Thursday, 14 March 2019

اغتيال الشخص واغتيال الشخصية




في لمح البصر ألقيت من يدي ما كنت أقرأه وبحلقت مشدوها غير مصدق لما أسمع وغير متخيل أن هذا الشخص يقول هذا الكلام وبإصرار عنيد!.. شفت سيف عبد الفتاح بوجهه الذي طالما طالعته عشرات المرات في الندوات والمؤتمرات والمحاضرات والاجتماعات وعلى شاشة التلفزيون، ولا أريد أن أصف ملامحه حتى لا يقال إنني أمارس نقيصة الثرثرة في عيوب الناس، وما أريده هو التساؤل الاستفهامي والاستنكاري معا عن كيف يمكن لأستاذ في العلوم السياسية وفي أكبر وأهم جامعة مصرية، ولمثقف مدني، حسب نفسه وحسبه الناس على ما اصطلحت تسميته بتيار الإسلام المستنير الوسطي، ولواحد ممن دنت لهم ثمرة المشاركة في حكم مصر من أعلى مستوى، أي في الزمرة الرئاسية.. كيف يمكن أن يطالب علنا وبالفم المليان وبالنبرة الواثقة بأن يتم التخلص من شخص الرئيس المصري.. ولا يهتز له ضمير أو يطرف جفن والمذيع يسأله المرة تلو المرة في الأمر ذاته ليعود هو المرة تلو المرة أيضا ليؤكد أنه لابد من التخلص من الرئيس أولا لكي يتم إنقاذ البلاد وبغير التخلص منه فلن يتم شيء!!

لأول وهلة لم أعقل ما سمعت.. وبعد سكرة الاندهاش جاءت فكرة التدبر، لأجد أن الدائرة اكتملت وما كنا نكتب فيه ونستميت في أنه صحيح وكان غيرنا يتهمنا بالخلط والتخليط والمبالغة بل وبكل الأوصاف الرذيلة، تبين أنه صحيح، إذ كنا نقول ونكتب أن ما يسمى بتيار الإسلام المستنير ورموزه من مفكرين وكتاب وأساتذة جامعة ورجال قضاء سابقين هو جزء لا يتجزأ من التركيبة التي تستدعي لنفسها مهمة القوامة على دين الناس والتي لا تسعى لنشر القيم العليا الدينية والإنسانية بقدر ما تسعى للسلطة والتحكم، وأن هذا التيار طالما خدع الخلق، وعندما جاءت السلطة لهم على صينية أضحى معلوما من صنعها ومن جهزها، انكشف المستور ووجدنا منطقا آخر!

كان سيف عبد الفتاح- ومعه بعض زملائه وزميلاته في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية- يسعون دوما لتأصيل وترويج ما تبين أنه أكذوبة كبرى، وهو أنه من الوارد والممكن أن يكون للتأسلم السياسي وجه مستنير تحديثي مؤمن بالمواطنة وبالديمقراطية.

وكانت الشبكة تضم معهم آخرين لا أريد أن أذكر بعض أسمائهم بعد أن تواروا بعيدا عن هالات الضوء، التي طالما أحاطت بهم في الصحافة والإعلام المرئي والمسموع وفي الندوات والمؤتمرات، ثم بعد أن وصل الإخوان للحكم صارت الاستنارة والتحديث والمواطنة والديمقراطية شعارات بالية، تقادمت ومضى عهد استخدامها، الأمر الذي كان دوما يذكرني بذلك الخليفة الأموي الذي ظل عقودا قبل خلافته يصلي ويتنفل ويقرأ القرآن الكريم في الكعبة، وعندما جاءه البشير بانتقال الخلافة إليه وضع المصحف الشريف على الرف وقال مخاطبا إياه: "الآن انتهى عهدك"، وكان أول سماط مده لوجبة العشاء وهو خليفة ممدودا فوق جثث خصومه من قومه، وكان بعضهم مازال "يلعبط" تحت السماط ومن فوقه الطعام!

وفي الفكرة – فاء مفتوحة – التي جاءتني بعد سكرة الاندهاش والبحلقة، أدركت بيقين كامل أن المخاوف التي طالما طوقتنا واعتصرت كياننا وظن البعض أنها انتهت، لم تنته بعد، وفي مقدمتها التآمر الإرهابي الدموي المسلح الذي يهدد حياة قائد ثورة يونيو ورئيس الجمهورية الذي لن أطنب في مسوغات احترامي له وتقديري الذي بلا حدود لما يؤديه لأجل هذا الوطن، رغم إدراكي لثغرات عديدة موجودة في المسار الراهن، ويهدد معه كل من هم مصنفون عند الإخوان والسلفيين وتيار التأسلم المستنير إياه من الأعداء والخصوم، ذلك أن الأمر ليس شخص الرئيس وفقط وإنما وبالمنطق سوف يتجه الاستهداف إلى كل من يعتقد، أمثال سيف عبد الفتاح، وهو من هو، بما يفترض أنه عقل وثقافة وعلم ووعي، أستاذ علوم سياسية، أنهم خطر بأشخاصهم على المشروع الإخواني.

