Wednesday, 18 October 2017

أي تدين هذا.. وأي دين؟!




أمام حادث استشهاد الأب القمص سمعان شحاتة، وإصابة أب آخر على يد مجرم تأنف الوحوش عن أن يتشبه بها، كان لا بد أن أؤجل استكمال الكتابة التي كنت قد أعددتها حول مذكرات السيد عمرو موسى، فالحادث أخطر بكثير من أن يكون سلوكًا إجراميًا مبعثه فهم خاطئ للدين، وممارسة شيطانية للتدين، أو أن يكون تجسيدًا لمرض الكراهية الدموية الذي تعمى به الأبصار وتنطمس البصائر، وهو - أي الحادث - في نظري صدمة كاشفة لعورات مفضوحة ظللنا نحاول سترها بوسائل عديدة، غير أنها بقيت عورات.. ومفضوحة! وخذ عندك أو هات عندي.. سيان الأمر!

نحن مجتمع متدين بطبعه، والدين متغلغل في نسيجه لحمته وسداه، والحقيقة غير ذلك، لأننا لو رصدنا بشكل عام، أو تفصيلي، مساحة وحجم ما ليس تدينًا وليس من الدين في شيء في مسلك المجتمع، لما كان لأحد أن يتشدق برسوخ تدين أو تمسك بدين، بما في ذلك مجالات كنا نظن أنها شبه محصنة تحصينًا كافيًا من أي خلل، والفضل في الكشف عن هذا الخلل في تلك المجالات يعود لرجال الرقابة الإدارية، الذين ما أن أطلق العنان من رئيس الجمهورية مباشرة لهيئتهم، إلا وبدأت بؤر الصديد تنز في أماكن تنتسب لمستوى الوزراء ورؤساء الهيئات ومستوى القضاء، ناهيك عن جامعات ومؤسسات بحثية وأوقاف، بعد أن تحدث بلا حرج عن المحليات والمستشفيات!

إنه أمر مفزع أن تجد باحثًا أو مدرسًا أو أستاذًا في جامعة يتمكن من ترويض نفسه عقلًا وقلبًا ووجدانًا وحياءً، وينقل نقل مسطرة من باحث آخر، أو من كتاب بلغة أجنبية، أو من دورية قديمة أو من شبكة المعلومات "النت"، وهو يظن أن أحدًا سيكشفه! والأمر المفزع نفسه قد تجده مع طبيب أستاذ في جامعة مصرية مرموقة - وللأسف كان كاتب هذه السطور هو الضحية - تلجأ إليه لدمار أصاب فقراتك وركبتيك فإذا به يقترح علاجًا يقوم به هو نفسه بيديه ثم يشتط في تقدير أتعابه كلما رآك متساهلًا وموافقًا جراء شدة ما بك، فيما القرآن الكريم تصدح به أصوات كبار المقرئين في مكتبه! والنتيجة صفر طبعًا، ولو كان أي من هؤلاء الذين صاروا بكثرة السوس في لقان حبوب ضربها السوس، لديه مثقال حبة خردل من تدين، أو لديه مثقال آخر من قناعات دينية لردعه ذلك عما ظن هو أن القانون الوضعي لن يطاله!

ونحن ننفق على زيارة الأراضي المقدسة لأداء سنة العمرة وفريضة الحج مليارات، مما تحتاجه الدار، وهذا أمر لا مجال للمراجعة فيه - أي أداء السنن والفرائض - أما أن تكون العملية عند ما لا حصر لهم من الذين معهم فلوس مجرد غسيل ذمة وضمنًا غسيل أموال، فهنا مربط الفرس، إذ إنني متأكد أن كل الذين خالفوا قوانين الارتفاعات والمساحات في مصر الجديدة ومدينة نصر وما تبعهما - وأدعو الله ألا تكون المدن الجديدة في الطريق - هم من حملة لقب الحاج أو الحاجة، وهم ممن احترفوا أداء العمرة كل سنة أو عدة مرات في السنة، ولذلك اخترعوا لهم اختراعًا غير موجود في أية ملة على وجه الكرة الأرضية، وهو تصنيف أداء السنة أو الفريضة تصنيفًا طبقيًا.. فهذا قرديحي بلا أية امتيازات "غموس" للغلابة، وهذا سياحي، وهذا فاخر، وهذا لوكس، وهذا سوبر لوكس.. وهذا سوبر السوبر وسريع! وكله بثمنه، وبالتالي بات هناك من يؤدي الفريضة والأسفلت أو البلاط فراشه، والسماء لحافه، وهناك من يتفننون في إترافه لدرجة قد لا أستطيع وصفها لأنني لم أجربها! ويعودون ذكورًا وإناثًا وقد ابتهجوا، لأن "العداد" أصبح على "الزيرو"، مثلما كان عند ولادتهم، ليبدأ السجل من أول السطر، وكلما امتلأ بما لا يرضى عنه رب أو عبد هرولوا إلى غسيل الذمم والأموال!

وتعال يا سيدي بعد ذلك إلى من يقطع الطريق الأسفلت المصروف عليه دم قلب الشعب، ومخلوط دبشه بعرق الآلاف ممن عملوا على رصفه متقنًا في قيظ الصيف وزمهرير الشتاء، ليوصل المجاري لعمارة أو جامع وكليهما مخالف، وخذ معه من يجرف الأرض ويردم النيل ويحرق قش الأرز وإطارات السيارات وهلم جرا.. وبعد ذلك وأكثر منه يتنطع المتنطعون بالتشدق عن أصالة التدين ورسوخ الدين!

ثم إن هناك "ثالثة الأثافي"، وهي في اللغة العربية أحد الأحجار الثلاثة، التي يوضع عليها القدر للطبخ، ورماه بثالثة الأثافي، أي رماه بالشر كله والمفرد "أثفية".

