزمنيا على تفريخ العينة الأولى ويجهزها عقليا ونفسيا وبدنيا للإمساك بالبندقية الآلية والقنبلة لقتل الآخرين؟!!

تعالوا نطالب أجهزة الدولة المعنية بالأمر مباشرة - وهي الداخلية والأمن القومي - بأن تقدم لمؤسسات الدولة من تشريعية وتنفيذية تقارير مدروسة وموثقة حول وضع من يسمون بالسلفيين في مصر وتشعباتهم في الخارج والداخل، وما يقدمونه من برامج تثقيفية ودعوية وتحريضية، وكم رجلا وشابا وصبيا وامرأة وفتاة تلقوا هذه البرامج، وماذا كان مسارهم ومصيرهم بعدها.. كم منهم تحول إلى صانع لإرهابيين جدد وكم منهم تحول إلى صانع للقنابل وحامل للبنادق وكم منهم تحول إلى محترف سرقة سيارات وتغيير مواصفاتها وسرقة بنوك وبيوت وغيرها لتمويل العمليات؟!

تعالوا نخاطب مجلس النواب، وعلى رأسه أستاذ قانون، ومن وكيليه نقيب الأشراف ونطالبه بأن تنظر لجانه المختصة في اعترافات وأقوال أولئك المتهمين، ثم تقوم اللجان عبر خبراء متخصصين في تتبع كافة الخيوط السياسية والفكرية والدعوية التي نسج منها هذا النسيج الدموي الرهيب.. ولنتوقف جميعا أمام الاعتراف بأن البداية هي الاقتناع والانضمام للفكر وللحركة السلفية! ومن الممكن لمجلس النواب ولجانه أن يطالعوا عشرات التسجيلات المدونة على اليوتيوب وفيها يبث أئمة المتسلفين سمومهم علنا، ويتحدث برهامي عن "إخوانه في الوطن" الكفار الذين مصيرهم إلى جهنم.. ويقصد علنا المسيحيين المصريين، ثم بعد ذلك يتم الاكتفاء بمطاردة المجرمين الذين باشروا التنفيذ، ويترك الذين علموا وثقفوا وهيأوا وأقنعوا وفرخوا يرتعون ويعربدون في أرجاء الوطن واعتبارهم أصحاب شرعية حزبية وسياسية، إن ما سمعناه وشاهدناه من اعترافات خطيرة، لا يدع مجالا للريبة وإدارة الظهر للحقيقة!

إنني لن أنحى فقط المنحى الذي أراه صحيحا أيضا، وهو أن ما يقوله أمثال برهامي عن المسيحيين والمسيحية ويدرسه لأتباعه هو ازدراء للأديان، يفوق ما أتهم به إسلام بحيري وناعوت بما لا يقاس، ولكنني أتجه مباشرة إلى أن القضية تجاوزت ازدراء الأديان وبث الفتنة الطائفية إلى صميم وجود الوطن وصميم مؤسساته وأجهزته، ووصل الأمر إلى أن فكر ودعوة السلفيين في مصر يفرخ بالحتم والتطور الطبيعي عناصر الإجرام التي تقتل وتدمر وتخرب بدم بارد وعقول وحشية، معتبرة أن ما تقوم به هو صحيح العقيدة الذي رضعوه في حلقات دروس الدعوة السلفية.
                         
نشرت في جريدة الأهرام بتاريخ 9 يونيو 2016

Wednesday, 8 June 2016

خالدة الذكر!!




لا بأس من انعطافة رمضانية يلوذ بها المرء من شرد السياسة وجحيم تراشقاتها، وأظن أن لكل مرحلة عمرية انعطافاتها الحتمية، خاصة إذا كانت ضفاف نهر الذاكرة متنوعة التضاريس بين طين القرية وأسفلت المدينة ورمل القشلاق وطراوة عصاري الغيط، وبرودة مكيفات الترحيلة النفطية!

في رمضاننا الذي انطوى كانت الطبلية.. دائرة الاكتمال للعيلة الكبيرة وللأسرة الصغيرة.. ليس لها صدر يجلس إليه الكبير على ضلع لا يشاركه فيه أحد، والكل متجاور بلا فواصل، ومع ذلك كان للكبير شأنه على محيطها، إذ لم يكن شرطًا أن يحتكر الذكور مكانة الكبير، بل خضع كل الذكور لستي الحاجة بلا منازع وبلا لكلكة!.. كانت الحاجة هي الكبير بيمناها السمراء المحلاة بالوشم الأخضر!!

