Thursday, 18 June 2015

غيض من فيض



فى لحظات ومشاهد بعينها لا يملك أحد الصمت ولا يتردد عاقل عن وصف الأشياء والظواهر بما تستحق من أوصاف، وإن تجاوز ما يظنه البعض قواعد آداب التخاطب واعتبروه بذاءة غير مقبولة!

عند لحظة ذبح الحقيقة واغتيال الأوطان وإهدار دماء الأبرياء الشهداء وفى مشهد يقتل فيه القاتل ضحاياه ويأتى من يأتى ليحول بين القصاص الحاسم العاجل وبينه، فلا بذاءة أكثر من ذبح الحقيقة واغتيال الوطن والعبث بالعدالة وإهدار دم الشهداء!

تعالوا نقرأ الكتاب المقدس فى عهده الجديد وفى الإصحاح الثالث والعشرين من إنجيل متى الآيات من 13 إلى 27:

(لكن ويل لكم أيها الكتبة والفريسيون المراؤون لأنكم تغلقون ملكوت السماوات قدام الناس فلا تدخلون أنتم ولا تدعون الداخلين يدخلون. ويل لكم أيها الكتبة والفريسيون المراؤون لأنكم تأكلون بيوت الأرامل ولعلة تطيلون صلواتكم. لذلك تأخذون دينونة أعظم. ويل لكم أيها الكتبة والفريسيون المراؤون لأنكم تطوفون البحر والبر لتكسبوا دخيلا واحدا ومتى حصل تصنعونه ابنا لجهنم أكثر منكم مضاعفا. ويل لكم أيها القادة العميان القائلون من حلف بالهيكل فليس بشيء ولكن من حلف بذهب الهيكل يلتزم. أيها الجهال والعميان أيما أعظم الذهب أم الهيكل الذى يقدس الذهب. ومن حلف بالمذبح فليس بشيء ولكن من حلف بالقربان الذى عليه يلتزم. أيها الجهال والعميان أيما أعظم ألقربان أم المذبح الذى يقدس القربان. فإن من حلف بالمذبح فقد حلف به وبكل ما عليه ومن حلف بالهيكل فقد حلف به وبالساكن فيه. ومن حلف بالسماء فقد حلف بعرش الله وبالجالس عليه. ويل لكم أيها الكتبة والفريسيون المراؤون لأنكم تعشرون النعنع والشبث والكمون وتركتم أثقل الناموس الحق والرحمة والإيمان. كان ينبغى أن تعملوا هذه ولا تتركوا تلك. أيها القادة العميان الذين يصفون عن البعوضة ويبلعون الجمل. ويل لكم أيها الكتبة والفريسيون المراؤون لأنكم تنقون خارج الكأس والصحفة وهما من داخل مملوآن اختطافا ودعارة. أيها الفريسى الأعمى نق أولا داخل الكأس والصحفة لكى يكون خارجهما أيضا نقيا. ويل لكم أيها الكتبة والفريسيون المراؤون لأنكم تشبهون قبورا مبيضة تظهر من خارج جميلة وهى من داخل مملوءة عظام أموات وكل نجاسة. هكذا أنتم أيضا من خارج تظهرون للناس أبرارا ولكنكم من داخل مشحونون رياء وإثما. ويل لكم أيها الكتبة والفريسيون المراؤون لأنكم تبنون قبور الأنبياء وتزينون مدافن الصديقين. وتقولون لو كنا فى أيام آبائنا لما شاركناهم فى دم الأنبياء. فأنتم تشهدون على أنفسكم أنكم أبناء قتلة الأنبياء. فاملأوا أنتم مكيال آبائكم. أيها الحيات أولاد الأفاعى كيف تهربون من دينونة جهنم. لذلك هأنا أرسل إليكم أنبياء وحكماء وكتبة فمنهم تقتلون وتصلبون ومنهم تجلدون فى مجامعكم وتطردون من مدينة إلى مدينة. لكى يأتى عليكم كل دم زكى سفك على الأرض من دم هابيل الصديق إلى دم زكريا بن برخيا الذى قتلتموه بين الهيكل والمذبح. الحق أقول لكم إن هذا كله يأتى على هذا الجيل).

«يا أورشليم يا أورشليم يا قاتلة الأنبياء وراجمة المرسلين إليها كم مرة أردت أن أجمع أولادك كما تجمع الدجاجة فراخها تحت جناحيها ولم تريدوا. هوذا بيتكم يترك لكم خرابا. لأنى أقول لكم إنكم لا تروننى من الآن حتى تقولوا: مبارك الآتى باسم الرب». وفى القرآن الكريم تعالوا نقرأ فى سورة القلم التى يصف فيها الله سبحانه وتعالى رسوله صلى الله عليه وآله وسلم بأنه لعلى خلق عظيم، ثم تتحدث الآيات عن الذين غالطوا الحقيقة وقاوموا الحق «فستبصر ويبصرون. بأيكم المفتون. إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين. فلا تطع المكذبين. ودوا لو تدهن فيدهنون. ولا تطع كل حلاف مهين. هماز مشاء بنميم. مناع للخير معتد أثيم. عتل بعد ذلك زنيم» القلم آيات 5-13.

لقد تحدث الإنجيل عن الجهال والعميان الذين هم الكتبة والفريسيون المراؤون لأنهم يغلقون ملكوت السماوات قدام الناس.. وتحدث عن الذين يصفون عن البعوضة ويبلعون الجمل.. وتحدث عن الدم الزكى الذى سفك على الأرض وأنه سيأتى على الذين سفكوه وتواطأوا على سفكه!!.. ولعمرى لكأن الكتاب المقدس يتحدث عن لحظتنا المعاصرة، حيث نرى ونعاين ونستمع لمن لديهم القدرة على ابتلاع الجمل فيما هم يصفون البعوضة.. والمعنى الذى فهمته أنهم فى حالة بعينها يغضون النظر ويتجاهلون الجريمة ويطالبون غيرهم بذلك فيما هم فى حالات أخرى لا يفوتون شيئا ويقفون بضراوة أمام ما هو أقل وأدنى وأهون.. وهذا بالضبط ما عايناه من الذين يريدون كف يد العدالة ولو مؤقتا عن المجرمين القتلة فيما هم لا يتوقفون عن الصراخ والعويل والتنديد إزاء حالات أقل وأوهي، كالتعرض لمن يسمون ناشطين سياسيين أو ممثلى جمعيات غير حكومية!