أما هي عندي هنا فإنها طغمة من يتسمون باسم السلفيين، وفي مقدمتهم من طالما كتبت عنهم، كياسر برهامي، وأبو إسحق الحويني، ومن على شاكلتهما، الذين ملأوا الدنيا في التليفزيون وفي الصحف، وعلى "يوتيوب"، صراخًا بفتاوى تقضي بكفر من ليسوا مسلمين، ويصرحون بأنهم المسيحيون النصارى تحديدًا، لأنني لم أسمع فسلًا واحدًا منهم تحدث عن الصهاينة من اليهود.. نعم كتبنا وأعدنا نشر ما كتبناه متسائلين عن لماذا تتركهم أجهزة الدولة، وهل هناك أمر خفي لا نعلمه استطاعوا هم به كسر عين الحكومة والأجهزة، لتتركهم يفرخون الإجرام والمجرمين مما تأنف الوحوش الكاسرة عن فعله؟!

خلاصة الكلام، دعونا نعترف ولو لمرة واحدة أن ما لدينا من تدين هو شكل أجوف بغير أدنى مضمون.. وأن علاقتنا بالدين ثبت أنها مقطوعة، وإلا ما وصل بنا الحال لهذا المشهد.. إنسان يرتدي ملابس دينية ويحمل صليبًا ولا يحمل سلاحًا ولم يؤذ أحدًا ويعبد الله، ويحاول هداية الناس لعبادة الله وللأخلاق الطيبة المسالمة الحميدة، يجري ويهرول مفزوعًا ومن ورائه يطارده مجرم يحمل سكينًا، حتى يلحق به ويطعنه حتى يصرعه، والناس موجودة والشوارع زحمة، ولا أحد يتصدى!

أي تدين راسخ.. وأي دين عميق في مجتمع يحدث هذا فيه متممًا للسلسلة التي ذكرتها؟!
                                           

نشرت في جريدة المصري اليوم بتاريخ 18 أكتوبر 2017.

Thursday, 12 October 2017

Gang of subversive cultural lag




A state of hysterical piffle is increasing by this gang of subversive cultural lag whenever the impact of the June 30th revolution gets stronger and achievements on the domestic level and on the foreign circles; Arab, African, and international get more evident… as the decisive main role in all that was and will always be for the Egyptian army and the broad masses of the Egyptian people.

Such hysterical state has started since that alliance of feudalism, Capital, corruption, and British occupation in Egypt was hit by the July 23rd revolution in 1952… that revolution that came as a phase completing other long phases of the struggle of the Egyptian people in their modern and contemporary history; meaning since their revolution against the French Campaign at the end of the eighteenth century and the dawn of the nineteenth century.

It is a gang since it is a composition that cannot have the honor of being described as a division, community, or even a group as such names are given to other respectful compositions… but the gang, in its contemporary definition, best suits the criminal compositions.

Also, it is a hysterical piffle since the parties of the gang, including capitalists, owners of satellite channels, and others who “commit” the profession of writing and some of them have daily columns, are supposed to be normal beings due to their education, culture, and the nature of their work, but what they do reveals they are diagnosed with a composite psychological mental disorder.

Moreover, it is a subversive cultural lag since they make desperate efforts to stop the wheel of progress and smash it and to mess with the national conscience and rip it apart… the more intense the domestic fighting, the more hysterical they become and the more fuel they add to the fire.

They declare all the time that July 23rd revolution was and will be a heinous subversive action that killed Egypt and the Egyptians… and that the royal regime, its figures, along with the British occupation, that remained until 1954 and tried to come back to power in 1956 but failed, were all good and everything was doing great… and so, they regard all the achievements, policies, orientations, and stances related to that revolution and its figures as guilty… they even refuse to go into a reasoned discussion about it… then suddenly one finds them praising Sadat and considering him a hero and a symbol for their orientations for a clear target; that is driving a wedge in the structure of July revolution and ripping its history apart as part of ripping the national conscience.

They turn their back to the fact that Anwar Sadat was a member of the Free Officers movement… and that he was the one announcing the statement of the revolution in radio… and that he remained a serving soldier to its goals and close to Nasser until his death… and that he was his only deputy; that is why he assumed the office of presidency after him… and that he, until his death in 1981, remained proud of the July revolution and his role in it to the extent that during the parties’ experiment that started in 1976, it happened that Sadat adopted a strict stance against the enemies of July revolution and described Fouad Serag el-Din and his group with what they deserved and did not cease to throw them in jail.

It is a gang that collaborated with muslim brotherhood in embedding subversive cultural lag as both of them were part of a common cultural social economic composition that we call capitalism by mistake… such composition does not deserve such name since respected capitalism has achievements and practices that cannot be culturally lagging or subversive.

I do believe that such gang still wishes and seeks the return of muslim brotherhood as they think the European and American orientation aims at enabling the fundamentalist groups with the religious-based orientations of ruling the region for known time-consuming to explain reasons.

And so, we found one of those servants of such gang, who “commit” writing a daily column in a private newspaper that has no known cultural, ideological, or social orientation, writing and issuing final judgments, just like one diagnosed with hysterical rave, that July 23rd revolution is a crime… then he travelled to Erdogan’s Turkey to appear in the muslim brotherhood satellite channel “Mekammelien”… and after that he praises Sadat while asking the owner of the satellite channel to join him in these hysterical practices.

In my opinion, the subversive cultural lag-spreading gang will not rest or calm down unless they succeed in having a mischievous shake-up between the Egyptian people and the Egyptian army as the latter is the leader of July 1952 revolution, 1973 victory, and the June 30th revolution… furthermore, if we put aside the figures of Mohammed Naguib, Nasser, Sadat, Mubarak, and Sisi, the Egyptian army will be the one leading the national struggle… phase after phase and time after time.

I call on all normal people in our country not to take the bait offered on the hands of this gang and to reveal what parties of such gang commit against the people, army, and country… I also ask to deal with our historical course as complete connected phases with each one having its own positive and negative sides, but they still remain connecting and completing each other… Sadat and the victory of October belong to July revolution and not to that subversive cultural lag-spreading gang.

Translated into English by: Dalia Elnaggar.




This article was published in Al Ahram newspaper on October 12, 2017.