وفي قريتنا آنذاك كانوا يميزون بين النجارين فينزلون صانع الطبلية في أدنى درك المهنة.. إذ يحتل القمة نجار الموبيليا "النابوليا"، يليه نزولاً نجار الباب والشباك، ومن بعده نجار السواقي، مصمم التروس الخشبية الضخمة المستديرة وصانعها، ومعها الشُّبك – شين مشددة مرفوعة- والنَّاف – نون مشددة مفتوحة- ثم يأتي نجار الطبالي -جمع طبلية- التي لا تحتاج إلا لمهارة تقطيع الخشب وتجميعه في قرص دائري مرتفع عن الأرض "شبرين"- مثنى شبر- حيث الشبر هو المسافة بين طرف الخنصر وطرف الإبهام في كف مفرود.. أي حوالي عشرين سنتيمترًا! وهو الارتفاع الذي يمكن للجالس على مقعدته أو مقرفصًا أو على ركبة ونصف أن يصل بذراعه ويده إلى صحون الطعام! وكان الجلوس على "ركبة ونصف" – أي ساق متنية تحت البدن والأخرى مرفوعة ومثنية- جلوسًا ضروريًا عند ازياد العدد مما لا يسمح إلا بتسلل الذراع ومراعاة عدم الاصطدام بذراع أخرى، أو تعمد السبق إلى الجانب الآخر من الصحن الكبير "الأنجر"، حيث الأرز أو الفتة أو الطبيخ!

كانت الطبلية دومًا جاهزة لتوسط وسط الدار أو المنضرة "المنظرة"، وهي الغرفة الكبيرة المفروشة بأقيسة الحصير - جمع قياس- وهو مصنوع من عيدان نبات "السمر" المجفف، وتنسج في خيوط التيل المتينة، ثم تحلى أطراف القياس برسومات ملونة بالنيلة الزرقاء!! ولذلك كان النيل مشتقًا من ذات الاسم لأن مياهه زرقاء! وبعد أن ينتهي الطعام تمسح الطبلية وتغسل، ثم تعود لمطرحها مسنودة إلى الحائط.. ويا مائة ألف داهية دقي على دماغ زوجة الابن التي عليها الدور في تجهيز الأكل وتجهيز الطبلية إذا تصادف ولم تلتفت إلى تنظيف أحرف الطبلية من براز الدجاج الذي يقفز عليها وهي مركونة لينام بلا إزعاج.. وكم كانت الفراخ سببًا لنكد مقيم جراء فضلاتها الملتصقة بأية أداة للطعام أو الشراب أو الجلوس!

وفي رمضاننا فطورًا أو سحورًا كان لا بد من اللحاق بالجماعة في تناول الوجبة، فالجميع لا بد أن ينتظروا المتأخر.. والمتأخر يفعل المستحيل للعودة عند موعد الإفطار أو السحور، وكثيرًا في مرحلة أسفلت المدينة يستبدل بالطبلية ورق جرايد مفروش، على الأرض، وفي مرحلة القشلاق مشمع ميري مفرود على الرمل، أما في مرحلة الزنازين فقد كان البلاط مباشرة هو الطبلية.. وفي كل المراحل استمرت تقاليدها وآدابها، بل ويا للعجب فإن الطبلية فرضت وجودها فيما "أوضة" السفرة منتصبة بالمائدة المرتفعة ومن حولها الكراسي والبوفيهات والنيش ودولاب الفضية!.. بل كانت السفرة مصدر إزعاج حقيقيًا إذا لم يسمح زحام كراسيها بتوافر مساحة مناسبة للدائرة المكتملة الملتئمة من حول خالدة الذكر.. وكثيرًا ما ربطت بين حكاية "توطين البدو" بإقامة منازل مبنية لهم فإذا بهم ينصبون الخيمة داخل حوش الدار الجديدة، مثلما كنا نضع الطبلية اعتزازًا ومحبة ولا نلتفت للسفرة اللهم إلا إذا جاءنا ضيوف أغراب فيتعين التباهي بأطقم الصيني والمفارش والفضيات والفوط المطرزة!

كانت للطبلية تقاليدها وآدابها، كما أسلفت ابتداءً من طريقة الجلوس المناسبة لعدد الجالسين، ومرورًا بالاقتراب من الغموس "كل بيمينك وكل مما يليك"! وليس انتهاءً بتسلم "النايب" من يد ستي الحاجة التي كانت تحرص على ستر نصيب كل واحد حتى لا تقع عين غيره عليه، وهي تعلم ماذا يفضل هذا وذاك.. لأن هناك من يريدها حتة "قطعة" طرية مدهنة، ومن يريدها حمراء بلا دهن، ومن يحب مرمشة، العظم ومن لا أسنان لديه للمرمشة.. ولا أدري حتى الآن كيف كانت الحاجة توفر الأنصبة "المنابات" وفق تلك الأمزجة المتعددة!