ولأننا لن نكون شاهدى زور ولن نصمت لأى سبب بما فى ذلك سيف حياء الأخوة والصداقة والعلاقات الإنسانية القديمة، فإننا سنستمر فى التصدى لأى تواطؤ مع الإرهابيين يمكنهم من ارتكاب جرائمهم ويعفيهم من تطبيق العقوبة ولو لمدى زمنى محدود! لم يتردد العهد الجديد ولا القرآن الكريم فى أن ينعت أهل الضلال وإنكار الحقائق ومرتكبى الظلم على خلق الله بأبشع النعوت وأكثرها قدحا وأشدها وقعا!

فهم فى الإنجيل حيات أولاد أفاعى يريدون الهروب من دينونة جهنم.. ونموذجهم فى القرآن الكريم مكذب حلاف مهين مشاء بنميم مناع للخير معتد أثيم بل وعتل وزنيم، ولمن يريد أن يفهم المعانى له أن يرجع إلى المعاجم وأشك أن بعضهم يعرف طريقة الوصول إلى الكلمة فى أى معجم. إن حقوق الإنسان أضحت معركة حقيقية تبدأ من نقطة محددة هى السؤال التالي: هل تتجزأ الحقوق.. وهل يتمايز البشر أى الإنسان.. وهل من حق البعض أن ينشط فى هذا المجال ويتلقى مكافأته المالية من أموال الشعب ثم تجده منحازا لجهة بعينها ويكيل بمكيالين ويجيد فنون التجاهل والتطنيش عند حالة ولا يجيدها عند أخري؟!.. ثم هل من اللائق لأى مهتم بالعمل العام أن يتحول إلى محترف متفرغ لا تعرف له مهنة ولا مصدرا للرزق؟ وهل آن الأوان لنضال حقوقى إنسانى يتجه إلى أطفال مصر الذين لا يجدون شربة ماء نقية ولا جرعة لبن صحية ولا تستر أجسادهم إلا أثمال بالية.. وقل ما شئت عن نساء مصر وشبابها وكهولها وشيوخها وسكان هوامشها وأطرافها.. أليست لكل هؤلاء حقوق إنسانية تستحق من السادة مفتشى عموم حقوق الإنسان فى القطر المصرى والمسافرين دوما إلى عواصم أوروبا للتزود بآخر صيحات الموضة فى ذلك المضمار أن يلتفتوا إليها بالقدر الذى يمارسونه مع شركائهم القدامى من الإخوان وحزب الوسط إياه؟!

حضرات السادة المؤدبين الغاضبين من البذاءة.. هذا غيض من فيض لأن المساحة لا تسمح.
                                         
نشرت في جريدة الأهرام بتاريخ 18 يونيو 2015

Tuesday, 16 June 2015

Over minefield




To some people, writing about Al-Azhar is like walking on a rope hanging over a minefield… not because Al-Azhar is a scared entity that should not be touched… but because those people have kins, in-laws and family members who studied in Al-Azhar, the thing that makes one hesitate long before picking his words.

I am one of those… as my maternal grandfather who died in 1942, my father who died in 1988, my maternal uncles older and younger than my father, tens of boys and girls of Al-Gammal family along with their in-laws and kins are all pure Azhar students… most of them chose the faculty of Shari’a or Islamic law to get his university degree as the elderly – grandfather, father and maternal uncles – always thought that the one who did not study Usul al-Fiqh is not a scholar.

Also, they had a deeply held belief that there are two kinds of knowledge… a Sharif knowledge; meaning descendent from Islam and prophet Muhammed; that is what is being taught in Al-Azhar… and only knowledge; that is the rest of sciences taught outside Al-Azhar… in many times, I used to find on the margins of their disjointed books, collected between two covers of natural leather, attempts to enhance their handwritings by writing their names in Naskh or Req’ah calligraphy scripts with a phrase reading “student of Sharif knowledge” underneath.

With all this and despite all this and after the whole country is fed up with terrorism, tardiness and double-standards, some have to walk on this rope hanging over the field… minefield.

I said before that being strict in complicating Shari’a branches of knowledge turning them into enigmas is undesirable in two aspects… first, the student is obliged to memorize and rote-learn instead of understanding, criticizing and innovating… second, the monopoly in some people who said about themselves that this knowledge is theirs and those enigmas are their codes and no one else should get close to them… and so, whether we liked it or not, a group of clergymen or theology men came to exist like what happened in religions prior to Islam. I have already given the example of John the Evangelist who adopted a stricter interpretation in his narration away from the three Evangelists Matthew, Mark and Luke.

However, the most dangerous and serious thing we have – I here apologize for using the superlative form – is double education systems in Egypt since the beginning of the nineteenth century and the inability of the whole state – people and authority – to unite them in one, the thing that led to conscience and cultural duplicity and one may also say duplicity in the set of criteria used in evaluation.

I resist a strong desire inside me to dive deep into the old roots of this phenomenon and how we used to hear from the old people we witnessed when we were young boys and men; our folks of peasants, craftsmen, merchants and even some of the rich affirming that they dedicated their son to study Sharif knowledge; meaning to study in Al-Azhar.

