Wednesday, 17 May 2017

الجهل.. والعياذ بالله




مثلما يقول أهلي الفلاحون: "أقطع دراعي" إن كان الشيخ سالم عبد الجليل قد بذل جهده وأفرغ وسعه في مطالعة ودرس واستيعاب وفهم ومناقشة اللاهوت المسيحي، و"أقطع دراعي" الآخر إذا كان قد فعل الأمر نفسه في فهم القضايا المتصلة بالكلمة والروح والتجسد في علمي الكلام والأصول بشقيها الديني والفقهي!

ثم وبالمرة أقطع ساقي إذا كان فضيلته قد فكر وتريث وتخطى بصره إلى بصيرته، قبل أن يفقع عبارته إياها، المتصلة بالعقيدة المسيحية أو عقيدة المسيحيين، وأخيرًا وبالجملة أقطع الطرف الرابع إذا فتح المسؤولون عن دراسة العلوم الشرعية الإسلامية الباب أمام مناقشة حرة واعية، ليس فقط للمشكل الذي ما زال قائمًا منذ العصر العباسي، وإنما أيضًا لمدى احتياج مجتمع مثل المجتمع المصري يعاني ما يعانيه اقتصاديًا واجتماعيًا وثقافيًا إلى هذه الأعداد الهائلة من الذين لا عمل لهم إلا الكلام في الأمور الدينية!

ذلك أن السيد عبد الجليل، لو كان فعل ما أشير إليه لما تحكمت فيه شهوة الكلام وإدمان الضوء التلفزيوني، وجموح اقتحام قضايا الإيمان من أرضية الجهل والتعصب المقيت!

لا أريد هذه المرة أن أعاود الكتابة في شأن النصوص القرآنية والنبوية والقدسية "الأحاديث القدسية"، المتصلة باليهود والمسيحيين والصابئة، بل والمجوس الذين أشركوا، ثم المتصلة خصيصًا بالمسيحيين، ولا أريد أيضًا أن أكتب في الفهم الذي قدمه أئمة التصوف الإسلامي كمحيي الدين بن عربي، وجلال الدين الرومي للتثليث، ولا أريد ثالثاً أن أكتب في المضامين اللاهوتية المتصلة بالخلاص والتجسد، لا لشيء إلا لأن المقام الآن هو مقام منخفض السقف للغاية، أي خانق كئيب معتم إعتام الجهل والجهالة!

ما أوده هو أن نسعى، والضمير عائد على كل ذي عقل وضمير، إلى محو الأمية العلمية والفكرية والدينية لدى أمثال السيد عبد الجليل، ودراسة مدى إمكانية تخصيص برنامج دراسي متكامل في الدراسات العليا بكليات الشريعة وأصول الدين والدعوة، يتضمن دراسة لليهودية والمسيحية والصابئية، بل يمتد إلى البوذية أيضًا تلك التي اعتبر بعض العلماء ذكر القرآن الكريم للتين مع الزيتون وطور سنين وهذا البلد الأمين إشارة للبوذية التي تتخذ من شجرة التين البنغالي رمزًا لها، وهي الشجرة الضخمة التي تتدلى منها جذور هوائية تصل للأرض إلى أن تنشأ غابة بأكملها من شجرة واحدة، ولا يدري أحد بأية شجرة بدأت الغابة، وهو المثل الذي يضربونه عند الحديث عن الحضارة الإنسانية!

لقد تحدث القرآن عن منظومة إيمانية فيها الذين آمنوا، يهود أو نصارى وصابئة ومسلمون، وبالقطع فإن المسلم الحق الذي لا ينكر ما هو معلوم من الدين بالضرورة، أي لا ينكر أن "اقرأ"، فعل أمر وجوبي على المسلم لا يقل وجوبًا عن "أقم الصلاة وصم وزكي وحج"، هو مسلم مطالب بأن يقرأ، ومن ثم ينتقل إلى تنفيذ أوامر وجوبية قرآنية أخرى، هي أن يتدبر، وأن يعقل، وأن يتفكر، وأن يسير في الأرض، ليرى الآيات الربانية!! وإذا قرأ وتدبر وعقل وتفكر وسار فلا يمكن عندئذ أن يترك لسانه بغير عقال مثلما فعل سالم عبدالجليل، بما يقتضي، وجريًا على عادات من كتبوا في فترات الانحطاط التي صادفت ثقافتنا في عصور ما بعد الراشدين أن يرد عليه بأطروحة عنوانها "شفاء العليل من أفكار سالم عبدالجليل"!!
                       

نشرت في جريدة المصري اليوم بتاريخ 17 مايو 2017.

Friday, 12 May 2017

What I can’t publish..




I received a lot of comments regarding what I wrote in the last two weeks about journalism where I focused on flaws in our profession in our current time, especially the human component… I was not surprised that all comments were of the same opinion… actually some of them went on detailing to the extent that I cannot published what Mr. Salah Said said for example as he gave examples of journalists from different eras.

If it has to do with me, I would not have hesitated for a moment to publish all opinions no matter wild they are… since I believe that curing inflammation hit by pus is by bursting this pus out by force in order to get rid of it and after this comes the blood to make sure that the white cells that stood to the virus and died are gone now… and it is now time for the red cells to start flooding again and do its important job.