وكما هو معلوم فإن أولئك البغاة يجدون وبسهولة وعبر المسار التاريخي للتأسلم السياسي ما يرتكزون عليه من فقه فاسد الأصول معوج الأركان ليسوغوا لأنفسهم ولمن يصدقونهم قتل الآخرين، حتى لو وصل القتل كما قال مرسي في خطاب علني: "إيه يعني لو ضحينا بمليون شخص مقابل أن المجتمع يبقى كويس ويعيش"!!

نحن مازلنا أمام خطر حقيقي لم ينته بعد، وإنما قد يتصاعد في المرحلة المقبلة ويستهدف دوائر بعينها وشخصيات بذاتها، لأنهم في ظني يراهنون على أن المزيد من القتل والدم وترويع الناس وإرهابهم يمكن أن يدفع كثيرين إلى التسليم ورفع الذراعين والكفين لأعلى حتى لو كان الثمن هو عودة السيطرة والتسلط الإخواني الغاشم على مقاليد الحكم ومصير الوطن.. وفي هذا السياق لا أظن أن "التقية" التي يحيط بها السلفيون أنفسهم وأفكارهم وتحركاتهم يمكن أن يستمر انطلاؤها على أحد، لأنني أعتقد أنهم عند أول منعطف سيشعرون فيه بإمكانية عودة الإخوان تحت شلالات الدم والعنف فسوف يفصحون عن أنهم مع الحكم الإسلامي ولا سواه وسوف يجدون عشرات المبررات الفقهية أيضا لتفسير ما اتخذوه من مسلك بعد زوال حكم الإخوان.

ومن سيف عبد الفتاح الذي بقي في مصر يقيم في منزله ومع أسرته بعد 30 يونيو وأذكر أنني كلمته هاتفيا أطمئن عليه وداعبته بأنني أسمع في الهاتف صراخ أطفال صغار من حوله، وهل مازال ينجب صغارا؟ فأجابني أنهم أحفاده، ثم خرج من مصر ولم يسجن أو يقتل.. منه إلى آخرين أصادفهم على الفيس بوك وأعرف بعضهم معرفة قريبة وثيقة لم يكن من بينها أن لهم اهتمامات سياسية يومية بل وأحيانا لحظية، لأنك تجد الواحد منهم وقد اتخذ من اصطياد كلمة لرئيس الجمهورية أو حركة أو لمسؤول آخر أو اصطياد واقعة بذاتها، سبيلا لكي يكتب ما يظن أنه سيجعله معارضا أشوس وبطلا من أبطال رص الحروف وتنميق العبارات وإطلاق "الإفيهات" التعبانة ثقيلة الظل.. ورغم تفاهة ما يكتبون ووضوح أنه اصطياد واستجلاب لإعجاب المعتوهين، إلا أنه هو الوجه المتمم لما أطلقه سيف عبد الفتاح، لنجد أنفسنا أمام سعي لاغتيال الشخص وسعي لاغتيال الشخصية.

حفظ الله مصر.. وحمى مؤسساتها ومن يتحملون بصدق وإخلاص وتجرد مسؤولية إنقاذ الوطن.

نشرت في جريدة الأهرام بتاريخ 14 مارس 2019.

Wednesday, 13 March 2019

The question deserving an answer



I wrote two consecutive articles during the last two weeks in Al Ahram newspaper about the issue of amending the constitution. It looks like Mr. Newton does not read but Almasry alyoum newspaper, or he reads the other ones but considers what is not published in Almasry alyoum as nothing!

From this specific point to our life in general, I would like to say that one of our public life’ evils –in specific regarding the political and cultural aspects– is the ego, to a degree that may reach denying the other party and what may accompany such thing of claiming to own the truth and pushing the other party to abandon his opinion to believe in or adopt what that egoistic party wants, otherwise, this other party would be described as intellectually-retarded, superficial and what he writes is useless!

In the same context, I would like to mention that what was said that some point their weapons and rush to write if someone talked about or tackled a certain époque or character while they do not bother to follow the current events and discuss the serious issues that deserve paying attention to, is an abrupt wording. As the matter started with those who kept attacking a certain époque, with each one of them stabbing based on his own motives and background. Some of them are of political backgrounds that are not different in their contents to the biological backgrounds. Adding to this, there is someone playing the role of Maestro; directing and encouraging them. Moreover, he suggests the point they should target with their stabs. When talking about thought and politics, one may say that for every action, there is an opposite reaction that may exceed the action in its power; that is why talking about history and going far in defending a certain époque in a just way came as a reaction for what Mr. Newton used to be the maestro for!

Anyway, I now beg your pardon to discuss a specific issue; that is how prepared we are as a society –specially the politicians, thinkers, intellectuals and owners of huge interests in this society– to think about scenarios of imminent dangers that surround us on the domestic level and abroad, specially that there are regional powers that have and will never cease to break the Egyptian will and destroy the active Egyptian existence to guarantee their own superiority… not to mention the huge amount of our domestic problems and issues that I doubt any one has paid any effort in listing, describing or even detecting their future course or results.