It is a thing that goes back in time to the ancient Egyptians or people of the orient in general where there was a temple for each God… and those temples used to have servants of males and sometimes females dedicating their lives to stay there hoping they can earn the satisfaction of the God… also hoping that the talented of them may make it to the frontline of the theology people… thus, obtaining a distinguished social rank as the hierarchical order allowed clergymen, military leaders and noble men to come atop of it.

And so, the clergymen monopolized – especially during deterioration times – everything starting from absolving sins and not ending by monopolizing the scientific issues… to the extent that some historians who worked hard to know the reason behind the mysterious collapse of the ancient Egyptian civilization reckoned that the monopoly of sciences and scientific applications by the clergymen led to the ignorance of the society… and when it happened that the clergymen decreased, the civilization collapsed and Egypt became an easy catch for foreign invasions and occupations on the hands of Persians, Greeks and Romans.

Back to our point; the duplicity of culture, conscience and evaluation criteria and dominance of ignorance and tardiness, I believe limiting the study in Al-Azhar ash-Sharif to Shari’a branches of knowledge and resisting the attempt of Sheikh Hassan al-Attar in the nineteenth century to renovate it was the reason lying behind the cultural, social and economic tardiness we have today.

We shall also know that our country, which is an agricultural one in the first place, kept using Shaduf – a long wooden pole suspended over an upright frame at a distance of about one-fifth of its length, with a bucket fixed at the end with the longer arm and a weight of stone or clay fixed to the other end – in irrigation, then when the Greek came, they used Archimedes’ screw or Tanbur and water wheels. We kept using Shaduf, Tanbur and water wheels for a long time. We did not know about barrages, water locks and relatively advanced irrigation systems until the time we knew civil education and Muhammed Ali’s delegations dispatched to Europe. Moreover, we will find resistance to study modern sciences even outside Al-Azhar, an example of this is the story of prohibiting anatomy lessons in the school of medicine and struggle of Imam Muhammed Abdo against those who called for prohibiting this… such thing is a direct and quick evidence of what I want to say.

We now have two references of evaluation; one judging with Halal and Haram and another one judging with right and wrong… we have a reference saying that this is the best we can do and another one saying there is something new every day… etc… to the extent that one day we found some people standing against the tyranny of Ismail Sedqi Pasha; then-prime minister from 1930 to 1933, while some others – that was muslim brotherhood – standing for them shouting: “And mention in the Book, Ishmael. Indeed, he was true to his promise, and he was a messenger and a prophet", they used the Quranic verse in a mean and hypocrite way to quell the demonstrations while the verse has nothing to do with this incident.

It even happened that in some occasions people are placed in lines according to their costumes as those wearing turbans come first, then those wearing Tarbush, and after this come those who wear nothing over their heads; no turban or Tarbush. Once again, it happened that the conflict and struggle over the reference of constitution and laws heated, as we witnessed in the past few years over whether this reference shall be Shari’a, its aims or its principles… and how the deputy chief of the salafist Dawaa called Yasser Burhami once kept talking about how they could snatch this constitutional article from others after they exhausted them day and night until they managed to get it written as they wanted.

I suggested before that we should keep specializations in Shari’a branches of knowledge in the post-graduate studies level; meaning master and doctorate levels… and that public education should be one for all Egyptians; males and females; Muslim and Christian.

At this time, I believe the dilemma will be what we should do with thousands of teachers, senior teachers, supervising ones, school masters, managers and administrative employees working in the public Azhari education; meaning preparatory, secondary and the rest of faculties of Al-Azhar university… here I say we can solve this problem on transition phases by turning those Azhari institutions into schools and re-qualifying those teachers to do their mission.

Actually, why don’t we direct some of those masses of people to a mission I believe lies at the heart of serving God’s religion; that is combating illiteracy and teaching people how to read and write… as I believe that the Muslim who cannot read is disobedient to God’s orders since the Quranic order to “read” is not less necessary than the Quranic one to “hold prayers”.

Translated into English by: Dalia Elnaggar



This article was published in Almasry alyoum newspaper on June 16, 2015.

To see the original article, go to:


#almasry_alyoum #ahmed_elgammal #al_azhar #educational_systems_in_Egypt

فوق حقل الألغام




الكتابة عن الأزهر عند بعض الناس كالمشى فوق حبل معلق أعلى حقل ألغام، لا لأن الأزهر جهة مقدسة معصومة لا يجوز المساس بها، ولكن لأن لأولئك البعض رحما ونسبا معه، وصلة تجعل الواحد منهم يتردد طويلا وهو ينتقى كلماته، وأنا واحد من هؤلاء، لأن جدى لأمى المتوفى 1942، وأبى المتوفى 1988 وأخوالى الأكبر من أبى والأصغر منه، ثم عشرات من صبيان وصبايا الجمالين وأنسبائهم وأصهارهم هم أزهريون أقحاح اختار معظمهم كلية الشريعة لتحصيل دراسته الجامعية، اعتقاداً من الرواد الأوائل- الجد والأب والأخوال- أن من لم يدرس أصول الفقه ليس بعالم، ثم إن الاعتقاد الراسخ عندهم أن العلم علمان.. علم شريف هو ما يدرس فى الأزهر، وعلم فقط هو بقية ما يدرس خارجه، وكثيرا ما كنت أجد على هوامش ملازم الكتب المفككة التى كان يجمعها غلاف من الجلد الطبيعى تحسيناً لخطوطهم بأن يكتبوا أسماءهم بالنسخ أو الرقعة وتحتها عبارة «طالب العلم الشريف»!

ومع ذلك ورغمه وبعد أن طفح كيل الوطن من كل ما هو إرهاب وتخلف وازدواج للمعايير تعين على البعض أن يسير فوق الحبل أعلى الحقل.. حقل الألغام.