Of what I received, I had a message from the colleague and friend Mahmoud ash-Sherbini; the earnest journalist, in which he said: “do they say that what you write is painful?... what if you told them about the really painful facts?... what will they say or do?... even some years after Mubarak came to power, we still had real newspapers and true profession leaders in journalism… we had Abdel-Rahman ash-Sharqawi, Salah Hafez, Mustafa Bahgat Badawi, Lotfi el-Kholi “before Copenhagen Declaration”, Salah Eissa “before working in Al-Qahera newspaper”, Muhammed Sayed Ahmed, Mahmoud Amin el-A’alem, Kamel Zoheiri and many other names here and there… since Mubarak insulted the researcher Dr. Muhammed Sayed Saied, journalism has been abused until our present time… those Sheikhs of profession or old-in-age journalists we have now are not comparable in their writings to some writers whom I won’t call young or youth, but I prefer to call them the new writers…

“… Hosni Mubarak had offended the profession of journalism and gave some “supposed-to-be” profession leaders gifts and privileges… also Safwat esh-Sherif granted them the “no-honor” medal… and so they fell and cared no longer but for gifts, privileges and luxury… it was normal that they used the profession for their very own benefits… and so, diligence, hardworking, mere truth, and unprecedented unique idea became no longer the criteria for assessing the journalistic work…

“… by time, journalists of the new generations got used to this shameful reality… profession leaders backed from doing their role… profiteers advanced to the frontline to make use of the grants given to them by cajoling people in authority… and so, our profession ended up in the current situation it suffers from…

“… for example, that journalist specialized in low-profile repugnant artistic interviews became the editor-in-chief of some of the biggest newly-born newspapers depending on some journalists good at writing without producing something new… then he became an announcer in a very famous satellite channel… and that light-hearted desk editor suddenly became an announcer of a TV show and is interviewing big names in order to make a big name for himself… not to mention other journalists working in satellite channels and who receive orders from security agencies…

“… I also believe that most of our present-time stars in media have not read a single book… they do not know that we have Zaki Naguib Mahmoud… and we have Naguib Mahfouz… and that there is no Zaki Naguib Mahfouz at all… what Mubarak did to journalism, culture and stagnation of cultural life of all its kinds has led to our current miserable state… everyone turned from the hardworking journalism into journalism of indulging in luxury… and so we all became words in your article diagnosing the horrible conditions of our profession… my sincere wishes to you, Sir”.

I have published the message of colleague Mahmoud ash-Sherbini as it is with the bitterness included in it… and I still have more than thirty comments other than this… some of them cannot be published in Al Ahram as I said above… however, I can say like my colleague Mr. Ahmed Abo el-Ma’ati said in his long message: “… it is a big issue that needs a series of articles for the situation is really serious and the future is not clear to a great extent that may push our profession – if we continued with the same current state – into extinction”.

For the space is limited, I will keep the comments of my colleagues and readers that I have not published for later for they represent part of the diagnosis and cure of the flaws of journalism in specific and media in general.

Now I say I believe we should give the chance for the councils recently established to produce… and let our assessment criteria be their outcome and not the persons in charge of them or their history… despite that some have noticed that if the decision maker wants to tighten the grip over any profession congregation, he brings someone they have declined before… someone they thought they have got him out of the field but one sees him again coming back as an opponent and judge in the same time… Sadat did it before when he appointed a minister for justice whom judges have already refused as a head for their congregation few days before he was nominated minister.

We shall continue later…

Translated into English by: Dalia Elnaggar


This article was published in Al Ahram newspaper on May 11, 2017.

To see the original article, go to:


#alahram #ahmed_elgammal #journalism_in_Egypt

Wednesday, 10 May 2017

..هناك ما لا أستطيع نشره!




تلقيت تعليقات كثيرة على ما كتبته الأسبوعين الفائتين عن الصحافة وركزت فيه على مثالب وضع المهنة، خاصة العنصر البشري في مكوناتها، ولم أفاجأ بتوجه كل التعليقات إلى تأكيد ما ذهبت إليه، بل إن بعضها استفاض في الأمر حتى إنني لا أستطيع نشر ما كتبه الأستاذ صلاح سعد، الذي انتقى عينات صحفية من مراحل مختلفة ورشق الجميع بطريقة "من المنقي يا خيار"، ولو كان الأمر- أي أمر نشر كل الآراء، مهما كان شططها- بيدي لما ترددت لحظة في ذلك، لأن أول العلاج للالتهابات التي ضربها الصديد هو اعتصار القيح بقوة حتى تخرج ما يسميها العامة "أم القيح"، وبعدها يأتي الدم، ليتأكد أن الكرات البيضاء التي ماتت وتصددت قد ذهبت وتدفقت الكرات الحمراء لتؤدي وظيفتها الخطيرة!