وأظن أن الطبلية كانت جزءًا من التكوين الوجداني أو بالأصح كانت عاملاً أساسيًا مساعدًا في تعميق منظومة القيم الإيجابية لدى الناس.. فنحن حتى الآن نتكلم بإعجاب وإيجابية عن ذلك "الشبعان على طبلية أبيه"، أي الذي لا يمد يده لمال غيره ولا للمال العام، ولا يرتشي ولا يقبل أن يأخذ إلا ما يستحقه، وبالمقابل نتحدث عن ذلك المشوه "الجعان"، الذي لا تظهر عليه النعمة وهو عنده الملايين، ويظل مستفقرًا إلى ما لا نهاية، لأنه "أصله لم يشبع على طبلية أبيه".. ونحن نتكلم أيضًا عن لقمة هنية تكفي مائة، وعن بصلة المحب التي تفوق الخروف، وعن البركة التي تحل في الأكل فيشبع الجميع فيما الغموس قليل.. ولكن البركة طارحة فيه.. وغير ذلك مما ارتبط في الوجدان الجمعي بالطبلية ولا شيء سواها!

وعلى ذكر الطبلية والطبالي، فقد كان الاسم يطلق على أدوات أخرى غير تلك الطاولة منخفضة الارتفاع، فبعض السواقي المخصصة للري كان يطلق عليها "الطبلية"، والخشبة مزدوجة الجوانب التي يقف عليها المحكوم عليه بالإعدام وتنفتح جوانبها لتميد الأرض من تحته ويهوى في البئر معلقًا من عنقه اسمها "الطبلية" والعياذ بالله!!

أخيرًا هل جاءت "الطبلية" من "الطبلة"، حيث الاستدارة هي السمة الأساسية، وهل بقي في نواحينا نجارون للطبالي يحتلون المرتبة الأدنى، وربما يعايرهم صناع الموبيليا والباب والشباك.. مثلما ينعت غشيم الصنعة في أي مجال، وخاصة في الكتابة الأدبية فيقال له: إنه ليس روائيًا بل نجار طبالي؟!!
                              
نشرت في جريدة المصري اليوم بتاريخ 8 يونيو 2016

Thursday, 2 June 2016

Historic tragedy




Last Tuesday evening, the Egyptian television broadcasted a statement issued by the ministry of interior including facts about hunting the terrorist group responsible for killing policemen in Helwan as some were arrested and others died trying to resist the police using a machine-gun!

While watching, I found similarities between them and previous cases, for example the accused has the same face expressions and features which reveal a vicious cruelty. I also noticed two things; the first was when the accused were narrating part of their life stories and how they almost agreed that they started believing in Salafism and joined its movement and later moved to Jihadism as they found those who convinced them to do so… the second was when the accused were confessing killing, stealing, and repeating such awful actions many times in many places in cold blood. They mentioned how they stole the pick-up truck they used in the accident and that the truck was owned by an Egyptian Christian citizen whom they murdered and then changed the truck color from blue to white.

So, Salafism is the main ground where such terrorists are first bred and later they move to Jihadism!! And away from the obduracy of differentiating between salafi and salafist and between fighter and murderer Jihadi, the real truth is that we witness daily the Fatwas and opinions of Yasser Burhami, Makhioun’s salafism and their likes. Real Salafism, the one that some elaborate people know well and that is totally different to that of Yasser Burhami, does not exist. The discourse we hear and witness every day is the one shouting “I am the real Salafi and no one else is”; meaning he is the true muslim and the rest of the society are atheists even if they testified there is no God but Allah and that Muhammed is his prophet, set their prayers, paid their Zakat, fasted Ramadan, and fulfilled Pilgrimage rituals, in addition to the “apostates”; Christians and Jews, even if “They believe in Allah and the Last Day, and they enjoin what is right and forbid what is wrong and hasten to good deeds. And those are among the righteous”.

Here I say simply, those criminal terrorists who killed our sons, damned our life and spread corruption in our society are true to themselves and to what they believe; because those who were disciples for Yasser Burhami, Makhioun and their likes have to adopt the ideology of Killing, vandalizing, quelling the state, corrupting the society and assassinating anyone who may disagree to their ideology no matter the damage afflicting the nation! Those accused who appeared last Tuesday evening talking consciously, calmly and cold-bloodedly about their crimes are true to themselves and their evolution from Yasser Burhami’s salafism into Daesh and al-Qaeda’s Jihadism. Liars are those who practice a special and dangerous kind of Taqiya[1]; they ascend rostrums, give lectures, get interviewed in TV talk shows, enter parliament, and attend meetings with the president as being the ones with the purist faith in the nation who do not work elaborately against the state and its institutions!

Now gentlemen, let us try to figure out who is more criminal… is it the one holding the machine-gun and bomb with his hand risking his life either killed or life imprisoned? Or is it the one working hard and elaborately on a timely-set plan to produce the first specimen and preparing it mentally, psychologically and physically to hold the machine-gun and bomb to kill others?!!

Let us all demand that state institutions directly involved in the matter – interior ministry and national security – shall present detailed and authenticated reports about those so-called salafists to state institutions; either parliament or executive entities, detailing presence of such people in Egypt and their offshoots inside and abroad… the falsely educating but actually inciting “Dawaa programs” they provide… how many men, youth, teenagers, women and girls have attended such programs, and where they went after that… how many of them have turned into a terrorists’ maker? How many have turned into bombs’ makers and guns’ carriers? How many have turned into experts in stealing cars and changing their outlooks… in stealing banks and homes in order to finance their dirty operations?!