قلت من قبل إن الإيغال فى تعقيد العلوم الشرعية وجعلها طلاسم تسبب فى أمرين غير محمودين، أولهما اضطرار المتلقى للحفظ والاستظهار بدلا عن الفهم والتمحيص والإبداع، وثانيهما ظهور نزعة الاحتكار لدى شريحة من البشر قالوا عن أنفسهم إن هذا العلم علمنا والطلاسم شيفراتنا وليس لأحد أن يقترب.. وهكذا شئنا أم أبينا ظهرت شريحة الكهنوت أو رجال اللاهوت مثلما حدث فى شرائع سبقت الإسلام فى النزول، وكنت قد ضربت مثلاً بيوحنا الإنجيلى الذى اتجه فى روايته اتجاها أشد تعقيداً عن اتجاه الإنجيليين الثلاثة متى ومرقس ولوقا، غير أن الأخطر والأشد ضراوة- وآسف لاستخدام أفعل التفضيل- هو أن ازدواج التعليم فى مصر منذ مطالع القرن التاسع عشر، وعدم قدرة الدولة ككل- شعبا وسلطة- على توحيده أدى إلى ازدواج ثقافى ووجدانى، وإن جاز التعبير ازدواج أيضا فى منظومة المعايير التى يقاس عليها وبها!

إننى أقاوم نزوعا داخليا عندى يشدنى للغوص وراء الجذور القديمة لهذه الظاهرة، وكيف كنا نسمع من معاصرينا، ونحن صبية أو شباب، أهالينا من الفلاحين والحرفيين والتجار بل وبعض الأثرياء يؤكدون أنهم وهبوا ابنهم فلان للعلم الشريف أى للأزهر.. وهو أمر يرتد للقديم المصرى أو الشرقى عموما الذى كان فيه لكل إله معابده، وللمعابد خدمها من الذكور وأحيانا الإناث، الذين يوهبون للبقاء هناك طمعا فى رضا الإله.. وطمعا أيضا فى أن يصل الموهوب إلى صفوف المقدمة اللاهوتية فيصير من المتميزين اجتماعياً، حيث كان التراتب الهرمى يسمح بأن يكون الكهنة وقادة الجند والنبلاء على رأسه..

وكان أن احتكر الكهنة- فى فترات الاضمحلال خاصة- كل شىء ابتداء من مغفرة الذنوب وليس انتهاء باحتكار الشأن العلمى، حتى إن بعض المؤرخين الذين اجتهدوا لمعرفة كيفية الانهيار الغامض للحضارة المصرية القديمة يذهبون إلى أن احتكار الكهنة للعلوم والتطبيقات العلمية أدى إلى أن يكون المجتمع جاهلا، وعندما حدث واضمحل وجود الكهنة انهارت الحضارة وصارت مصر نهباً للتدخل الأجنبى والاحتلال على يد الفرس والإغريق والرومان!

وأعود إلى موضوعنا، وهو الازدواجية الثقافية والوجدانية والمعيارية وسيادة الجهل والتخلف، فأجد أن الاقتصار فى الأزهر الشريف على دراسة العلوم الشرعية، ورفض محاولة الشيخ حسن العطار فى القرن التاسع عشر لتحديثه كانت سببا كامنا وراء التخلف الاقتصادى والاجتماعى والثقافى، ولعلنا نعلم أن هذا البلد الزراعى فى الأساس ظل يستخدم الشادوف- ذراع خشبية طويلة مزودة بحبل يتدلى منه وعاء من الأمام وثقل حجرى أو طينى فى القاعدة- للرى ثم أدخل الإغريق الطنبور- أنبوب فيثاغورث- والساقية!

وبقينا على الشادوف والطنبور والساقية أمدا طويلا، ولم نعرف القناطر والأهوسة ونظم الرى المتقدمة نسبيا إلا مع التعليم المدنى وبعثات محمد على إلى أوروبا!.. بل إننا سنجد مقاومة للعلوم الحديثة حتى خارج الأزهر، وما قصة تحريم دروس التشريح فى مدرسة الطب وتصدى الإمام محمد عبده لمن قالوا بحرمتها إلا دليل مباشر وسريع على ما أذهب إليه!

لقد صارت عندنا مرجعية تقول بالحلال والحرام، وأخرى تقول بالصحيح والخطأ.. وصارت عندنا مرجعية تقول ليس فى الإمكان أبدع مما كان، وأخرى تقول كل يوم هو فى شأن!! وهلم جرا.. حتى وجدنا من يقاوم ديكتاتورية إسماعيل صدقى باشا وفى مواجهته من يهتف: «واذكر فى الكتاب إسماعيل إنه كان صادق الوعد!!»، بل وصل الأمر إلى ترتيب الصفوف فى بعض المناسبات حيث يتقدم المعممون يليهم المطربشون- لابسو الطرابيش- وبعدها حاسرو الرأس، أى الذين بلا عمامة ولا طربوش!، ووصل الحال إلى أن يحتدم الجدل ويتصاعد الصراع بالعراك الساخن حول مرجعية الدستور والقوانين، وعشنا فى الأعوام القليلة المنصرمة الاشتجار حول هل هى الشريعة أم هى مقاصدها أم هى مبادئها، وكيف أن نائب رئيس الدعوة السلفية المسمى ياسر برهامى أخذ يشرح ذات مرة كيف استطاعوا اختطاف تلك المادة الدستورية من الآخرين بعد أن أرهقوهم وواصلوا الليل بالنهار حتى إذا خلا لهم الجو فازوا بما اختطفوا!