من بين ما تلقيت رسالة من الزميل الصديق محمود الشربيني، الصحفي النابه الجاد، كتب فيها: "يقولون لك يا أستاذنا أن كلامك موجع؟ فما بالنا لو قلت الكلام الموجع بحق؟ ماذا يقولون بل وماذا سيفعل الآخرون حتى فعل مبارك بمصر كلها بعد بضع سنين من حكمه كان لا يزال لدينا منارات صحفية وشيوخ مهنة حقيقيون.. كان لدينا عبد الرحمن الشرقاوي وصلاح حافظ ومصطفى بهجت بدوي ولطفي الخولي "قبل كوبنهاجن" وصلاح عيسى "قبل جريدة القاهرة" ومحمد سيد أحمد ومحمود أمين العالم وكامل زهيري وربما أسماء أخرى هنا أو هناك.. ومنذ أن أهان مبارك الدكتور الباحث محمد سيد سعيد وعصر الإهانة الصحفية مستمر، والشيوخ لا يطاولون بما يكتبون أعناق بعض الكتاب لا أقول الصغار ولا أقول الشباب وإنما أقول الكتاب الجُدد.. لقد مسخ حسني مبارك مهنة الصحافة ومنح شيوخا (!!) مفترضين للمهنة الهدايا والعطايا ومنحهم صفوت الشريف اللاشرف فتهاووا وسقطوا ولم يعودوا يعبؤون سوى بالهدايا والعطايا والمتعة، فكان طبيعيا أن يمتطوا المهنة لمصالح شللية وخاصة جدا، ولم يعد معيار العمل الصحفي هو الجد والدأب والحقيقة المجردة والفكرة المتفردة غير المسبوقة.. وبمرور الوقت اعتاد الصحفيون من الأجيال الجديدة على هذا الواقع المخزي وتراجع الشيوخ عن دورهم وتقدم المتمصلحون لتبوؤ المشهد والتمتع بالامتيازات والتنطع على أبواب السلاطين والحكام.. فدهست المهنة بالأحذية ووصلت إلى ما نحن فيه.. فصحفي الحوارات الفنية الهابطة الممجوجة رئيس تحرير لكبريات الصحف الناشئة اعتمادا على بعض الأقلام "كتيبة يعني"، ثم مذيع في فضائية ذائعة الصيت.. ومحرر الديسك خفيف الظل أصبح فجأة مقدم برامج "أي كلام" ويستضيف الكبار ليكبر على قفاهم.. ناهيك عن محدثي الفضائيات من الصحفيين الأمنجية، وأظن وبعض الظن ليس أثمًا أن أغلب نجوم العصر من الإعلاميين لم يقرأوا كتابا ولا يعرفون أن هناك زكي نجيب محمود وهناك نجيب محفوظ ولا وجود لزكي نجيب محفوظ مطلقا.. لقد أدى تشويه مبارك للصحافة والثقافة وتجميده للحياة الثقافية بكل روافدها إلى تحول الجميع عن صحافة بطعم الدموع وعطر العرق إلى صحافة الغرق في الملذات، فذهبوا وذهبنا جميعا إلى حيث اصبحنا سطورا في مقالك تشخص بها حالنا وأحوالنا المهنية المريعة.. تحياتي لك حيث أنت وحيث تبقى وحيت تكون".

ولقد نشرت رسالة الزميل محمود الشربيني كما هي بمرارتها، ولديّ أكثر من ثلاثين تعليقا مكتوبا غير ما كتبه الزميل، بعضها لا يمكن نشره في الأهرام كما أسلفت، غير أنه كما كتب زميلي الأستاذ أحمد أبو المعاطي من ضمن رسالة طويلة: ".. أنه ملف يحتاج سلسلة من المقالات لأن الوضع جد خطير والرؤى غائمة إلى حد بعيد ولعلها تدفع بمهنتنا- إذا ما استمرت الأوضاع والأفكار والصراعات على هذا الحال- إلى غياهب النسيان"!

ولأن المساحة ضيقة فإنني أحتفظ بتعليقات الزملاء والقراء التي لم أنشرها هنا لمرات قادمة، لأنها تمثل جزءا من تشخيص وعلاج مشاكل مهنة الصحافة خاصة والإعلام بوجه عام.

ويبقى أن نترك الفرصة كاملة للمجالس التي تم تشكيلها لكي يكون معيار تقييمها هو منتج أعمالها وليس شخوص أفرادها وتاريخ بعضهم، رغم أن البعض قد لاحظ أن صاحب القرار إذا أراد أن ينكل بأصحاب حرفة من الحرف أتى إليهم بمن سبق ورفضوهم وظنوا أنهم دفعوا بهم خارج الحلبة فإذا بهم عائدون في ثوب الخصم والحكم في آن واحد، وقد سبق وفعلها السادات عندما عين وزيرا للعدل كان قد أسقطه القضاة في انتخابات رئاسة ناديهم قبل تعيينه وزيرا بأيام قليلة.. وربما يكون للحديث صلة.
                         

نشرت في جريدة الأهرام بتاريخ 11 مايو 2017.

I found it..




I agree with writer Newton in some of what he writes… and sometimes I disagree and refuse what he says regarding assessing historical eras and political orientations… however, we are on good terms with each other no matter what the disagreement is… when I read his article last Monday morning about true justice, I stopped before his advice for those who look for employees for posts they have… especially the paragraph asking not to ask the applicant about his age as “this may affect the selection process… especially if the applicant was old in age… in such case, we would have been practicing a serious kind of discrimination against the old… since old people are just like the young ones; they are still alive”.

It is self-evident why I stopped before this paragraph… because I am over 70 years old… and in many times – and despite my western-style elegance; meaning the complete suit with the tie – I am being addressed by “Haj”… or even “welcome, grandpa”… and sometimes, some volunteer to help me go up the stairs or get off a car thinking they are doing me good… I cannot hide that I do not like this Haj title although I did the religious duty of Hajj and two Umrahs also… I also do not like to be called “engineer” as it is almost the case in Egypt when you address a man you do not know.

In such regard, I cannot lie… I admit that sometimes I try to make use of this age thing… and I tend to put the stick – of which I have different shapes that I brought from different places or received some of them as gifts – I lean on next to me… I also pick certain ones when going on certain errands, especially errands to government institutions and congested public places since the appearance of an old man leaning on a stick may give some kind of priority… in some other cases, I apologize saying “excuse me… as you can see… I am an old man” if I am in the middle of an empty of meaning argument where no discussion or logic does any good at all.

As to the big problem that old people face is when they are right and got subjected to an injustice or aggression from someone… in this case, you try by all reasonable ways to stand against such injustice… with proper logic sometimes… with making pleas some other times… with silence some third times… until you lose your temper… at that moment, the aggressor yells at your face with that known replies: “go away… you are an old man”… “I won’t reply to you because you are an old man”…”I swear I would have showed you what you deserve except that you are an old man”… “Go away and stop this gibberish of old men”… at this moment, man feels adrenaline flooding in his blood and wishes if he can grab the neck of that one saying such words with his own hands… to let him know that being old in age does not mean having no dignity to defend oneself and does not kill man’s ability to resist.