To see the original article, go to:


#alahram #ahmed_elgammal #Egypt #July_23_1952_revolution

عصابة التخلف التخريبي




تتصاعد حالة الهذيان الهستيري لدى عصابة التخلف التخريبي، كلما اشتد عود الثلاثين من يونيو، ورسخت الإنجازات في الداخل وفي الدوائر الخارجية، العربية والإفريقية والدولية، حيث كان وسيبقى الدور الأساسي الحاسم في ذلك كله لجيش مصر والفئات العريضة من الشعب المصري، منذ تم ضرب تحالف الإقطاع ورأس المال والفساد وبرادع الإنجليز في مصر بثورة 23 يوليو 1952 التي جاءت حلقة متوجة لحلقات طويلة من نضالات شعب مصر في تاريخه الحديث والمعاصر، أي منذ ثورته ضد الحملة الفرنسية أواخر الثامن عشر ومطلع القرن التاسع عشر.

وهي عصابة، لأنها تكوين لا يمكن أن ينال شرف وصف آخر ككتيبة أو جماعة أو حتى مجموعة، لأنها أوصاف تطلق على تكوينات أخرى محترمة، أما العصابة في مدلولها المعاصر فهي تنصرف إلى التشكيلات الإجرامية.. وهو هذيان هستيري، لأن أطراف العصابة، ومنهم أصحاب أموال ومالكو قنوات فضائية، وآخرون ممن يقترفون مهنة الكتابة، ولبعضهم أعمدة يومية يفترض أنهم أسوياء بحكم تعليمهم وثقافتهم وطبيعة عملهم، ولكن ما يصدر عنهم يفصح عن إصابتهم بخلل عقلي نفسي مركب.. ثم إنه تخلف تخريبي لأنهم يستميتون في وقف عجلة التقدم وتكسيرها وتشويه الوجدان الوطني وتمزيقه، وكلما احتدم صخب الاقتتال الداخلي ازدادت الهيستريا لديهم، وعمدوا إلى صب مزيد من الزفت إلى النار!

إنهم يعلنون طوال الوقت أن ثورة يوليو كانت وستبقى عملًا تخريبيًا بشعًا، قتل مصر واغتال المصريين، وأن الحكم الملكي ورموزه ومعه الاحتلال البريطاني الذي بقى حتى 1954 وحاول العودة في 1956 وفشل، كان كله خيرًا وكله عظمة على عظمة!!، وعليه فإن كل الإنجازات والسياسات والتوجهات والمواقف التي ارتبطت بتلك الثورة ورموزها مدانة عندهم، ولا يقبلون مجرد مناقشتها مناقشة منطقية، ثم فجأة تراهم وقد تشعبطوا في أنور السادات واعتبروه بطلًا لهم ورمزًا لتوجهاتهم لهدف واضح هو دق الأسافين في بنيان ثورة يوليو وتمزيق تاريخها كجزء من تمزيق الوجدان الوطني.. ويتناسون أن أنور السادات كان عضوًا في تنظيم الضباط الأحرار، وأنه الذي أذاع بيان الثورة، وأنه بقي جنديًا في صفوفها وقريبًا من جمال عبدالناصر حتى رحيله، وأنه كان نائبًا وحيدًا له، ولذلك تولى الرئاسة من بعده، وأنه ظل إلى أن رحل في 1981 يعتز بثورة يوليو ودوره فيها، بل إنه عندما استدعى الأمر وقفة في وجه أعداء يوليو خلال التجربة الحزبية التي بدأت 1976 وصف السادات فؤاد سراج الدين ومن معه أوصافًا يستحقونها ولم يتورع عن إلقائهم في السجن!

وهي عصابة شاركت الإخوان المسلمين في تكريس التخلف التخريبي، حيث كان الطرفان جزءًا من نسيج اقتصادي اجتماعي ثقافي واحد، نسميه تجاوزًا بالرأسمالية، وهو نسيج لا يستحق هذه التسمية، لأن للرأسمالية المحترمة في عالمها إنجازات وممارسات لا يمكن أن تكون تخلفًا أو تخريبًا.. وفي يقيني أن هذه العصابة ما زالت تتمنى وتسعى عودة الإخوان المسلمين، لأنها تعتقد أن الهوى الأمريكي والأوروبي متجه إلى تمكين الأصوليات والتوجهات ذات المرجعية الدينية من حكم المنطقة لأسباب معلومة ويطول شرحها.. ولذلك وجدنا أحد شماشرجية هذه العصابة من مقترفي كتابة الأعمدة الصحفية اليومية في صحيفة خاصة غير معلوم النسب الاجتماعي ولا الفكري ولا الثقافي يكتب ليصدر أحكامًا قطعية كأي مصاب بالهذيان الهستيري بأن ثورة يوليو كانت جريمة، ويسافر إلى تركيا أردوغان ليظهر على قناة مكملين الإخوانية، وبعدها يشيد بأنور السادات مناشدًا مالك محطة فضائية بأن ينضم إليه في هذه الانفعالات الهستيرية!

وفي ظني أن العصابة المتخلفة التخريبية لن يهدأ لها سعي ولن يخف هذيانها إلا بعد أن تنجح في الوقيعة الكاملة بين شعب مصر وبين جيش مصر، لأن الأخير هو صاحب يوليو 1952 وأكتوبر 1973 وثلاثين يونيو 2013 ولأن نجيب وناصر والسادات ومبارك والسيسي إذا نحينا أسماءهم جانبًا فسيبقى، إنه جيش مصر في ملحمة النضال الوطني، مرحلة بعد مرحلة وحقبة تلو حقبة.. إنني أناشد كل الأسوياء في الوطن ألا يبتلعوا الطعم من يد هذه العصابة، وأن يتم كشف إجرامها في حق الشعب والجيش والوطن، والتعامل مع مسارنا التاريخي باعتباره حلقات متصلة متكاملة لكل حلقة إيجابياتها وسلبياتها، ولكنها في الأصل والمسار متصلة متكاملة وأن يوليو أولى بأنور السادات وانتصار أكتوبر من تلك العصابة المتخلفة المخربة.
                      

نشرت في جريدة الأهرام بتاريخ 12 أكتوبر 2017.

Wednesday, 11 October 2017

“Footnotes on what Amr Moussa wrote” 1




The deliberate mix between the religious absolute perspective and the human relative one was the fuel of al-Fitna al-Kubra whose beginning, I believe, was latent since the conquest of Mecca when there were Muhajirun, Ansaar, and Tolaqaa’ or “The Migrants”, “The Helpers”, and “The Emancipated”… later, this Fitna grew a little in the day of as-Saqifah until the great upheaval of Fitna took place in the time of Uthman’s Caliphate… and I think its waves are still present to date.