ولقد اقترحت من قبل أن يبقى التخصص فى العلوم الشرعية فى نطاق دراسة جامعية وفوق جامعية، أى ماجستير ودكتوراه، ويتم توحيد التعليم العام لكل المصريين ذكورا وإناثا، مسلمين ومسيحيين، وعندئذ تكون المعضلة وهى كيف التصرف مع آلاف المدرسين والمدرسين الأول والموجهين بدرجاتهم والنظار والمدراء والإدارات والموظفين فى مجال التعليم الأزهرى العام، أى الإعدادى والثانوى وبقية كليات جامعة الأزهر، وأقول إنها يمكن أن تحل بمراحل انتقالية وتتحول المعاهد إلى مدارس ويعاد تأهيل المدرسين ليقوموا برسالتهم، بل ما المانع فى أن يتم توجيه بعض تلك الجحافل إلى مهمة أراها من صميم خدمة دين الله ألا وهى محو الأمية.. حيث أعتقد أن المسلم الذى لا يعرف القراءة مخالف لما هو معلوم من الدين بالضرورة، لأن الأمر القرآنى «اقرأ» لا يقل وجوبا عن الأمر القرآنى «أقيموا الصلاة»!.
                               

نشرت في جريدة المصري اليوم بتاريخ 16 يونيو 2015.

Thursday, 4 June 2015

Thank you Mr. President… messages delivered




I’d like to thank the dear readers who contacted me through telephone, e-mail or Facebook and assure them that there will be a trusted entity receiving all their contributions… also the martyrs’ families; victims of muslim brotherhood terrorism have the right to know about this.

Among those who gladly offered to help are colleagues and friends abroad… our Arab brothers who insisted on contributing to the initiative without mentioning their names… they said they are already indebted to Egypt for what they can never pay back… I will contact everyone once I find the entity that will be entrusted to the task… especially that the scene of the three girls; daughters of martyr Mr. Sherif Abdel-Aziz, driver of the car overtaking the martyr judges and injured is still vivid in my mind…

Today, I’d like to write about the messages of president Abdel-Fattah es-Sisi that he sends from time to time… I’m one of the millions who receive these messages but I’m lucky enough to have this space to talk about it and thank him for that… I also intend to turn this thanking into practical effort in serving our country.

And I’m not the only one here… there are millions who have the same willingness to turn their thanks into action by exerting efforts and combating corruption and remissness… however, the challenges are tough and many and there are no channels to allocate such efforts into and direct them… however, there is a lot to say in such regard because I don’t believe in building a political organization from above… and so we have to work hard to find the most credible and effective alternative for our current situation.

Those messages that started when he was still a minister of defense… when he first asked for the Egyptian people’s authorization to fight terrorism.

The first message I stood long before is what the president said in the ceremony of the marine arsenal… he said there are projects that directly affect Egypt’s national security and that the army had the task to build and develop the arsenal due to the serious threats we face through the sea and the industries related to it that are not less important.

I really don’t understand why the social masses along with the political parties; leftist, Marxist, Arab-nationalist and liberal, do not welcome the efforts exerted by the Egyptian army and which are supervised by the president… especially that selling the public sector’s factories and abusing many strategic projects, like the arsenal, steam boilers and Iron and steel factories which long suffered remissness and marginalization, was disturbing for us all… and we have long written and demonstrated against selling such important strategic facilities.

The president’s message sent from the marine arsenal ceremony confirms we are witnessing a new era that may anger the snakes… those capitalist snakes who enjoy their best days and feel assured that they got what they wanted; that is dismantling the big national projects and neutralizing the state completely so as to work in their own favor alone… and to put their hands over whatever they can reach in this country.

But normal balance requires that other people work to combat those snakes… those patriotic people who believe that nations are built only by science, hard work and efforts exerted… and that strategic national projects are not haven for lazy, inexperienced, inefficient and unproductive people who seek their benefits and advantages on the expense of production, revenues and renovating tools and mechanisms of work.

The second message is when the president always declares decisively and honestly that there is no compromise with terrorism and that we will never accept those who refused to live in peace with us.

It’s a message I always love to hear every time I see the man sitting in a ceremony or seminar holding the microphone and saying, in his quiet decisive voice tone, “I swear we will never make peace or reconcile with those who wanted to rule this nation with force, violence and blood”.

Moreover, I believe it’s a message almost all the Egyptians agree to… those who suffered terrorism that targeted electricity towers, gas pipeline, schools, bridges and other… those people who are not good at giving the “articulate speech” mastered by those so-called political activists and NGOs’ representatives funded by our enemies.

However, there are other messages we receive from other parties… last of them is the one we heard from Abdel-Ghaffar Shokr and George Ishak… the message that aims at undermining the Egyptian judicial system and all traditions and values that necessitate the killer or vandal must be prosecuted… the most dangerous of their message is that it explicitly contains something vague that has to do with the three years they asked to have until death sentences’ verdicts are put into action.

It’s really vague because maybe it’s an undeclared American promise that things will change after those three years; what is left in president Sisi’s current presidential term… maybe they received assurances that muslim brotherhood are coming back and that they will issue amnesty decrees over all the prosecuted once they came back to power… like the terrorist Morsi did with the terrorists who were incarcerated in prisons once he assumed his office

The most dangerous in Shokr and Ishak’s speech is that what they asked for is nothing but an assurance message for every terrorist saying: “kill… vandalize… and destroy… and if you died, you would go to heaven… and if you got caught, we will stand by your side and your detention will not last more than three years or less… even if you were sentenced to death”.

However, the best reply to shokr and Ishak’s speech was what the bereaved father of the martyr soldier in Rafah massacre said in the TV talk show that interviewed them both… he said “you two go to hell”.


This article was published in Al Ahram newspaper on June 4, 2015.

To see the original article, go to:


#alahram #ahmed_elgammal #Egypt #Sisi

شكرا للرئيس.. الرسائل وصلت!




من حق أسر الضحايا شهداء الإرهاب الإخواني، ومن واجبى تجاه عشرات السادة من القراء الذين اتصلوا بالهاتف أو تواصلوا عبر البريد الإلكترونى والفيس بوك، أن أؤكد امتناني، وأن أؤكد أيضا المسعى لكى تكون هناك جهة موثوقة تتلقى ما قرروا أنه فريضة عليهم وليس منة ولا صدقة ولا مساعدة.