My old friend Kamel Zoheiri used to severely mock this thing called “conflicts of generations”… as there was a trend in the eighties that appeared among those who were at their forties at that time and were before leaders of students’ movements and secret political groups and members of the organization of youth… they used to mock old men who became experienced in all leading positions… whether political, economic, media or cultural… meaning leading positions at large… it also happened at that time that capital investment corporations or capital employing companies; those that played a negative role in the Egyptian economy and were the reason behind many dying out of anguish and others paralyzed for losing their money, rose… and so Kamel Zoheiri coined the term “employing generations” like that term of employing money.

I remember a hot debate that took place between Mr. Kamel and late dear friend Ahmed Abdallah Rozza who was one of those defending this theory of generations to the extent that he called the centre he established in Ain Es-Sira “Al-Geel centre” or the centre of generations… once Dr. Rozza was fully convinced of an idea, he used to enthusiastically and fervently defend it that his veins stand out on his neck and blood goes flooding to his already blond face… while late Mr. Zoheiri used to discuss calmly and did not miss the chance to mitigate the heated discussion with a joke or even signs from his big bulky hands.

In that discussion, Kamel Zoheiri focused on explaining the relation between age and human capabilities, especially the mental and emotional ones… and that youth is not only an age group but a feeling that inhabits man’s conscience and mind even if he is an old man exceeding 60 or 70 as per the birth certificate.

Back to Newton, who can clearly express his idea once it is complete in his mind in the fewest number of words… and sometimes he can also convince anyone who reads his lines… however, that does not mean that he does not go wild from time to time when it has to do with the wealth.

Translated into English by: Dalia Elnaggar


This article was published in Almasry alyoum newspaper on May 10, 2017.

To see the original article, go to:


#almasry_alyoum #ahmed_elgammal #generations_conflict #age

من وحي "وجدتها"




أتفق مع نيوتن في بعض ما يكتبه، وقد أختلف لدرجة الرفض مع ما يذهب إليه أحيانًا في تقييم حقب تاريخية وتوجهات سياسية، وبقي الود الذي لم يفسد الاختلاف قضيته، وعندما قرأت مقاله، صباح أمس الأول الاثنين، عن العدل الحقيقي توقفت أمام نصائحه لمن يبحث عمن يستطيع أن يشغل وظيفة لديه، خاصة الفقرة التي يقول فيها لا تسأل المتقدم للوظيفة عن عمره إذ "قد يؤثر ذلك في اختيارك، خصوصًا لو كان كبير السن.. هنا سنكون قد مارسنا نوعًا خطيرًا من العنصرية ضد كبار السن.. فكبار السن كما الشباب تمامًا ما زالوا على قيد الحياة"!

ومن البديهي ألا أشرح لماذا توقفت أمام هذه الفقرة، لأنني تجاوزت السبعين وكثيرًا، ورغم الحرص على الأناقة الإفرنجية، يعني البدلة الكاملة مع رباط العنق، أنادى "يا عم الحاج" أو "يا حاج"، وأنادى "اتفضل يا جدو"، وأحيانًا يتطوع من يظن أنه يفعل خيرًا بمد يد المساندة عند طلوع سلم أو نزول من سيارة!!، ولا أخفي أنني أضيق كثيرًا بلقب الحاج، رغم أنني أديت الفريضة ومعها عمرتين، مثلما أضيق إذا لم يجد الطرف الآخر لقبًا سوى "يا باشمهندز"!

وفي هذا السياق ولأن الكذب، خاصة من العواجيز، خيبة أعترف بأنني أحيانًا أحاول الاستفادة من حكاية السن، وأتجه إلى ركن العصي الذي أقتني فيه بعض أشكال العصي التي جلبتها من أماكن مختلفة، وتلقيت بعضًا منها هدايا، فأنتقي ما أتوكأ عليه عند الذهاب لمشاوير معينة، خاصة مشاوير المصالح الحكومية، والأماكن الشعبية المزدحمة، لأن ظهور عجوز يتوكأ على عصا قد يعطيه أولوية ما، وفي حالات أخرى أعلن الاعتذار "معلهش لا تؤاخذني لأني زي ما أنت شايف.. عجوز"، إذا كان المجال مجال مغالبة أو مشاكسة أو إنهاء لمشهد لا يصلح فيه النقاش، ولا المنطق بحال من الأحوال!

أما الطامة الكبرى التي تواجه كبار السن، فهي عندما تكون حضرتك على حق، وتعرضت لغبن وافتراء من أحدهم، وتحاول بشتى الوسائل المنطقية أن تدفع الغبن الواقع عليك، تارةً بالحجة والمنطق السليم، وتارةً بالرجاء والتوسل، وثالثةً بالصمت والاكتفاء بالنظر أو مط الشفايف، إلى أن تنفجر فإذا بالمعتدي المفتري يصيح في وجهك بالأسطمبة إياها متعددة الصور: "اتكل على الله أنت راجل كبير".. "أنا مش هرد عليك لأنك راجل كبير".. "والله لولا إنك كبير في السن أنا كنت وريتك".. "اقصد كريم.. بلاش هلفطة عواجيز"!.. وعندئذ يتدفق كل الإدرينالين في عروق المرء، ويود لو أطبق قبضته على زمارة رقبة المذكور، ليعرف أن السن لا تقتل الكرامة، ولا تغتال القدرة على المقاومة!