It was when some of senior companions of Prophet Muhammed, including some of The Ten Promised Paradise, got involved… also, followers, followers of followers, and who followed them got involved… of course, there were nobodies whom history does not mention their names and who rushed to join that party or this group in order to make some gains of money or authority.

In my opinion, the culture – if one can use such term here – of al-Fitna al-Kubra is no longer limited to those having religious ideologies alone… but it expanded among some of those adopting man-made ideologies… whether liberal, pan-nationalist, or leftist... as one sees them issuing final moral judgments over the social and political phenomena and do not cease to act with bigotry in favor of an idea, orientation, person, or class… moreover, they feel no shame to disregard all disciplinary rules that govern scientific methods of tackling human phenomena, whether historic, political, or social.

In the beginning, I was very enthusiastic to read the first part of Mr. Amr Moussa’s memoir after I had heard him in a common gathering at a dear friend talking about the book and the effort exerted in it to come to light… I bought the book and started reading with a fluorescent marker in one hand and pen in the other… highlightening lines and paragraphs with the former and writing footnotes over the white margins with the latter.

I was ready to write however, that state of “al-Fitna al-Kubra”-like fighting made me hesitate a lot before going into such “fight”… specially that some went into this and some of them misunderstood the rudeness of whores to be the nobility of knights… in such context, one recalls the true old-in-time folkloric proverb saying “do not mess with the whore lest she accuses you of adopting her conduct”… and so, one should disregard what was written by those whom such proverb best suits them.

That was the first footnote over what Mr. Amr Moussa wrote… as to the second one, we find ourselves before an important source of the history of the Egyptian diplomacy… whether what has to do with the composition and performance of the establishment responsible for it; the ministry of foreign affairs, its mechanisms, relations, restrictions, and breaches that govern and intervene its work… or what has to do with its performance as an establishment or the performance of its leaders of ministers, deputies, and ambassadors… also, its relations with other establishments like the presidency and the rest of ministries…

It is known that the personal memoirs, just like the oral accounts narrated by those who participated in the events, are subject to the disciplinary rules set by research methods… and so, these memoirs are criticized from within inside, as well as from the outside perspective… furthermore, the character of the writer or the narrator is being studied regarding composition, orientation, preferences, also his mental state when he wrote or told his account… adding to this, comparing what came in this “testimony”, whether it is written diaries or recorded narration about certain incidents and circumstances, with other sources like documents, memoirs, and narrations of others who witnessed and participated in the same events… therefore, what Mr. Amr Moussa said in his diaries is not history, final judgment, or the absolute truth that should not be left untouched.

The third footnote over what Mr. ex-foreign minister wrote is the density of what he recorded as related to his family; his father, mother, and half-brother… his step-father, maternal family, and paternal one… also, what he wrote about “Mahallat Marhoum” village where his maternal family lived… “Bahada” village where his paternal family stay… Tanta where he was educated… and before this, Cairo neighborhoods where he lived part of his life… also, the network of family relations extending to well-off families of relatives, kins, and in-laws… and Wafd-party political leaders in specific… reaching to the wider network in the faculty of law and the ministry of foreign affairs… such things require one with good knowledge of the social aspects of life in the Egyptian countryside, especially between wealthy owners of agriculture land and the rest of the social classes’ pyramid… It also requires one specialized in analytical psychology, psychiatry, and also social psychology in order to give us an analysis for this “genuine character” that started to develop since its childhood until elderliness… a man believing he possesses a unique human composition that has its own charm.

The last footnote to mention in this space – as an introduction for what will follow afterwards – is, Mr. Amr Moussa confirmed during that kind gathering at our common friend that the book is empty of any linguistic mistakes or slips and it is so indeed except for some mixing in using demonstratives as “this” is preferred for the recent action and “that” for the far in time one.

That was an introduction for what will follow later… now, for those asking about the difference between “the footnote” and “the original text”… footnote is what is being added to the book to give more information or explanations… in such regard, one recalls that Sheikh Hassan al-Attar was the first to write a criticizing footnote discussing what was written in the original text after all footnotes were nothing but boring explanation… as to the original text, it is simply the script contained in the book.

Translated into English by: Dalia Elnaggar




This article was published in Almasry alyoum newspaper on October 11, 2017.

To see the original article, to go:


#almasry_alyoum #ahmed_elgammal #amr_moussa

حواشي على متن عمرو موسى "1"




كان تعمد الخلط بين المطلق الديني وبين النسبي الإنساني، هو وقود الفتنة الكبرى التي أعتقد أن جذورها كانت كامنة منذ فتح مكة، حيث كان هناك مهاجرون وأنصار وطلقاء، ثم نمت قليلا يوم السقيفة، إلى أن جاء الانفجار في خلافة عثمان، وأظن أن موجاته مازالت مستمرة إلى الآن.. وهي الفتنة التي تورط فيها بعض كبار الصحابة ومنهم مبشرون بالجنة، وتورط فيها تابعون وتابعو تابعين ومن تلاهم، وبالطبع كان هناك نكرات لا يتوقف التاريخ أمام أسمائهم هبوا لمساندة ذلك الطرف أو ذاك الاتجاه لمآرب غنائمية من مال أو جاه.

وفي اعتقادي أن ثقافة– تجاوزا – الفتنة الكبرى لم تبق سارية بين أصحاب المرجعية الدينية وحدهم، وإنما تجاوزتهم لتشيع بين بعض أصحاب المرجعيات الوضعية ليبرالية كانت أم قومية أم يسارية، حيث تراهم يطلقون الأحكام القيمية المطلقة على الظواهر السياسية والاجتماعية، ولا يتورعون عن التعصب الأعمى لفكرة أو اتجاه أو فرد أو طبقة، ولا يستحون عن إهالة التراب والسخام على كل القواعد المنهجية التي تضبط طرق الاقتراب العلمي من الظواهر الإنسانية، تاريخية كانت أم سياسية واجتماعية!