من هؤلاء السادة زملاء وأصدقاء من خارج مصر، أى من أشقائنا العرب الذين أصروا على المساهمة دونما إشارة لأسمائهم، وقالوا إن لمصر فى أعناقهم ما لا يمكن اختزاله فى أنه دين أو جميل وصنيع بل هو أكبر من ذلك، ومنهم أصدقاء وقراء مصريون سوف أسعى للتواصل مع الجميع فور الاهتداء للجهة التى تتكفل بالمهمة، خاصة أن وجوه البنات الثلاث لشهيد الوطن السيد شريف عبد العزيز سائق السيارة التى كانت تقل القضاة الشهداء والمصابين لم تفارق أذهان الجميع.. هذا أولا.. أما ثانيا وهو ما وددت أن أكتب عنه فهو أننى واحد من ملايين يتلقون رسائل الرئيس عبد الفتاح السيسى التى يرسلها بين حين وآخر وربما كان من حظى أن أجد مساحة صحفية أعلن فيها عن استقبالى للرسائل وأفصح عن شكرى وعن العزم على أن يكون شكرا عمليا فى خدمة الوطن الذى يخدمه الرئيس وتضنيه همومه ومشاكله.. وفى المقابل فإن معظم أولئك الملايين لديهم الاستعداد نفسه للشكر العملى بالجهد والعرق والإيجابية والتصدى للفساد والإهمال، غير أن التحديات عاتية ومتعددة ولا توجد قنوات لتنظيم هذا الجهد وتجميعه وتكثيفه وتوجيهه، وهذا حديث قد يطول لأننى ممن لا يثقون فى بناء التكوينات السياسية من قمة السلطة، ولذا لابد من اجتهاد لايجاد البديل الأكثر صدقا وفاعلية.

إننى لست بصدد حصر تلك الرسائل التى أظن أن بدايتها كانت وهو لايزال وزيرا للدفاع، عندما طلب تفويضا لمحاربة الإرهاب وما أنا بصدده نذر يسير منها.

الرسالة الأولى التى توقفت أمام مضمونها طويلا هى ما قاله الرئيس فى حفل الترسانة البحرية، عن أن هناك مشروعات تدخل فى صميم الأمن القومى لمصر وأن الجيش تقدم لإعادة بناء وتطوير الترسانة حيث المنفذ البحرى الخطير وحيث الصناعات التى لا تقل أهمية وخطورة، وحقا لا أعرف سبب عزوف القوى الاجتماعية العريضة ومعها نخب سياسية يسارية ماركسية وقومية بل وليبرالية، تؤمن بأهمية تحقيق عنصر الأمن القومى للوطن فى كل مجال، عن أن تعلن ترحيبها علنيا مدويا بما قام ويقوم به جيش مصر وبما قرره وعمل على تنفيذه رئيس الجمهورية!، خاصة أن بيع القطاع العام والتفريط فى مشروعات استراتيجية كالترسانة والمراجل البخارية والحديد والصلب الذى عانى الإهمال والتهميش وغيرها، كانت مسألة تؤرق الجميع ولطالما كتبنا وتظاهرنا وصرخنا من أجل الاحتفاظ بهذه المرافق الاستراتيجية المهمة.

رسالة الرئيس من الترسانة البحرية تؤكد أننا بصدد مرحلة نوعية جديدة قد تؤدى إلى إثارة أعشاش الدبابير وفتح أوكار الأفاعي.. الدبابير والأفاعى الرأسمالية التى تعيش أزهى أيام جبروتها وسطوتها وأعلى درجات ثقتها فى أن ما أرادته حصل وهو تفكيك المشروعات الوطنية الكبرى وشل يد الدولة نهائيا، بحيث تكون فى خدمة مصالحهم فقط والاستحواذ على كل ما يمكن أن يكون اقتصادا أو مالا فى هذا البلد، وعلى ذلك فإن التوازن الطبيعى يقتضى نشاط كائنات أخرى خلقت لتواجه طغيان الدبابير والأفاعي.. هى الكائنات التى تؤمن بأن وجودها العضوى كحياة لن يستمر ما لم يحدث ذلك التوازن.. كائنات وطنية تعرف أن الأوطان لا تبنى ولا تتقدم إلا بالعلم والعمل والجهد والعرق وبذل الأرواح، ولا تقبل أن تكون المشاريع الوطنية الاستراتيجية تكايا للكسل والإهمال وقلة الخبرة وانخفاض الكفاءة والإنتاجية والسعى للحصول على مكاسب ومزايا ومطالب فئوية، دون تعظيم للإنتاج والأرباح ودون تطوير للأدوات ولأساليب العمل!

الرسالة الثانية هى ما يعلنه الرئيس بحسم وصدق يصل لدرجة القسم بالله، وهو قسم يعلم الكل أنه عظيم، عن أنه لا مساومة مع الإرهاب ولا قبول أصلا بمن رفض ويرفض أن يعيش فى الوطن ومع غيره بالحسنى والسلام والحوار المتمدن والخلق السليم!! وهى رسالة أحب أن أكرر مشاهدتها عبر لقطة للرجل وهو جالس فى احتفال ما أو ندوة وقد أمسك بالميكروفون وبصوته الهادئ القاطع أقسم أنه «لا والله» لن يتم التصالح أو التهادن مع من أرادوا أن يفرضوا أنفسهم بالقوة والعنف والدم على الوطن والشعب!

وهى رسالة أظن أن عليها إجماع الغالبية العظمى من المصريين الذين اكتووا بنار الإرهاب الفكرى والمعنوى والبدنى والدموي، والذى اتجه لتدمير الكهرباء والغاز والمدارس والكبارى وغيرها!.. الغالبية التى لا تجيد الرطانة التى يجيدها محترفو الدكاكين السياسية والدكاكين الممولة من أعداء الوطن!