وكان صديقي العجوز كامل زهيري يسخر سخرية حادة من حكاية "صراع الأجيال"، حيث ظهرت في الثمانينيات موجة بين من كانوا آنذاك في أربعينيات عمرهم، وكانوا من قبل قادة للحركة الطلابية والتنظيمات السرية، وفي منظمة الشباب ينقمون على كبار السن، الذين بقوا متمترسين في مواقع الصدارة، السياسية والاقتصادية والإعلامية والثقافية.. أي الصدارة بوجه عام، وكانت الصدفة آنذاك أيضًا وجود شركات توظيف الأموال التي لعبت دورًا سلبيًا في الاقتصاد المصري، وتسببت في موت كثيرين كمدًا وحسرةً وإصابة غيرهم بالشلل، وإذا بكامل زهيري يطلق مصطلح "توظيف الأجيال"، على غرار توظيف الأموال، وأذكر حوارًا حادًا بين العم كامل وبين الصديق الراحل النبيل أحمد عبدالله رزه، الذي كان أحد منظري نظرية الأجيال، لدرجة أنه اسمى المركز الذي أنشأه في عين الصيرة "مركز الجيل"، وكان الدكتور أحمد إذا قبض فكرة بجدية دافع عنها بحرارة وعصبية تنفر لها عروق رقبته ويزداد تدفق الدم لوجهه الأشقر أصلاً، فيما كان المغفور له الأستاذ كامل يناقش بهدوء، ولا يفلت الفرصة للتخفيف من سخونة الحوار بنكتة أو قفشة أو حتى بإشارات يديه الضخمة البضة! وفي ذلك الحوار ركّز كامل زهيري على شرح العلاقة بين العمر وبين القدرات الإنسانية، خاصة العقلية والوجدانية، وأن الشباب ليس فقط مرحلة عمرية، ولكنه إحساس يسكن وجدان المرء وعقله، حتى وإن كان بحكم شهادة الميلاد من كبار السن، الذين تجاوزوا الستين أو السبعين!

وأعود إلى نيوتن، الذي تكتمل الفكرة لديه وتنضج ويعبّر عنها بوضوح في أقل عدد من الكلمات، ويستطيع أن يقنع بها أحيانًا كل من تقع عينه على سطوره، وإن كان هذا لا يمنع شططه بين حين وآخر إذا اتصل الموضوع بالثروة.
                         

نشرت في جريدة المصري اليوم بتاريخ 10 مايو 2017.

Thursday, 4 May 2017

About journalism… again




I postpone writing about the recently established councils of journalism and media until later despite that I have – like many others – a lot to say… the reason behind postponing is to let those new entities work and produce something useful in the field of writing and not for the benefit of those people chosen over top of those councils… no one knows – at least me – how those people were chosen… what criteria were used to choose them… and even who chose them… I did not bother to ask or even know the answer although some of them are dear friends and colleagues to me.

However, postponing writing does not mean to stop continuing writing about the profession of journalism that I started in last week’s article… I waited for anyone of those concerned with what was written in that article to reply… not with the aim of having an empty argument… but to work together to pick our profession from the current bad state it ended up in.

Two years ago, I wrote that the first time for me to know that every profession or craft has its own congregation and each group has a leader called “Shiekh” was when I was seven years old; meaning sixty four years ago… that was when Uncle Mansour Gerges; owner of the house we used to live in, asked my father; the Arabic language and religion teacher in Al-Masaa’i Al-Mashkoura school, to be the judge in the conflict he had between him and Uncle Faam; the carpenter and owner of the carpentry workshop near to our home.

I had an order from my father to have the wooden chairs lined in the backyard of the house for them to sit on… after they drank tea, they talked and it ended up that the matter is more complicated and difficult for the man whom the two parties trusted – despite he was Muslim and they both were Christian – to be the judge… and so my father declared that they should consult the Sheikh or leader of the craft congregation; meaning Sheikh of carpenters because he is more capable of settling the matter between them.

When I grew up and studied history in Ain Shams University… I read Ibn Eias and al-Gabarti… and then I knew that there were tens of crafts’ congregations including those working in Khayamiya, blacksmiths, people working in coal, carpenters and also Warraqeen; those people working in the field of papers and books… that was until Muhammed Ali Pasha started building his new modern state… he tightened his grip around crafts’ congregations and started establishing factories… he gathered the young men who were to be masters in every craft.

I also knew that people working in all those fields used to make deals with each other by verbal agreement; meaning the word… their word represented more binding commitment than written contracts… and the honor of any man or Osta[1] – that later changed to mean Ostaz or master in Arabic – has to do with the respect he had for the word or promise he gave… any one of them, no matter his losses were, used to say: “I gave my word and cannot take it back”… also the Osta or head of work used to respect the word that anyone of aides gives because he believed that the honor of his aide is exactly his… and that the reputation of the place exceeds the rank of the one who made and deal and gave the word.

Also, books of history and folklore is full of funny stories about the traditions and habits of those crafts’ congregations… for example, bakers and people working in dying used to start their work by taking off all their clothes and then wearing the outfit or Galabiya of work over their naked body… and so if anyone of them got angry and decided to quit work, he rushes to wear his clothes… but once the Osta comes to appease him, he tells him “calm down and take off your clothes”.

And even thieves of Gypsies, bandits and pickpockets have their traditions and agreed-upon commitments where they respect each other areas of influence and in-between connections… reaching to Manaaser; plural of Mansar or the home of eagle… such name was given to the professional strong gangs, especially in the countryside… each Mansar used to have its leader that decides its policy and gives his word that he is willing to sacrifice his life and not go back on it.

Maybe the profession of journalism is the historical evolution of the profession of Warraqeen… and like the rest of professions, it had its own leaders generation after generation… my generation used to read for Muhammed el-Tabe’i, Ahmed el-Sawi Muhammed, Muhammed Zaki Abdel-Kader and also Taha Hussain who combined between working in literature, University and journalism… also al-Akkad… not to mention the twin brothers Mustafa and Ali Amin along with the big master Mr. Heikal… also Mr. Ahmed Bahaa ed-Din and Kamel esh-Shennawi…

I believe I was a so close friend to an old man who stayed young in heart until he left our world; that was my mentor and friend Kamel Zoheiri… I also was close to Mr. Muhammed Ouda and many others… but despite their different political and intellectual orientations and ideologies, they all had their own traditions and criteria to distinguish the good from the bad in our profession.