ولقد تحمست كثيرا في البداية لقراءة الجزء الأول من مذكرات السيد عمرو موسى، بعد أن استمعت إليه في جلسة مشتركة عند صديق عزيز وهو يتحدث عن الكتاب وحجم الجهد الذي بذل فيه ليخرج أقرب إلى الاكتمال، واشتريت الكتاب وبدأت القراءة وفي يدي قلم "فوسفوري"، وآخر "جاف"، ألون بالأول سطورا وفقرات، وأكتب بالثاني على الهوامش البيضاء!.. وتهيأت لأن أكتب، إلا أن حالة الاقتتال "الفتنوي الكبير"– اشتقاقا من الفتنة الكبرى – جعلتني أتردد كثيرا عن الدخول في المعمعة، خاصة بعد أن استدعت أقلام أخرى نفسها للدخول في "العركة" وليس "المعركة" وخلط بعضها بين شجاعة الفرسان، وبين وقاحة الخصيان، وردح البغايا القحاب!.. وهنا قد نتذكر النصيحة الشعبية العريقة الصادقة "القحبة لا ترازيها ولا ترازيك.. أحسن اللي فيها تجيبه فيك"!، ولذلك يتعين أن نصرف النظر عما كتبه الذين تصدق فيهم هذه القاعدة!

تلك حاشية أولى على متن السيد عمرو موسى، أما الحاشية الثانية فهي أننا أمام مصدر مهم لتاريخ الخارجية المصرية، سواء ما يتصل بتكوين وأداء المؤسسة المسؤولة عنها، وهي وزارة الخارجية والآليات والعلاقات والضوابط والتجاوزات التي تحكم عملها وتتخلله، أو ما يتصل برصد أدائها كمؤسسة، أو أداء قياداتها من وزراء ووكلاء وسفراء، وأيضا علاقتها بمؤسسات أخرى كرئاسة الجمهورية وبقية الوزارات.. ومعلوم أن المذكرات الشخصية شأنها شأن الروايات الشفهية التي يدلي بها المشاركون في الأحداث، تخضع للقواعد المنهجية التي أرستها مناهج البحث، فيتم نقدها من داخلها ونقدها من خارجها، وأيضا دراسة شخصية كاتبها أو راويها من حيث التكوين والتوجه والانحيازات، وأيضا حالته العقلية عند الكتابة أو الحديث!. ويضاف لذلك مقارنة ما ورد في "الشهادة" سواء كانت مذكرات مكتوبة أو حديثا مسجلا عن وقائع بعينها وظروف بذاتها مع مصادر أخرى كالوثائق والدوريات ومذكرات وأحاديث آخرين عاشوا وشاركوا فيما هو مطروح، ولذلك فإن كلام السيد عمرو موسى في مذكراته ليس تاريخا وليس قولا فصلا وليس الحقيقة المطلقة التي لا يجوز المساس بها!

الحاشية الثالثة على متن السيد الوزير الأسبق للخارجية، هي أن كثافة ما كتبه متصلا بأسرته، أي والده ووالدته وأخاه غير الشقيق، وعن زوج أمه ثم عائلته لأمه وعائلته لأبيه، وما كتبه عن قرية "محلة مرحوم"، حيث عاشت عائلة والدته، وقرية "بهادة"، حيث تقيم عائلة والده، وطنطا حيث تعليمه، ومن قبلها الأحياء القاهرية التي عاش فيه جزءا من حياته، وأيضا شبكة العلاقات الأسرية الممتدة لعائلات ميسورة من الأقرباء والأنسباء والأصهار، ولقيادات سياسية وفدية بوجه خاص.. وصولا إلى الشبكة الأكثر اتساعا في كلية الحقوق وفي الخارجية، هي أمور تجعل الأمر محتاجا لمن لديه إلمام بالأبعاد الاجتماعية للحياة في الريف المصري، وخاصة بين كبار الملاك الزراعيين وبين بقية الهرم الاجتماعي، وإلى من لديه تخصص في علم النفس التحليلي، وفي الطب النفسي، وأيضا علم النفس الاجتماعي، لا لشيء إلا لأننا أمام عبقرية متصلة من الطفولة إلى الكهولة، وأمام ذات تكاد تكون مما يوصف بأنه "واجب الوجوب لذاته"، وأمام تكوين بشري له سحر خاص يحقق له نبوءات عظمته، ويكفل له سريان خواطره إلى عقول غيره بما يفوق مسألة التخاطر بكثير!

الحاشية الأخيرة في هذه المساحة- تمهيدا لما سيأتي بعد ذلك- هي أن السيد عمرو موسى خلال تلك الجلسة الطيبة لدى صديقنا المشترك، أكد أن الكتاب خلو من أية أخطاء أو هنات لغوية، وأشهد أنه كذلك اللهم إلا بعض التدقيق في استخدام أسماء الإشارة والخلط بين الإشارة إلى زمن معاش أو قريب وآخر بعيد، حيث يفضل للقريب "هذا أو هذه" وللبعيد "ذلك أو تلك".

تلك مقدمة أبدأ بها وبعدها لكل حادث حديث، ثم إنه لمن قد يسأل عن "الحاشية" و"المتن"، فإن الحاشية في اللغة هي جانب الشيء أو طرفه، وهي ما علق على الكتاب من زيادات وإيضاح، وهنا أذكر أن أول من كتب حاشية نقدية يناقش فيها المتن ويختلف معه كان الشيخ حسن العطار، بعدما كانت الحواشي كلها شرحا مملا.. أما المتن فهو ببساطة النص الذي يحويه الكتاب، أو هو غاية ما ينتهي إليه الإسناد من كلام.
                        

نشرت في جريدة المصري اليوم بتاريخ 11 أكتوبر 2017.

Thursday, 5 October 2017

Experts of thwarting




It is unacceptable, either on the organizational level of the political group or politically, in the educative programs taught by the political cadres in the Arab-national and leftist groups, also in the liberal ones, to accept the joining of cohesive political groups of an already existing political group or party. However, if the political wills and visions were in harmony, then disband of such groups and joining as single individuals is the way to join… that is what happened in the fifties and sixties when there was one political group and the Egyptian communists wanted to join it, and so their groups were disbanded and they joined as individuals.