Let us all address the parliament, ahead of it is a law professor and one of its deputies is the head of al-Ashraf syndicate, asking for its committees to examine the confessions and sayings of those accused, and then to form committees including experts specialized in tracing all political, thought and Dawaa threads that helped weave such horrible bloody fabric embracing such mentalities.

Let us all admit that the beginning was adopting such ideology and joining the salafists’ movement! The parliament along with its committees can find tens of videos recorded on YouTube where those so-called salafist Imams are spreading their poisons publicly. They can see Burhami talking about his fellow citizens as apostates who will eventually dwell in hell; meaning Egyptian Christians. Those are the real criminals who educated, prepared, convinced, and produced generations of terrorists spreading across our country and allegedly claim to have a political legitimacy. Those are the ones worth chasing and not only the criminals who followed orders. The horrendous confessions we heard leaves no doubt about the identity of the real culprits!

What Yasser Burhami and his likes say and teach to their followers about Christians and Christianity is absolutely incomparably and far exceeding what Islam Behiri and Fatma Naout were accused of. I also believe that the whole thing has exceeded blasphemy and spreading sectarian discrimination into hitting the country along with its institutions in the core of its existence. It’s now evident that the ideology and discourse of salafists in Egypt is producing the criminals who kill, destroy and vandalize cold bloodedly and viciously, thinking what they do is the essence of faith which they grasped in salafists’ discourse lectures.

Translated into English by: Dalia Elnaggar


This article was published in Al Ahram newspaper on June 9, 2016.

To see the original article, go to:

#alahram #ahmed_elgammal #salafists #Egypt #burhami




[1] Taqiya: (Arabic: تقية, meaning fear or caution) is a form of Islamic dissimulation or a legal dispensation whereby a believing individual can deny his faith or commit otherwise illegal or blasphemous acts while they are in fear or at risk of significant persecution. (Source: Wikipedia)

Wednesday, 1 June 2016

المأساة التاريخية

 
لوحة جامع أحمد بن طولون لباسكال خافيير كوستى

ليست مسؤولية الحكم والحكومة فقط وإنما مسؤولية كل من انتسب للعلم وللثقافة وللسياسة والعمل العام من أحزاب وتنظيمات وجمعيات مدنية بل ونقابات واتحادات وغيرها.. ذلك أن ما جرى في تلك القرية من قرى أحد مراكز محافظة المنيا للسيدة المواطنة المصرية المسيحية ولأسرتها ولمنازل المسيحيين ليس أول مرة ولن يكون آخر مرة، طالما أن الغالبية يريدون تعليقه في رقبة الحكم والحكومة.. أي الرئاسة والوزارة والمحافظة والأمن، ولا يريد أحد أن يمسك المشرط ويفتح الورم الصديدي السام ليعتصر ما فيه من قيح نتن ودم فاسد ثم يتم إقفال الجرح على نظافة ورعاية الأنسجة الاجتماعية المحيطة به حتى تستعصي على التهتك والإصابة ثانية!

وما سبق ليس تعميما للمسؤولية لكي يفلت المسؤولون من الحساب والعقاب، ولا هو دعوة للصبر على ما يحدث حتى يحلها الحلال وتثوب الأمة- عبر متعلميها ومثقفيها وسياسييها ونقاباتها واتحاداتها- إلى رشدها، وإنما هو- فوق حتمية الحساب والعقاب وتحديد المسؤولية بدقة- دعوة للعمل الدؤوب المتراكم، لكي تنتفي هذه السبة عن جبين الأمة، ولكي لا يعود إكليل العار فاضحا على رؤوسها.

إنه مسار طويل لتلك السبة التي سرعان ما يتجاوز حجمها استهداف المسيحيين وحدهم ولكنه سيمتد إلى مقومات الوجود الوطني بأكملها كي لا يترك قيمة واحدة محترمة تعطينا الحق في أن نستمر في علاك الحديث عن الحضارة والتحضر والتمدن والسماحة وعناق المآذن والأبراج وتمازج الصلبان والأهلة، وليلحق القتل والإجرام بغير المسيحيين أيضا، لأن هذا هو ما يفصح عنه سجل الأحداث التاريخية المتصلة بالتمييز الديني والطائفي والمذهبي!