Then…

Then happened what happened in Egypt and many professions, including journalism, deteriorated… and now we see newspapers opening to close after a month or two because its owner wanted to make some money and just go… we also knew newspaper forcing journalists to sign their resignation alongside signing their job application… others asking the journalist to pay for employing him… others do not pay salaries and insist journalist must pay his social insurance from the allowance he receives from the syndicate; meaning he is paying money for the owner of the newspaper…etc.

Later we had another phase in the course of journalism… that was when TV shows started and began to have an audiance… such field has now many considerations that made it almost like Mafia world that man cannot penetrate unless he has the required tools… here the journalist turned from a star spreading his shine over papers and who gains his credibility from what he writes and the battles and stances he adopts into a different kind of star where lights are shed on him instead of shining from him… and maybe he himself is a star-like dim planetoid; meaning that light falls on it from other source that makes him look like a shining moon!

Amid all this, many traditions, ethics and customs that once ruled our profession decayed… and everyone is now dealing with bad intentions in advance… and that “we are all thieves, my friend” so do not say “I gave my word” or “this is a moral commitment”… but come and bring your lawyer with you and write and sign your contract according to temporal and penalty clauses!

I believe that some – including me – still behave like dinosaurs of political and intellectual honor… once they are asked to write in a newspaper, they start writing without paying attention to financial dues, article space or publishing period… and in many times they write for free… and when they do, it is after they study and think well about what they write… they aim at providing information, if not a stating one, then it is historical, literary, folkloric, political… etc.

The question now: does journalism still have sheikhs or leaders of the profession, or prominent figures for our congregation?... and if the answer is yes, do anyone of those has the knowledge, cultivation, manners and behavior comparable to other former figures I mentioned some of them above?

This could be the subject of my next article in this space.

Translated into English by: Dalia Elnaggar


This article was published in Al Ahram newspaper on May 4, 2017.

To see the original article, go to:

#alahram #ahmad_elgammal #journalism_in_Egypt



[1] Meaning master head in profession.

عن مهنة الصحافة.. أيضًا




أؤجل الكتابة عن المجالس التي شُكلت مؤخرا للصحافة والإعلام لأجل غير مسمى، رغم أن لديّ - مثل كثيرين غيري - ما يقال، وسبب التأجيل هو إفساح المجال أمام تلك التكوينات لكي تعمل ولكي يكون ناتج عملها هو مجال الكتابة وليس الأشخاص الذين اختيروا لها، ولا يعلم أحد - على الأقل العبد لله - كيف اختيروا وما معايير الاختيار ومن الذي اختار، لأنني لم أسع للسؤال ولا لمعرفة الإجابة، رغم أن فيهم من هم أصدقاء وزملاء وأيضا معارف أعتز بهم.

غير أن تأجيل الكتابة لا يمنع من أن أقدم وصلا بمقال الأسبوع الفائت عن مهنة الصحافة، وقد انتظرت أن يرد أحد من الذين يخصهم ما جاء في ذلك المقال، ليس من أجل الاشتباك والمعارك الجوفاء، ولكن لكي نسعى سويا لانتشال المهنة من المصير الذي آلت إليه.

فمنذ سنتين كتبت أن أول مرة أعرف فيها أن لكل حرفة طائفتها، وأن لكل "طايفة" كبير اسمه "شيخ" عندما كنت في السابعة - يعني من أربع وستين سنة - إذ لجأ عم منصور جرجس لوالدي مدرس اللغة العربية والدين في "مدرسة المساعي المشكورة" بقويسنا، ليقضي في خلاف بين عم منصور صاحب البيت الذي نسكنه وبين عم فام النجار صاحب ورشة النجارة القريبة من إقامتنا، وعلى الكراسي الخشبية التي تلقيت أمرا أبويا برصها في الحوش الخارجي جلسوا، وبعد شرب الشاي والذي منه فتح الموضوع وانتهى إلى أن الأمر أعقد وأصعب من أن يبت فيه الرجل الذي وثق فيه الطرفان، رغم اختلاف الدين!، وأعلن الوالد أنه لا بد من الرجوع إلى "شيخ الطايفة" أي شيخ النجارين لأنه هو الأقدر!

ولما كبرت ودرست "تاريخ" في جامعة عين شمس، وقرأت ابن إياس والجبرتي، عرفت أن "طوايف الحرف" كانت تضم العشرات منها كالخيامية والحدادين والفحامين والنجارين، وأيضا الوراقين الذين كانوا يعملون في عالم الورق والكتب!، إلى أن جاء محمد علي باشا الكبير ليبني دولة حديثة، فضيق على طوائف الحرف وأنشأ المصانع "الفابريقات" وحشد لها الصبيان الذين كانوا هم مشاريع الأسطوات في كل حرفة!

عرفت أيضا أن الناس في كل تلك المجالات كانوا يرتبطون مع بعضهم البعض بالاتفاق الشفهي أي "الكلمة"، وكانت الكلمة أشد وأكثر إلزاما من العقود المكتوبة، وكان شرف الرجال الأسطوات "جمع أسطى" - التي جاءت منها كلمة "أسطاذ" ثم رققت لتصبح أستاذا - مرتبطا بمدى احترامهم لكلمتهم، وكان الواحد منهم مهما كانت خسارته يقول: "لقد أعطيت كلمة ولا أستطيع لحسها أو الرجوع فيها"!.. ثم كان الأسطى يحترم الكلمة التي صدرت عن أحد معاونيه، لأنه كان يعتبره مثله تماما، وأن سمعة المكان تتجاوز درجة أو مكانة من أبرم الاتفاق وأعطى الكلمة، ثم إن كتب التاريخ والفلكلور حافلة بالطرائف حول تقاليد وعادات تلك الطوائف، فالخبازون والصباغون يبدأون عملهم بخلع ملابسهم كلها، ثم ارتداء قميص "جلباب" الشغل على اللحم، ولذلك إذا غضب أحدهم وقرر ترك العمل، فإنه يهرول لارتداء ملابسه، وما إن يأتي الأسطى ليهدئه فإنه يناشده "صلى على النبي واخلع هدومك"!، وحتى اللصوص من فئات الهناجرة والهجامين والنشالين لهم تقاليدهم ولهم أصول مرعية يحترمون فيها مناطق نفوذهم وعلاقاتهم البينية، إلى أن نصل إلى "المناسر" جمع "منسر" أي "وكر النسر" وقد أطلقت على العصابات القوية المحترفة، وخاصة في مناطق الريف، ولكل "منسر" شيخ يقوده ويقرر خطواته ويعطي الكلمة التي هو مستعد لأن تطير رقبته ولا تنزل الأرض!