I believe this is what happened also with muslim brotherhood in some cases, as the cadre of muslim brotherhood who left the group and was no longer loyal to it was accepted to join… there are examples of big names in such regard…

The reason that was and still is behind this rule is that if the most rigid and cohesive “crystal” was put in a liquid, it can attract the atoms around it; meaning that the one who has a stronger and more experienced organizational presence can attract the rest of elements in any process of political merging.

In those programs also, the right reality of a proper political life imposes the existence of general rules governing the political conflict… atop of those rules is that the conflict shall be peaceful using tools like ideas, discourse, open cultural, economic, and social work… and not an armed warring conflict equipped with rifles, machine-guns, bombs, pistols,… etc. reaching to bladed weapons.

Such conflict cannot remain peaceful unless the “ideological” bases of the differing parties reject violence, do not incite it and condemn carrying and using of arms… now, the key and logical question would be: what should be done in facing of an armed dogmatic extremist political group whose ideology incites violence and does not only encourages carrying arms but also affirms the necessity of having a special wing for carrying out violent armed operations against opponents?

I believe the proper right answer depends first on diagnosing the circumstances that led to the existence of such disorder in our reality and which led to its continuity and later led to having such armed group in command and control of the country and them assuming the reins of government… if we discovered that there is a huge gap, gross negligence, and great weakness of all the parties concerned in the first place of preventing such thing from happening, then we easily say there is a necessity to have an armed cohesively-organized opposing entity governed by a credo more established than of that we talk about.

In simple words, it was a must to face muslim brotherhood as an armed dogmatic extremist organized group by the Egyptian army as an armed cohesively-organized group governed by the well-established profound national credo that is in no way can go in a comparison with the ideology of muslim brotherhood.

Only the Egyptian army was the one capable of taking this action amid the political frailty witnessed by the other parties and political groups and which had no capacity to prevent the armed muslim brotherhood gangs of jumping to Egypt’s presidency and ruling after they spread in every aspect of our life right under our noses and we lacked the political ability to prevent or at least decrease their peril.

I write such words about the political groups and the “dialogue” that took place in our political life and how it is simply nothing but a matter of balance of powers because of the voices that started to increase its decades-long known ridiculous talk that began to exceed all limits of ethics of public political work and all rules of logic and bases of proper understanding of the current historical course by showering the regime and the president with false accounts, insults, and empty of any sense silly accusations.

These voices, during the last three decades, took the mission of thwarting all attempts of reform and impeding all the circumstances paving the way for reform or even revolution… if I had more space to write, I would have provided a chronologically-ordered realistic details of what those calling for reform and change thwarted… the tragically funny thing is they look like the doctor who sacrificed the lives of the mother and the baby for the operation to succeed.

Translated into English by: Dalia Elnaggar



This article was published in Al Ahram newspaper on October 5, 2017.

To see the original article, go to:


#alahram #ahmed_elgammal #Egypt

محترفو الإجهاض




في البرامج التثقيفية التي تدرسها الكوادر السياسية في التنظيمات اليسارية والقومية والأخرى الليبرالية، أنه من غير المقبول- تنظيميا ولا سياسيا- انضمام تكوينات سياسية متماسكة لحزب أو تنظيم قائم، وإذا التقت الإرادات السياسية واتفقت الرؤى كان السبيل هو حل تلك التكوينات، ودخول أفرادها فرادى وهذا ما حدث في الخمسينيات والستينيات، عندما كان هناك تنظيم واحد وأراد الشيوعيون المصريون الانضمام إليه، فتم حل تكويناتهم وانضم الأفراد بصفاتهم الفردية.. وأعتقد أن هذا حدث أيضا مع الإخوان في بعض الحالات، إذ كان يتم قبول الكادر الإخواني الذي انفصل عن تنظيم الجماعة ولم يعد له ولاء، وهناك نماذج لأسماء كبيرة في هذا المضمار.. والعلة التي كانت ومازالت من وراء هذه القاعدة هي أن "البللورة" الأكثر تماسكا وصلابة إذا وضعت في سائل فإنها تستطيع أن تستجمع الذرات من حولها، أي أن من يمتلك وجودا تنظيميا أقوى وأكثر خبرة يستطيع أن يستقطب بقية العناصر في أي عملية اندماج سياسي!

وفي تلك البرامج أيضا فإن الواقع الصحيح لحياة سياسية سليمة يفرض وجود قواعد عامة تحكم الصراع السياسي، وفي مقدمتها أن يكون الصراع سلميا وأسلحته هي الفكرة والكلمة والعمل الاجتماعي والاقتصادي والثقافي المفتوح، وليس صراعا اقتتاليا مسلحا، يتسلح بالبنادق والرشاشات والقنابل والمسدسات، وما إلى ذلك نزولا للسلاح الأبيض، ولا يمكن أن يبقى الصراع سلميا ما لم تكن الأسس العقيدية "الأيديولوجية" للأطراف المختلفة تنبذ العنف ولا تحرض عليه وتدين حمل السلاح واستخدامه، وعندئذ يكون السؤال الجوهري والمنطقي: ماذا يتعين أن يحدث في مواجهة وجود تنظيم حزبي حديدي عقائدي مسلح تحض أيديولوجيته على العنف ولا تنبذ حمل السلاح بل وتؤكد حتمية وجود تنظيم خاص للعمليات المسلحة العنيفة ضد الخصوم؟!

أعتقد أن الإجابة الصحيحة السليمة تعتمد أولا على تشخيص الظروف التي أدت إلى وجود مثل هذا الخلل، والتي أدت إلى استمراره والتي أدت إلى أن يتمكن هذا التنظيم من تصدر الحياة والسيطرة على مقاليد الحكم، فإذا اكتشفنا أن هناك فراغا هائلا وإهمالا مهولا، وضعفا مرذولا من مختلف الأطراف المعنية أصلا بالحيلولة دون حدوث ذلك، فإننا نقول وبضمير مرتاح إلى حتمية وجود نقيض منظم تنظيما محكما ومسلحا وتحكمه عقيدة أشد رسوخا من عقيدة ذلك الذي نتحدث عنه!