تعالوا نقرأ الجبرتي عبر الخطط التوفيقية، حيث دقق علي باشا مبارك النصوص التاريخية لنرى ما جرى إبان الحملة الفرنسية.. ليس من الفرنسيين تجاه المصريين ولكن بين المصريين أنفسهم، ففي حوادث سنة ألف ومائتين وثلاث عشرة هجرية: "أما بلاد الأرياف فإنها قامت على ساق يقتل بعضهم بعضا وكذلك العرب- سكان الصحراء المصرية- أغارت على الأطراف والنواحي، وصار قطر مصر من أوله إلى آخره في قتل ونهب وإخافة طريق وقيام شر وإغارة على الأموال وإفساد مزارع وغير ذلك مما لا يحصى، وطلب أمراء مصر التجار من الافرنج فحبسوا بعضهم بالقلعة وبعضهم بأماكن الأمراء، وصاروا يفتشون في محلات الافرنج على الأسلحة وغيرها، وكذا يفتشون بيوت النصارى والشوام والأروام والكنائس والأديرة، والعوام لا ترضى إلا أن يقتلوا النصارى واليهود وتمنعهم الحكام عنهم ولولا ذلك المنع لقتلتهم العامة في وقت الفتنة".

ثم يستمر الوصف للمشاهد الرهيبة التي تطورت لتتجاوز "النصارى واليهود والشوام والأروام" لتصل إلى بقية الناس الذين خرج أعيانهم وتجارهم ومستوروهم بنسائهم وأطفالهم وأموالهم وإذا "بمن دافع عن نفسه أو حريمه ربما قتلوه وعروا النساء وفضحوهن وفيهن الخوندات والأعيان".

نحن أمام تكرار مقيت منذ الحملة الفرنسية على الأقل، لأنني لم أشأ الغوص فيما هو أقدم من ذلك، للعدوان الذي قد يبدأ على المخالفين في العقيدة الدينية، فإذا به يتسع لكي لا يفلت منه أحد، لأن معدوم الضمير فاقد الوعي أسير الجهل والتعصب لا رادع له من وطنية أو قيم عليا أو دين أو غيره، والرادع الوحيد في حالة ذلك الكائن هو الضرب الشديد على يديه والسعي لاستئصاله من الجسد الاجتماعي، ويتزامن مع ذلك- وبأقصى جهد وقوة وسرعة- استئصال الظروف والعوامل التي تفرز مثل تلك الكائنات المنحطة.

إنني أسأل نفسي قبل أن أسأل غيري: لماذا استمر ويستمر هذا الانقسام الثقافي والاجتماعي في مصر بين شرائح واعية مدركة لمعاني الوطنية والمساواة والعدل وغيرها من قيم ينتظم عليها بناء المجتمعات المتحضرة؟!

ان الإجابة عن نفسي مثلا بأنني وكثيرا ممن يمارسون الكتابة والاهتمام بالشأن العام طالما كتبنا في أسباب هذا الانقسام واقترحنا طرقا ووسائل لعلاجه، وأذكر أنني كتبت سلسلة حول إصابة جهاز المناعة الوطني بالسرطان، وتحدثت عن الازدواج التعليمي الذي أدى- ومازال- إلى ازدواج ثقافي فيه تناقض حاد بين خطيه المزدوجين "التعليم الأزهري والتعليم المدني"، وقامت قيامة البعض وبدأوا في توجيه الاتهامات بالتواطؤ والتآمر على الأزهر ومن ثم على الدين!

وسؤالي يتجاوز ما كتبناه وخضنا به معارك التنوير، إلى البحث عن كيفية التغيير الفعلي للواقع الذي يظهر اهتراؤه كلما حدث حادث كاشف من هذا النوع الذي جرى أيام حملة بونابرت ثم في الوقت الراهن ضمن سياق مخزٍ عايشناه مشتعلا في الزاوية الحمراء وما بعدها، بل أذكر واقعة إقدام تلك الكائنات عديمة الإنسانية بإحراق منزل على سكانه في "أبو قرقاص" منذ سنوات، وكيف أن أهل المنزل أغلقوا الباب بالجنازير فلما حاصرتهم النيران ألقوا بالأطفال من أعلى سطح المنزل!

إنني أتساءل- للمرة التي لا أذكر عددها- السؤال نفسه الذي طرحته في إحدى الفضائيات وبمناسبة ذكرى رحيل البابا شنودة: لماذا توقفت الجهود الثقافية التي كنا نشارك فيها مع أسقفية الشباب وأسقفية الخدمات الاجتماعية في الكنيسة الأرثوذكسية، وكنا بصدد نشاط مشترك يشارك فيه الشباب المصري كله من مختلف الديانات والطوائف؟ وحتى الآن لم أجد إجابة!

لماذا لا يترجم اهتمام رئيس الجمهورية بالشباب لتكون هناك خطوط مماثلة لإنتاج وعي وطني حضاري وثقافي مثل ذلك الخط الذي ينتج "القادة" في البرنامج الذي نسمع عنه وأنه برعاية رئاسة الجمهورية!
دعونا لا نجادل في أننا- كمثقفين وصحفيين وإعلاميين- نعيش حالة عجز خطيرة تقعدنا عن إطفاء حقيقي للنيران التي تلتهم وطننا في أقدس مقوماته، وهي التماسك الاجتماعي والمواطنة والحياة المشتركة بين مواطنيه!

ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
                                  
نشرت في جريدة الأهرام بتاريخ 2 يونيو 2016

From Almasry alyoum… to Minya

Mosque of Ibn Tulun By Pascal Xavier Coste


I have two points to mention in today’s article, the first has to do with Almasry alyoum newspaper and the second is about what happened in Minya governorate.

Regarding the first, I’d like to mention that preparing circumstances that enabled Almasry alyoum to be a distinguished media outlet open for all diverse Egyptian political and thought ideologies and possessing an accurate professional standards-committed performance allowing it to do its role in building and enlightening the public opinion is a very hard mission. Such really difficult task wouldn’t have been done if it wasn’t for the endeavored efforts exerted by its journalists, editors, and writers along with the management and capital. And so I congratulate my friend Mr. Muhammed Amin for assuming the post of the Chairman of the board of trustees of the newspaper wishing him good luck in such hard mission that is getting more difficult by the current situation in Egypt regarding all aspects where all is on stake, at the forefront is Eng. Salah Diab, owner of this pioneering experiment and the one whom I disagree a lot with regarding his point of view allowing a frequent hot debate – that has never spoiled our good relation – to run.

To be honest, I remember one morning – months ago – when I phoned him, a bit blaming and mocking, wondering about those who claim to be liberals and have double standards. At that time, my article was banned while criticism and attack on Nasser and July 23, 1952 revolution were at highest; the newspaper couldn’t withstand a critique directed at its owner and editor-in-chief. The man, Salah Diab, asked to end the call and wait for few minutes and later he called again. Following him, I received a phone call from then-editor-in-chief telling me that the article will be published without a letter or full stop changed. Indeed, the article was published on Thursday despite my request to be postponed to the next week. The article was titled “Kateb Zohorat” or poor writer. My article was banned by my colleague journalist the editor-in-chief while the engineer, owner of the newspaper, refused utterly such deed!

Regardless of this situation and my personal belief based on real evidences and true criteria which affirms that Salah Diab is honest regarding his orientations and practices to make Almasry alyoum a strong well-established publishing institution capable of fulfilling its pioneering role whatever happened – most dangerous is his absence, God forbid – I put myself in the circle that has to do its best to contribute to the continuity and distinguish of Almasry alyoum to guarantee it will continue to be an institutional entity coping with the latest updates. Part of such contribution could be answering questions like what are the factors that may prevent such distinguish and continuity as an established institution?!

Again, I wish my friend, distinguished writer Mr. Muhammed Amin good luck in his mission.

Now to the second point of this article that has to do with the hardship inflicting the whole country represented in al-Karm village horrible incident that took place in Minya governorate. In this regard, I recall an old account that I think still suits our current time and which is the corner stone in all what is happening.

Twenty years ago, I was invited to a seminar organized by the Arab Centre for Studies affiliated to al-Amal party[1] then-headed by late Eng. Ibrahim Shokri. The party was actually led by late dear Mr. Adel Hussain. The seminar was about citizenship and I was supposed to discuss and present a review about a book tackling the same subject. The seminar was presented by late friend, distinguished Eng. George Agaybi. The book was a publication of Justice and Peace committee which I was honored to be one of its members along with other colleagues including for example late Dr. Ahmed Abdallah Rozza, Mr. Samir Murqus, Mr. Nabil Murqus, George Issac, Munir Emad, Salah Abdel-Metaal, and others. The debate was run by the centre chief Dr. Refaat Sayed Ahmed.

Once I started talking and praising the audience, Eng. George Agaybi and all who believe in God, I heard a loud voice echoing in the hall shouting “they don’t believe in God… they are heretics… they are heretics”. Shouting went louder… the mad as hell shouting man was called Muhammed Moro and was holding the title Dr.!! I tried to calm him down but in vain. The shouting circle even widened when several others joined him while my friend Eng. George Agaybi – May he rest in peace – was silently smiling and seminar chief not interfering.

I could do nothing to put an end to this but to recall some Quranic verses of Al Imran Chapter saying “They are not [all] the same; among the People of the Scripture is a community standing [in obedience], reciting the verses of Allah during periods of the night and prostrating [in prayer]. They believe in Allah and the Last Day, and they enjoin what is right and forbid what is wrong and hasten to good deeds. And those are among the righteous. And whatever good they do - never will it be removed from them. And Allah is Knowing of the righteous”, verses 113 until 115.

Once I finished reciting the Quranic text with difficulty and trying to raise my voice to the maximum to overshadow theirs, I heard that Moro man shouting about the occasion behind these verses. I was lucky I had already read about them. The occasion was – as I remember – when Prophet Muhammed – Peace be upon him – entered his house late to have Ishaa prayers and it was very cold. When he came back, he found his fellows still waiting for him. Then he said what means that no one on earth worships God as they do. It was then when those verses descended correcting him that there are some people of the Scripture who stay late night worshiping God too. The text was clear about the issue of Believing in God in particular… However, some of those shouters asked for the party to request a committee from al-Azhar to see if Egyptian Christians were believers of God or not?!