وربما كانت مهنة الصحافة هي التطور التاريخي لمهنة "الوراقين"، وكان شأنها شأن بقية الحرف، إذ كان لها شيوخ، جيلا من بعد جيل، وقد عاش جيلي زمنا يقرأ فيه ما يكتبه محمد التابعي وأحمد الصاوي محمد ومحمد زكي عبدالقادر، وأيضا طه حسين الذي جمع بين الأدب والجامعة والصحافة، وكذلك العقاد ثم حدث ولا حرج عن الأخوين مصطفى وعلي أمين ومعهما نجم النجوم الأستاذ هيكل، وكذلك الأستاذ أحمد بهاء الدين، وكامل الشناوي، وأزعم أنني اقتربت كثيرا وصاحبت ومازحت شيخا ظل شابا إلى أن رحل، هو أستاذي وصديقي كامل زهيري، واقتربت من الأستاذ محمد عودة والسلسال طويل، ولكن الذي يجمعهم رغم اختلاف توجهاتهم ومشاربهم الفكرية والسياسية، أنهم كانت لهم داخل أروقة المهنة تقاليد ومعايير تفرز الغث من السمين!

ثم..

ثم جرى ما جرى وانحدرت معظم المجالات المهنية بما فيها الصحافة، وصرنا نعرف صحفا تولد لتموت بعد شهر أو شهرين، لأن مالكها أراد أن يهبر ويجري!.. وعرفنا صحفا تجبر الصحافيين على كتابة استقالاتهم مع كتابة طلب التعيين! وأخرى تطلب من الصحافي أن يدفع مقابل تعيينه، وغيرها لا تعطى أجرا وتصر على أن يأخذ الصحافي البدل النقدي من النقابة ليدفع منه الحصة التأمينية كلها، يعني نيابة عن المالك.. وهلم جرا.

وعرفنا مرحلة تالية في مسيرة الصحافة عندما دخلت البرامج الفضائية وصارت لها حيثية، وباتت مجالا تحكمه اعتبارات عديدة اقتربت به من عالم المافيا لا تستطيع أن تخترقه، إلا إذا امتلكت الأدوات المطلوبة، وتحول الصحافي من نجم ينشر إشعاعه على الورق، ويستمد قيمته من كلمته ومن المعارك والمواقف التي تقترن باسمه، إلى نجم من نوع مختلف تسلط عليه الأضواء بدلا من أن تشع منه، وربما يكون هو بحد ذاته معتما أي "كوكبا"، ولكن تسقط عليه أشعة من جهة أخرى تجعله قد بدا مضيئا كالقمر!

وفي غمرة هذا كله تحللت تقاليد وقيم وأعراف حكمت المهنة، وصار الجميع يتعامل وفق منطق افتراض سوء النية مسبقا.. وأننا كلنا لصوص يا عزيزي فلا تقل لي هذه "كلمة" أو هذا "التزام أدبي"، ولكن تعال وهات المحامي واكتب ووقع وضع شروطا زمنية وجزائية!

أزعم أن البعض - وأنا منهم - مازالوا يتعاملون بمنطق ديناصورات الشرف السياسي والشرف الفكري، ولذلك ما أن يفاتحوا في الكتابة لجهة ما حتى يبادروا بالكتابة دون التفات للمستحقات المالية ولا للمساحة ولا لدورية النشر، وكثيرا أو غالبا ما كتبوا مجانا وهم لا يكتبون إلا بعد أن يذاكروا ويمعنوا التفكير، ويعمدون إلى تقديم المعلومة التي إن لم تكن خبرية فهي تاريخية أو أدبية أو فلكلورية أو سياسية وهلم جرا..

والسؤال الآن هل بقي لمهنتنا الصحفية شيوخ للحرفة ورموز للطايفة، وهل فيهم من يضارع بعلمه وثقافته وأخلاقه وسلوكياته شيوخا سابقين، أشرت لأسماء بعضهم؟!

ربما يكون ذلك موضوعي المقبل في هذه المساحة.
                         

نشرت في جريدة الأهرام بتاريخ 4 مايو 2017.

Wednesday, 3 May 2017

الجهل الحويني المركب




من الحكايات الدارجة في عالم التدين الشعبي، أو ما يمكن أن نطلق عليه مجازا الفلكلور الصوفي، حكاية تعلي من شأن العقل اليقظ والفطنة الإيمانية، حتى لو كان صاحبهما مرتكبًا للرذيلة، إذ يقولون إن إبليس قرر أن يجول في بلد ما واتجه إلى شخص انقطع عن الحياة العادية ولجأ إلى مغارة في جوف جبل قصي غير مأهول، وتقمص إبليس هيئة شيخ وقور واستأذن على صاحبنا فأذن له، وإذا باللعين يقول للزاهد: إن الله سبحانه وتعالى أرسلني إليك لأخبرك أنه راضٍ عما أنت فيه، ولكن أمامك اختبارًا أخيرًا لتثبت عمق إيمانك وعظيم طاعتك، ثم فرك اللعين أصابعه وإذا بامرأة وصبي وزجاجة خمر قد ظهروا في المغارة، واستكمل إبليس بأن الله يريد منك أن تختار بين أن تشرب الخمر أو أن تزني بالمرأة أو أن تقتل الصبي.. وصمت صاحبنا طويلا يفكر، وذهب تفكيره إلى أنه لو زنى فإنها كبيرة وهتك لأعراض وربما حملت المرأة في من لا ذنب له.. وأنه لو قتل الصبي فقد أزهق روحاً لا ذنب لها وآذى أهله، أما لو شرب الخمر فإن الوزر يقع على عاتقه وحده ولن يمتد الأثر إلى آخرين، ومد يده واختار الشراب فسكر سكراً شديدا، وزاغت عينه في المرأة فهجم عليها وفعل فعلته وفيما هو يلتفت رأى الصبي ينظر إليه فخشى أن يفضحه فقتله!