إنها الرسالة التى يطمئن بها المصريون الذين يتعرضون لرسائل من جهات أخرى، كان آخرها الرسالة التى صاغها عبد الغفار شكر ورددها معه جورج إسحق، وجوهرها هو هدم النظام القضائى المصرى وهدم الأعراف والقيم التى تؤكد حتمية القصاص من القاتل والمخرب.. أما أخطر ما فيها فهو احتواؤها ضمنا على شيء غامض يرتبط بمدة السنوات الثلاث التى طالبوا بها كمهلة لتنفيذ أحكام القضاء بالإعدام.

وهو غامض لأنه ربما كان وعدا أمريكيا خفيا بأن الأمور ستتغير بعد السنوات الثلاث التى هى ما تبقى للرئيس السيسى فى دورته الرئاسية الحالية.. وربما هناك طمأنة بأن الإخوان عائدون وأنهم سيصدرون قرارات بالعفو عن المحكوم عليهم فور توليهم الحكم، مثلما فعل الإرهابى مرسى مع الإرهابيين الذين كانوا بالسجون فور توليه.. وأخطر ما فى كلام شكر وإسحق هو أن ما طالبا به إعلان طمأنة لكل إرهابى قاتل: اقتل.. وخرب.. واهدم وإن مت ففى الجنة وإن قبض عليك فنحن معك ولن تزيد مدة احتجازك على ثلاث سنوات أو أقل حتى لو أخذت حكما بالإعدام! ولقد كان تعقيب المواطن المصرى المكلوم والد الجندى الشهيد فى مذبحة رفح على كلام جورج فى البرنامج التليفزيونى أبلغ رد، وخاصة آخر عبارة فيه التى صرخ فيها لاعنا (.....) من جسم أم حقوق الإنسان الخاصة بالأستاذين جورج وعبد الغفار.
                                       
نشرت في جريدة الأهرام بتاريخ 4 يونيو 2015

Tuesday, 2 June 2015

Jumble




I tried to ignore the whole thing and kept telling myself “at least, they are trying… and it’s ok to try in our present time when no one wants to exert any effort”… however, I could not ignore any more. I here mean the seminar or you can say conference held by the Supreme Council of Culture titled “January and June revolutions… objective evaluation or unbiased vision”. What made it even worse is that the history committee supervised the seminar and most of the names lecturing were history professors.

I tried to understand why we shall present an evaluation or vision about the two revolutions right now while we are still living the events. I found no answer for this. I tried to expel the shadows of my late history professors; Ahmed Ezzat Abdel-Karim, Ahmed Abdel-Rahim Mustafa and Muhammed Anis, and my friends of history professors still alive, Assem ed-Dessouki, Abdel-Khaliq Lashin, Ali Shalabi, Muhammed Fou’ad el-Morsi and others… but ghosts kept haunting me, calling: “do not stand still or you will be an accomplice in that crime”.

We were taught – and I guess those who were in the seminar of the Supreme Council of Culture headed by a historian were also taught the same thing – that history scholars shall tackle the study of events and circumstances after a sufficient period of time passes following the completion of those events and circumstances. This period of time is specified by the British National Archives department to be 30 years in order to release the documents related to the elapsed era. However, sometimes whole or part of certain documents may not be allowed to be released.

There is a great difference between the eye-witness participating or watching the incidents and history scholar, as the latter does not have the right to practice his job over himself. Meaning that the eye-witness who witnessed or took part in the incident – while narrating what he lived or watched – is in need of someone else to read his testimony in a critical way adopting discipline scientific tools known for all working in the field of history. I believe no one of those history teachers and university professors who participated in the seminar have applied the well-known agreed-upon discipline rules over their visions.

What is more catastrophic is that some big names of history professors reported to be taking part in that seminar are known to be unyielding and impartial. I have no idea how those big names could violate the scientific rules agreed upon in the discipline of history and do what they did. Maybe it is for the sake of the reward… or even feeling embarrassed from the Council chief who is a history professor as well… and maybe because participation in such seminar means staying under the regime and government’s spot lights… and maybe this seminar is held upon request from top authorities.

I do not understand how a scholar and teacher of contemporary and modern history can have the audacity to do the job of or replace the scholar and teacher of political sciences, sociology and social psychology. The three of those social sciences; political sciences, sociology and social psychology, can deal with events while they are still running, and even some social sciences’ researchers can put assumptions, scenarios and make comparisons among them. Some others can detect the mechanisms and dynamics of both the event and humans and then present their analysis based on the research tools used in the discipline they belong to. I really do not understand how a historian can take the role of political sciences, sociology or social psychology professor and vice versa. Meaning that if a political sciences’ professor addressed the study of historic events or presented an analysis for a certain historical figure, that would be considered invalid. This is part of the problem we have nowadays as no one does his job. No one commits to his discipline. Many work in fields other than their specialization and do not commit to the agreed-upon scientific rules known in that field. Actually, we live in a total jumble.

I do not know if the Supreme Council of “Jumble” – which became a place for the inefficient cronies of the minister or ex-chief of the council – will publish the outcome of such seminar and what those history philosophers discussed like no other did in history before; not even Toynbee, Marx, Plekhanov or all historians of idealism and materialism philosophies, or whether they will keep the papers in the files printed and then put them in the storing rooms until they find their way to Rakta paper manufacturing company in case it still exists.

Dear gentlemen teaching history in university… will you please, for God’s sake, stick to your discipline and do your job so that you do not mislead your students.


This article was published in Almasry alyoum newspaper in June 2, 2015.

To see the original article, go to:


#almasry_alyoum #ahmed_elgammal #Egypt #supreme_council_of_culture #history

سمك.. لبن.. تمر هندى




حاولت أن أتجاهل الموضوع، وقلت فى نفسى ولها إن الناس يحاولون ولا بأس من المحاولة فى زمن تعز فيه المحاولات.. وكله يريده جاهزا بدون أى جهد.. ومع ذلك لم أستطع الاستمرار فى التجاهل. أما الموضوع فهو ندوة أو مؤتمر أقامه المجلس الأعلى للثقافة بعنوان «ثورتا يناير ويونيو تقييم موضوعى أو رؤية موضوعية».. حلو!