This was what had happened in a research centre affiliated to a party led by national figures long years ago. Reaching to our current-time era, if we looked at what Yasser Burhami and his likes yell regarding “apostate Christians” in public and through communication means, some satellite channels, their salafist mosques, and the lectures and lessons they give, we would have realized the disastrous tragedy we have and live in. Those who nailed the poor Egyptian female citizen in al-Karm village are of the same mentality of those who kept shouting at al-Amal party’s seminar; that distorted mentality that is affected and formed by the mean and vile discourse of Burhami and his likes.

For this reason, resorting to security solutions and conciliation sessions exchanging hugs, kisses, and rich banquets will do no good at all. Retardation will stay deep-rooted in the society unless a comprehensive and sustainable development is achieved and social awareness is really changed through education and culture. In addition, what is called Dawaa discourse in religious institutions in both sides shall be uprooted.

We shall talk more about this many times later.

Translated into English by: Dalia Elnaggar



This article was published in Almasry alyoum newspaper on June 1, 2016.

To see the original article, go to:

#almasry_alyoum #ahmed_elgammal #elkarm_village #minya_governorate



[1] حزب العمل

من المصري اليوم.. إلى المنيا

 
لوحة شارع في القاهرة لألبرتو باسيني

لدي نقطتان في سطور اليوم، الأولى تتصل بصحيفة المصري، والثانية حول ما جرى في محافظة المنيا، وفي الأولى أشير إلى أن توافر عوامل الاستمرار للمصري اليوم كمنبر إعلامي متميز تتسع عباءته لمختلف ألوان الطيف الفكري والسياسي المصري، ويتميز أداؤه بالالتزام بالمعايير المهنية الدقيقة، ومن ثم يقوم بدوره في تكوين وتنوير الرأي العام، مهمة بالغة الصعوبة إن لم تتضافر لأدائها جهود أسرة التحرير بصحفييها وفنييها وكتابها مع الإدارة ومع رأس المال، ولذلك فمع تهنئتي للصديق الأستاذ محمد أمين على توليه رئاسة مجلس الأمناء فإنني أدعو له بالتوفيق في هذه المهمة الصعبة، التي يزيد من صعوبتها المناخ العام في مصر على كل الأصعدة، حيث تختلط العوالق والشوائب وتقل الرؤية، حتى تكاد أن تنعدم ويضيع الأفق، وبذلك تتضاعف الصعوبة، ويصبح الجميع على المحك. وفي المقدمة المهندس صلاح دياب صاحب هذه التجربة الرائدة الذي كثيرًا ما أختلف مع وجهة نظره وتوجهاته وينشب حوار ساخن لم يفسد قضية الود مرة واحدة، بل وللإنصاف فإنني أذكر ذلك الصباح - منذ شهور - الذي هاتفته فيه بنبرة شبه معاتبة وشبه متهكمة، أتساءل عن أين ادعاء الليبرالية وأين الكيل بمكيال واحد، وقد منع مقالي فيما الانتقاد والهجوم على يوليو وعبد الناصر قائمان، ولم تحتمل الصحيفة انتقادًا موجهًا لصاحبها ولرئيس تحريرها؟! وإذا بالرجل يطلب مني إغلاق الهاتف والانتظار دقائق ليعاود الاتصال، ومن بعده رئيس التحرير آنذاك ليخبرني أن المقال سينشر دون تغيير لحرف أو نقطة، وبالفعل نشر المقال يوم الخميس، رغم أنني طلبت أن يؤجل للأسبوع التالي، وكان عنوانه "كاتب ظهورات"، وكان من رئيس التحرير زميلي الصحفي، أما المهندس صاحب الدار فقد رفض المنع رفضًا قاطعًا!

وبصرف النظر عن ذلك الموقف، وعن قناعتي الشخصية المبنية على شواهد فعلية وبراهين حقيقية، تؤكد أن صلاح دياب صادق في توجهاته وممارساته لجعل "المصري اليوم" مؤسسة راسخة قوية قادرة على الاستمرار في دورها الرائد مهما كانت الظروف، وأخطرها هو غيابه لا قدر الله، فإنني أضع نفسي ضمن الدائرة التي عليها أن تساهم بكل ما تستطيع من جهد في استمرار تميز "المصري اليوم" ودوام مضيها في طريقها المؤسسي الكافل لتطورها ومواكبتها للعصر، وربما يكون جزءًا من تلك المساهمة الإجابة عن أسئلة من قبيل ما العوامل التي يمكن أن تحول دون ذلك التميز والاستمرار المؤسسي؟!

تمنياتي للصديق الكاتب المتميز الأستاذ محمد أمين بالتوفيق في مهمته.