واختفى إبليس، لينزل من الجبل إلى وسط المدينة ويتجه إلى إحدى الحانات ليجد شخصا متعلما يعاقر الخمر في الحانة وألقى عليه التحية وقال له: إن الله أرسلني لك لأخبرك أنه راضٍ عما أنت فيه وسيغفر لك زلتك شرط أن تختار بين أن تزني بهذه المرأة أو أن تقتل هذا الصبي!

ومن فوره انحنى صاحبنا وخلع نعله وهوى به على رأس اللعين صائحا: اذهب أيها النصاب.. هل هناك رسل ورسالات بعد محمد والإسلام؟!

فحوى الحكاية واضح، وهو ببساطة: أن العبادة وحدها لا تعصم من السقوط في الفهم غير الصحيح ولا تحمي من ارتكاب الرذيلة، وإنما العلم وحده هو ما يتكفل بترشيد العقل وهدايته حتى إن كان صاحبه عاصيا! لأن صاحبنا الأخير لم يناقش مدى ما في الزنى أو القتل من مخالفة، ولكنه فطن إلى أصل المغالطة، وهو الزعم من شخص أنه رسول العناية الإلهية.

وفي هذا أذكر ما سبق وكتبت فيه، وهو أن مسطرة القياس الأصلية في كل أمر من أمور من يؤمنون بالله وملائكته ورسله وكتبه هي ما جرى في مشهد الخلق الأول، حيث أعظم حوار في حضرة الحق سبحانه وتعالى وله المثل الأعلى.. إذ كان من اختير للخلافة في الأرض هو من تم تسليحه بالعلم، مع أنه- حسب ما ذكر الملائكة في الملأ الأعلى- سيفسد ويسفك الدماء!

وفي المشهد ذاته لم يصادر من قد نسميه تجاوزا "المعارض"، أي إبليس، الذي أبى واستكبر وتوعد وطلب ما طلبه فاستجيب لطلبه! وهكذا كان العلم، والعلم وحده، هو معيار الاستخلاف في الأرض.. لذلك فإنه من المثير للانتباه ولأمور أخرى منها الإشفاق الممتزج بالقرف أن تجد من يبالغون في إطلاق لحاهم وحف شواربهم ويسمون أنفسهم أهل العلم، ويطلقون على مخالفيهم- أو من يناقش دعاواهم- أهل النفاق، فإذا اقتربت واستمعت وأعملت عقلك واستفتيت قلبك وجدت أنهم أبعد ما يكونون عن العلم، خاصة ما يتصل بالفقه وأصول الدين.

ولقد شاهدت واستمعت لمن يسمى نفسه أبو إسحق الحويني، وهو يرد على ما سبق وكتبته وناقشته في غير مناسبة ببعض البرامج، وأنا أناقش ما سمعته منه حول وجه المرأة، وقد شبهه هو بعضوها التناسلي، وبالتالي إذا كشفت وجهها فكأنما كشفت فرجها! وشاهدته وسمعته وهو يفسر مقولته هذه وكيف أن "أهل النفاق الذين يغيرون وجوههم كما يغيرون نعالهم"– وهكذا بالنص– ويقصد بالطبع من خالفوه فيما ذهب إليه، لم يعجبهم ما قال، وقد قاله كمثال واستمد منطقه من القول السائد عن "خلع برقع الحيا"، وكيف أن جمهور العامة يسمون العضو التناسلي لأنثى الحيوان "الحيا" بدون همزة، وبالتالي فإن البرقع يستر ما أسماه الناس مثلما أسموا فرج البهيمة.. واستطرد في باطله وأسهب، ولم يلتفت لحظة إلى أن الناس تصف "قليل الأدب" بأنه "قليل الحيا" أي ناقص الحياء، وأن العامة في حكاية البهائم إياها استخدموا لفظ "الحياء" بعد أن حذفوا الهمزة مثلما يحذفونها عند استخدامهم لفظ "أشياء"، إذ كان في المدارس خلال زمن قديم نسبيا مادة اسمها "أشيا وجغرافيا" أي "أشياء وجغرافيا" وكان الطلاب والأهل والمدرسون يحذفون الهمزة تخفيفا.. بل إن هناك كتابا مهما مشهورا في التاريخ الإسلامي اسمه "اتعاظ الحنفا بأخبار الأئمة الفاطميين الخلفا" كتبه المؤرخ المصري تقي الدين المقريزي عن تاريخ الفاطميين.. فقد حذف الهمزة من كلمتي الحنفاء والخلفاء.. أما الحويني فقد تفرد بجهل عصامي يليق بسحنته.. ويليق بعقله الذي لم يتذكر لحظة واحدة أن المسلم ليس سبابا ولا لعانا ولا بذيئا، وأنه من سلم الناس من يده ولسانه.. وهو قد ساوى بين وجوه البشر ونعالهم، ولم ولن يدرك كيف هو النهي الغليظ عن إهانة الوجه.. وجه الإنسان.. عموم الإنسان.
                          

نشرت في جريدة المصري اليوم بتاريخ 3 مايو 2017.