ببساطة كان من المتعين أن تتم مواجهة الإخوان كتنظيم حديدي عقائدي مسلح، بالجيش المصري كتنظيم محكم التكوين مسلح تحكمه العقيدة الوطنية العميقة الراسخة التي لا مجال للمقارنة بينها وبين عقيدة الإخوان!.. كان الجيش المصري وحده هو القادر على هذا الفعل، في ظل الهلهلة السياسية التي تعيش فيها الأحزاب والتكوينات الأخرى والتي لم تملك أية مقدرة على الحيلولة دون وثوب العصابات الإخوانية المسلحة إلى رئاسة مصر وحكمها، بعد أن تغلغلت في شتى مناحي الحياة على مرأى ومسمع منا جميعا ولم نملك القدرة السياسية على منعهم أو على الأقل تقليل خطرهم!

أكتب هذا الكلام عن التنظيمات وعن "الديالوج" الذي تم في حياتنا السياسية وكيف أن الأمر ببساطة شديدة معادلة توازن قوى وردع، لأن الأصوات التي بدأت تعلو في نشازها المعلوم عنها طوال عقود، بدأت تتجاوز كل حدود آداب العمل السياسي العام، وكل قواعد المنطق وأسس الفهم الصحيح للمسار التاريخي الراهن، لتنهال الأوصاف الرذيلة والشتائم والاتهامات السخيفة الخالية من أي ذوق على الحكم والرئيس!

إنها أصوات حملت على عاتقها- طوال العقود الثلاثة الفائتة- مهمة إجهاض كل محاولات الإصلاح وكل الظروف الممهدة للإصلاح أو حتى الثورة.. ولو كان المجال يتسع في هذه المساحة لقدمت رصدا واقعيا متسلسلا زمنيا لما أجهضه أصحاب دعاوى الإنقاذ والتغيير، والمضحك المأساوي.. أنهم أقرب إلى الطبيب الذي يضحي بحياة الأم وحياة الجنين من أجل نجاح العملية!
                       

نشرت في جريدة الأهرام بتاريخ 5 أكتوبر 2017.

Wednesday, 4 October 2017

Accomplices… but they don’t know




Perhaps for hundreds of times, I have confirmed in my articles that I am one of those believing history is not made by conspiracy but it does not lack it… especially if we recognized the term “conspiracy” as a complete planning done by a certain party of a certain conflict to face his enemy; meaning the other party of the conflict… and because such planning contains unethical means and ways, it is done in secrecy.

I am almost sure that a “conspiracy” in the above defined meaning has targeted the Egyptian conscience composition in specific and the Islamic and Arab ones in a more general way; an already-existing ongoing well-planned accurately-implemented conspiracy that depends most – in order to serve its role – on the negligence of the relevant parties and the absence of their acumen to what is being done to them.

On the economic level, we need no one to conspire against us as we had very bad moments when we hit what is below the lowest point… on the political level, we were cursed by governments, elite bunches of intellectuals, and presidents who did not pay attention to the fact that the fate of our country lies within their hands, and political practice reached to the extent which we call “comprehensive depletion”.

On the social side, fragmentation had its way through our very own flesh for us to dismantle and break apart in a way that we knew and are suffering from in all times… and only our conscience remained as the last bulwark that we leaned against as our conscience is a very-well blended multi-layered alloy where the accumulated heritage of ancient Egypt, Hellenistic Egypt, Christian Coptic Egypt, Islamic Coptic Egypt, and the contemporary and modern Egypt amalgamate with the religious belief, mythical folklore, and the product of I may call the geographic necessity rich of inter-relations between the river, see, greenery, yellowness of the desert, in addition to other things.

After we were social, politically, and economically “dredged” and “depleted”, the second step was to target our conscience to rip it apart so that we can have no refuge to seek and protect our back while we are engaging to save ourselves socially, politically, and economically.

Now I am certain that the way the conspiracy decided to adopt to delve into the heart of our conscience is religion which played an essential role in our very own existence since we discovered or invented eternity and established all that came later in the religious beliefs… it is really sorrowful that attacking our conscience now reached to the extent of destroying its backbone so that what I call the national immune system can collapse… as after the first dismantle into Christians and Muslims, fragmentation followed inside the “Christian side” and the “Muslim side”… and so we heard some of us saying that the Athanasius non-Orthodox is not a true Christian… and that the Asha’ari non-Sunni or Hanbali Sunni Muslims are not devout Muslims.

Then here we go into another destructive dismantle inside the “Asha’ari side” itself as this time, dismantle is attacking our rationality and insight after some of those who hold high university – I will not say scientific – degrees; meaning PhDs and what follow this of Assistant Professorship and full Professorship in disciplines of Share’ia like “FiqhOsoulHadithTafsir” and other disciplines started to issue Fatwas about seeking medical treatments in urine of some animals, having sexual relations with the dead, also with animals, what was said before about the fly’s wings, sex relation between Jinn and humans, the look of the baby born of an intercourse where the man is naked… to the rest of list.

Before that, there was time when we reached a point of mutual deterrence in facing some of our enemies in the region – I here mean the Zionist state – after we were nothing but the helpless party in a certain time… I am certain the other party discovered that our main weapon that made us reach this stage of mutual deterrence was our domestic cohesion around our army after 1967 and employing all constituents of our conscience in order to turn into a massive force attaching our society all together… and so planning to push us to the abyss of false religiosity and empty doctrinal and religious disagreements, also negating rationality and insight, was prepared for… and has been done already.

What happened afterwards – as I believe – is not a conjecture that may have more than an interpretation… actually what happened, usually unconsciously and sometimes consciously, was participating in turning such conspiracy from planning phase to implementing into reality with our own hands and on our own tongues… and by entities we believe are away from negating rationality and insight… and that is the conspiracy; to kill ourselves by ourselves.

While on the other side of that of the enemy, one finds cohesion over a specific goal that allows no breaching; that is the existence, cohesion, and strength of the Zionist state and its economic, technological, scientific, and military excellence over its neighbors in the region despite having doctrinal disagreements, cultural differences, ethnic disparities, and very perilous religious texts among constituents of the Zionist society.

This is the disaster we must face.

Translated into English by: Dalia Elnaggar




This article was published in Almasry alyoum newspaper on October 4, 2017.