وأنتقل للنقطة الثانية في هذا المقال، وهي تتصل بالمحنة التي تعتصر الوطن كله، وجسدها حادث قرية الكرم في محافظة المنيا، وهنا أستدعي سياقًا قديمًا ومتجددًا أراه هو حجر الزاوية فيما يجري.
فمنذ عشرين عامًا تقريبًا دعيت إلى ندوة أقامها المركز العربي للدراسات، وكان تابعًا لحزب العمل الذي كان يرأسه المهندس الراحل إبراهيم شكري، وكان يقوده فعليًا آنذاك الراحل العزيز الأستاذ عادل حسين، وكانت الندوة من حول قضية المواطنة وفيها سأتولى مناقشة عرض لكتاب عن القضية نفسها، ويقدم العرض الراحل الصديق المتميز المهندس جورج عجايبي، وكان الكتاب من إنجازات لجنة العدالة والسلام، والتي شرفت بعضويتها مع كثير من الزملاء منهم على سبيل المثال الراحل د. أحمد عبد الله رزه والأساتذة سمير مرقص ونبيل مرقص وجورج إسحق ومنير عياد وصلاح عبد المتعال وغيرهم، وكان يدير الحوار رئيس المركز الدكتور رفعت سيد أحمد، وبمجرد أن بدأت حديثي مثنيًا على الحضور ومشيدًا بالمهندس جورج عجايبي، وبالمؤمنين جميعًا الذين يؤمنون بالله، وإذا بانفجار صوتي مدوٍ في القاعة يصيح: "إنهم ليسوا مؤمنين.. إنهم كفار.. إنهم كفار"، وازداد الصياح وإذا بالصائح الهائج واحد اسمه محمد مورو يحمل لقب دكتور!! وعبثًا حاولت أن أهدئه إلا أن الموجة اتسعت لينضم إليه في الصياح آخرون، فيما صديقي المهندس جورج عجايبي - رحمه الله - صامت شبه مبتسم، ورئيس الجلسة لا يتدخل، فما كان من بد إلا أن أحسم باستدعاء النص القرآني الكريم من سورة "آل عمران" الآيات 113- 115 : "ليسوا سواء من أهل الكتاب أمة قائمة يتلون آيات الله آناء الليل وهم يسجدون. يؤمنون بالله واليوم الآخر ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويسارعون في الخيرات وأولئك من الصالحين. وما يفعلوا من خير فلن يكفروه والله عليم بالمتقين" صدق الله العظيم. وما أن انتهيت بصعوبة من تلاوة النص القرآني محاولاً رفع صوتي إلى أقصاه للتغلب على استمرار الصائحين، حتى علا صراخ ذلك المورو حول أسباب التنزيل، ومن حظي الطيب أن كنت قرأت في أسباب تنزيل الآية، وهي على ما أتذكر أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم دخل ليصلي العشاء متأخرًا والطقس شديد البرودة فوجد بعض أصحابه ينتظرونه فقال لهم ما معناه ما على وجه الأرض أحد يعبد الله كما تعبدون، ولكن النص نزل مصححًا بأن من أهل الكتاب من يسهرون الليل للعبادة أيضًا، وكان النص واضحًا في قضية الإيمان تحديدًا.. ومع ذلك ورغمه إلا أن بعض الصائحين رفعوا عقيرتهم بأن يطلب الحزب لجنة من الأزهر لتبحث إذا كان المسيحيون المصريون مؤمنين أم لا؟!

هذا ما جرى في مركز بحثي تابع لحزب يقوده أعلام وطنيون، منذ سنين طويلة فإذا مددنا الخيط إلى حقبتنا الحالية، ونظرنا إلى ما يصرخ به ياسر برهامي وأمثاله حول كفر المسيحيين، علنًا وفي وسائل الاتصال وبعض الفضائيات وفي مساجدهم السلفية وحلقات دروسهم ودوائر وعظهم، لأدركنا حجم وهول وفداحة المأساة التي نعيش فيها، حيث إن وعي الكائنات التي فتكت بالمواطنة المصرية في قرية الكرم هو وعي شكلته تلك التركيبة، التي تحدثت عنها في واقعة حزب العمل، وفي الخطاب المنحط لبرهامي وأمثاله.

ولذلك وبذلك فإن اللجوء للحلول الأمنية وللمصالحات بتبادل الأحضان والقبلات وعزومات أكل البط والحمام لن يجدي على الإطلاق، وسوف تبقى عوامل التخلف ضاربة في جذور المجتمع ما لم تتم تنمية شاملة ومستدامة، وما لم يتم تغيير جذري للوعي الاجتماعي عبر تغيير جذري في التعليم والثقافة، ومنها ما يسمى بالخطاب الدعوي في المؤسسات الدينية على الناحيتين.

ولنا وقفات أخرى قد تكون أكثر وضوحًا ومكاشفة.
                                
نشرت في جريدة المصري اليوم بتاريخ 1 يونيو 2016