ثم استكمل الحلو شرباته بأن قامت على الأمر لجنة التاريخ، ثم أضيف للشربات مزيد من مكسبات الطعم فجاءت أغلب الأسماء من أساتذة التاريخ!

حلو بمرارة العلقم، وشربات بملوحة- ولن أقول زفارة- الفسيخ، لأننى حاولت أن أفهم لماذا التقييم أو الرؤية الآن، ونحن لانزال فى قلب الأحداث، فلم يسعفنى ذهنى، وحاولت أن أطرد أشباح أساتذتى الراحلين أحمد عزت عبدالكريم وأحمد عبدالرحيم مصطفى ومحمد أنيس، وأصدقائى من الأساتذة الأحياء عاصم الدسوقى وعبدالخالق لاشين وعلى شلبى ومحمد فؤاد المرسى وغيرهم، فظلت الأشباح تطاردنى وتنده كما نداهة الفلاحين: «لا تصمت وإلا فأنت شريك فى الجريمة».

علمونا، وأظنهم علموا الذين كانوا فى ندوة المجلس الأعلى الذى يرأسه مؤرخ، أن دارس التاريخ يتصدى لدراسة الأحداث والظروف التى تمت، ومضى على تمامها مدة كافية من الزمن قدروها بالمدة التى تشترطها هيئة الأرشيف البريطانى للإفراج عن الوثائق وهى ثلاثون عاما.. ومع ذلك فإن العقود الثلاثة يمكن أن تمر ولا يفرج عن وثائق بعينها أو عن أجزاء من وثائق بذاتها!

ولأن هناك فرقا كبيرا بين شاهد العيان المشارك فى الأحداث أو المراقب لها وبين دارس التاريخ، فإن الأخير لا يصح له أن يمارس عمله على نفسه، بمعنى أن شاهد الحدث أو المشارك فيه وهو يروى أو يرصد ما شارك فيه أو راقبه فإنه يلزمه من يقرأ شهادته قراءة نقدية تعتمد أدوات منهجية معلومة لكل من يعملون فى هذا الحقل، ولا أظن أن الذين شاركوا فى الندوة من مدرسى التاريخ وأساتذته بالجامعة أخضعوا رؤاهم للضوابط المنهجية المتعارف عليها!

والكارثة أن بعض الأسماء التى أُعلن عن مشاركتها من أساتذة التاريخ معلوم عنها الجدية والرصانة والابتعاد عن الزفة، أياً كانت الزفة، ولا أدرى كيف تيسر لهذه الأسماء أن تتجاوز الحدود العلمية؟!

ربما هى المكافأة.. وربما هو الإحراج من رئيس المجلس وهو أستاذ تاريخ.. وربما هو ظنى بأن المشاركة تعنى الوجود تحت أنظار أركان النظام والحكومة، وممكن تكون الندوة بتوجيه من فوق.. أى فوق حتى ولو كان وهمياً!

لا أفهم أن دارساً ومدرساً للتاريخ الحديث والمعاصر يملك الجرأة على أن يعمل عملا أو يحل محل دارس ومدرس السياسة والاجتماع وعلم النفس الاجتماعى.. لأن الثلاثة «سياسة- اجتماع- علم نفس اجتماعى» يمكن أن يتعاملوا مع الأحداث أثناء وقوعها وسريانها، ويمكن لبعضهم أن يضع الفرضيات والسيناريوهات ويناقشها ويراجح بينها.. ويمكن لبعضهم أن يرصد آليات وديناميات الحدث والبشر، وأن يقدم تحليله وفق ما يملكه من أدوات بحثية يتيحها علم مناهج الفرع الذى ينتمى إليه.. أما أن يأخذ المؤرخ دور عالم السياسة وأستاذ الاجتماع وعلم النفس الاجتماعى والعكس، بمعنى أن يتصدى أستاذ السياسة لدراسة الأحداث التاريخية أو يترجم لشخصيات تاريخية بذاتها، فهذا خلل.. وهذا هو جزء من جوهر المصيبة التى نعيش فيها.. لا أحد يقوم بعمله.. ولا أحد يلتزم بتخصصه.. وكثيرون يسطون على عمل غيرهم، وينسفون الأسس العلمية المتعارف عليها، ونبقى إزاء السمك واللبن والتمر هندى وعائشة وأم الخير!

ولا أدرى هل سيتكرم المجلس الأعلى للسمك واللبن والتمر هندى، الذى أضحى «عزبة متوارثة» منذ زمن، يتوارثها من يرتاح إليهم الوزير أو الرئيس الذى ستنتهى مهمته، وربما يشكلون معه شلة من الأتباع والأشياع بصرف النظر عن الكفاءة، هل سيتكرم وينشر أعمال الندوة وما وصل إليه فلاسفة التاريخ الذين تصدوا لما لا يمكن أن يتصدى له توينبى وماركس وبليخانوف وكل فلاسفة التاريخ المثاليين والماديين من دروس تفيد البلاد والعباد، أم أنه سيكفى على الخبر (ماجور) وتبقى الأوراق ضمن الأضابير التى ربما تُطبع وتبقى فى المخازن إلى أن تجد طريقها لشركة راكتا إذا كانت لاتزال قائمة؟!

ويا حضرات السادة مدرسى التاريخ فى الجامعة، أو يا خوجة إنت وهو وهى.. احترموا التخصص، واستقيموا فى الأداء حتى لا تضللوا تلامذتكم يرحمكم الله.
                        

نشرت في جريدة المصري اليوم بتاريخ 2 يونيو 2015.