To see the original article, go to:


#almasry_alyoum #ahmed_elgammal #Egypt

متواطئون.. ولكن لا يشعرون




ربما لمئات المرات أكدت في مقالاتي أنني مع من يذهبون إلى أن التاريخ لا تصنعه المؤامرة، ولكنه لا يخلو منها، خاصة إذا فهمنا المصطلح، أي "المؤامرة"، على أنه تخطيط متكامل يقوم به طرف ما من أطراف صراع معين ليواجه به خصمه، أي الطرف الآخر، ولأن هذا التخطيط يحتوي وسائل وسبلًا غير أخلاقية فإنه يأخذ طابع الخفاء، وأكاد أتيقن من أن "مؤامرة" - بالمعنى الذي أوضحته - استهدفت التكوين الوجداني المصري خاصة والعربي عامة والإسلامي بوجه أكثر عمومية؛ مؤامرة قائمة ومستمرة ومحكمة التخطيط ودقيقة التنفيذ، وتعتمد أكثر ما تعتمد - لكي تؤدي دورها- على غفلة أصحاب الشأن وغياب فطنتهم لما يُفعل بهم!

على الصعيد الاقتصادي لا نحتاج لمن يتآمر علينا، فقد كانت لحظات سوداء وصلنا فيها إلى ما تحت القاع.. وعلى الصعيد السياسي ابتلينا بحكومات ونخب ورؤساء لم يلتفتوا إلى أن مصير الوطن بين أيديهم، ووصلت الممارسة السياسية إلى ما نسميه نحن "تجريفًا شاملًا"!

وعلى الجانب الاجتماعي شق الشقاق طريقه في لحمنا لنتفتت ونتفكك على نحو عرفناه ونعانيه في كل الأوقات.. وبقي الوجدان هو حائط الصد الأخير الذي حاولنا الاستناد إليه، حيث وجداننا سبيكة متعددة الطبقات متينة السبك، فيها يمتزج التراث المتراكم من مصر القديمة إلى مصر الهللينستية، إلى مصر القبطية المسيحية، إلى مصر القبطية الإسلامية، ثم مصر الحديثة والمعاصرة مع المعتقد الديني مع الفلكلور الأسطوري، مع منتوج ما قد أسميه الحتمية الجغرافية الحافلة بالعلاقات بين النهر والبحر والخضرة والصفرة وغيرها!

وبعد أن تمت "دحدرتنا" اقتصاديًا وسياسيًا واجتماعيًا كان الاتجاه لوجداننا لتمزيقه بدوره هو الآخر، بحيث لا يبقى لنا ملاذ نلوذ به ويحمي ظهرنا فيما نحاول الاشتباك لتخليص أنفسنا اقتصاديًا وسياسيًا واجتماعيًا.

إنني متيقن الآن أن المدخل الذي قررت المؤامرة أن تنفذ منه إلى صميم وجداننا هو الدين، الذي لعب دوره الجوهري في صميم وجودنا، منذ اكتشفنا أو اخترعنا الأبدية، وأسسنا لكل ما جاء في العقائد الدينية بعد ذلك، ومن أسف أن تمزيق وجداننا وصل الآن إلى النخاع وتدميره، بحيث لا يمكن أن تقوم قائمة لما أسميه جهاز المناعة الوطني!

فبعد التمزيقة الأولى إلى مسيحي ومسلم توالت التمزيقات داخل "المسيحي" وداخل "المسلم"، فسمعنا أصواتًا منا تقول إن غير الأرثوذكسي الأثناسيوس ليس مسيحيًا قويمًا، وأن غير السني الأشعري أو السني الحنبلي ليس مسلمًا صحيح الإيمان!

ثم ها نحن داخل "الأشعري" نفسه نعيش تمزيقة شديدة التهتك، لأنها تستهدف العقل السليم والفطرة السوية، بعدما تمطى بعض من يحملون درجات جامعية - ولن أقول علمية - عالية يعني دكتوراه وبعدها أستاذية مساعدة وأستاذية كاملة في فروع المقررات الشرعية "فقه – أصول – حديث - تفسير" وغيرها، وأخذوا ينخعون فتاوى عن التداوي ببول بعض البهائم، وعن مضاجعة الأموات، وعن إتيان الحيوانات، ومن قبل ذلك عن أجنحة الذباب، وعن التناكح بين الجن وبين الإنس، وعن شكل المولود من جماع كان فيه الذكر عاري البدن، إلى آخر ما لن يكون له آخر والعياذ بالله!

كنا مع بعض خصومنا في الإقليم - وأقصد الدولة الصهيونية - قد وصلنا إلى ردع متبادل، بعد أن كنا لوقت ما طرفًا مفعولًا فيه وفقط، ويقيني أن الطرف الآخر اكتشف أن سلاحنا الأساسي الذي أوصلنا لمرحلة الردع المتبادل كان تماسكنا الداخلي من حول جيشنا بعد 1967، وتوظيفنا لكل مقومات ومكونات وجداننا، لتصير قوة هائلة تربط مداميك مجتمعنا ربطًا محكمًا، ومن ثم تم الترتيب بالتخطيط لدفعنا إلى هاوية مستنقع التدين الزائف والخلافات الدينية والمذهبية العدمية، وأيضًا إلغاء العقل وطمس البصيرة.. وهو ما تم بالفعل.

والعملية بعد ذلك - فيما أعتقد - ليست اجتهادًا فيه صواب يستحق أجرين وخطأ له أجر، وإنما العملية هي مشاركة بغير وعي غالبًا، وبوعي أحيانًا، في تحويل المؤامرة من تخطيط إلى واقع، وبأيدينا نحن وبألسنتنا نحن، ومن معاقل نعتقد أنها بمعزل عن إلغاء العقل وطمس البصيرة.. وتلك هي المؤامرة.. أن نقتل أنفسنا بأنفسنا، حيث نجد على الناحية الأخرى تماسكًا لا يقبل أي ثغرة حول هدف محدد، هو وجود وتماسك وقوة الدولة الصهيونية، وتفوقها عسكريًا وعلميًا وتقنيًا واقتصاديًا على كل محيطها، رغم وجود خلافات مذهبية ونتوءات ثقافية ومنحدرات إثنية، وألغام نصوصية عقائدية بين مكونات المجتمع الصهيوني!

هذه هي الكارثة التي لا بد أن نواجهها.
                            

نشرت في جريدة المصري اليوم بتاريخ 4 أكتوبر 2017.