I believe that the issue of the Egyptian political composition; meaning the form of the regime, core of its philosophy and role of its institutions, including the constitution, all this should be considered in the context that we question, in order to see the controversial relation between our reality, the imminent domestic and foreign threats, also the future ones, and between that political composition that should accommodate responding to those challenges… As to getting busy with consecrating the texts, this is part of an old issue that has to do with both; getting busy with and working on, texts since the Mihna or the ordeal regarding the creation of Quran that erupted thousand years ago and whose repercussions still exist. As I have already written in an article published in another newspaper, those who always called to prove that the divine text is a historic one that can be dealt with like any other text are the same people fighting staunchly for consecrating the constitution texts and calling for the sanctity of not getting close to it, not even with interpretation, except for what they want!

I still confirm that like it was once said that wherever the nation’s interest is, this is God’s law. It is also possible to say that wherever the country’s interest is, this is the essence of the constitution’s texts.

Regarding our discussion about threats – away from the theory of conspiracy, I believe that studying the current courses and future orientations of the regional powers in our region comes in the heart of studying our own future. In clearer words, Israel, Turkey, Saudi Arabia, Iran and Ethiopia have all declared some of their goals for the few coming decades. It is also certain that they have other goals they have not declared in such context, just because such goals depend on other countries like Egypt, where the Egyptian role was and will always be a point of concern for everyone, whether when it is powerful and at its peak, or even when it is weak. What confirms how important the matter is, is what Egypt witnesses currently of signs of economic recovery, foreign relations, and also in fighting terrorism.

I do not exaggerate when I say that the political and media discourse for president Sisi in the Arab-Euro summit that took place recently in Sharm Ash-Sheikh was a sign of that recovery. I know that it is better for Egypt’s relations towards the region and its powers, which I pointed to some of them, is to make a skillful balance so that we do not have a severe hostile rupture of relations among the different courses over the common interests. However, it should be managed in a smooth and agreeable manner in a way guaranteeing that Egypt will finish the recovery process it started and will not go through what it has been through in the nineteenth and twenty centuries; meaning the renaissance projects of Muhammed Ali, Ismail Pasha and Nasser.

Translated by: Dalia Elnaggar

This article was published in Almasry alyoum newspaper on March, 13, 2019.

To see the original article, go to:

#Ahmed_Ahmad_elgammal #Egypt #Sisi #renaissance_project #amending_constitution

التساؤل الأولى بالإجابة





كتبت مقالين متتاليين خلال الأسبوعين الفائتين في الأهرام عن مسألة الدستور وتعديله، ويبدو أن الأستاذ نيوتن لا يقرأ سوى المصري اليوم، أو يقرأ الصحف الأخرى ولكنه يعتبر أن ما لم ينشر في المصري هو والعدم سواء! ومن التخصيص إلى التعميم فإن إحدى آفات حياتنا العامة- خاصة السياسية والثقافية- هي تضخم الأنا لدرجة يتلاشى معها الآخر، وما يصحب ذلك من نزوع إلى الزعم بامتلاك الحقيقة والصواب، وحفز الآخر إلى أن يتخلى عن رؤيته ليتبنى أو يعتنق أو يكون بوقًا لما تريده تلك الأنا! وإلا فهو متخلف وسطحي وما يسطره هو من سقط المتاع!

ولأن الشيء بالشيء يذكر، فإن ما قيل عن أن البعض يشهر أسلحته ويندفع كاتبًا، إذا مس أحد أو اقترب من تاريخ حقبة ما أو شخصية بعينها، بينما لا يكبد نفسه عناء مواكبة الأحداث ومناقشة القضايا الجسام التي تستحق الاهتمام؛ هو قول له تكملة، وهي أن الأمر برمته بدأه حملة السكاكين على حقبة بعينها، وكل واحد يطعن مندفعًا بخلفية تخصه، وبعض الخلفيات السياسية لا تختلف في محتواها عن الخلفيات البيولوجية، وهناك مايسترو لأولئك الحملة يوجههم ويحفزهم، بل ويقترح عليهم الزاوية التي يجب أن يوجهوا الضربة إليها.

ولأن لكل فعل رد فعل يضاده في الاتجاه وقد يفوقه قوة في حالات الفكر والسياسة، فإن الانشغال بالتاريخ والإيغال في إنصاف حقبة ما؛ جاء ردا على ما كان الأستاذ نيوتن هو المايسترو فيه!

ما علينا، وأستأذن للانتقال إلى الحديث في شأن محدد، وهو التساؤل عن مدى استعدادنا كمجتمع- خاصة ساسته ومفكريه ومثقفيه وأصحاب المصالح الضخمة فيه- للتفكير في سيناريوهات المخاطر المحدقة بنا في الداخل ومن الخارج، خاصة أن هناك قوى إقليمية لم ولن تتوقف عن ضمان كسر الإرادة المصرية وتقويض الوجود المصري الفاعل؛ لضمان تفوقها هي.. إضافة إلى الحجم المهول المخيف من نقائصنا وبلاوينا الداخلية، التي أشك أن أحدًا قد بذل جهدًا في حصرها وتصنيفها وتحديد ملامحها ورصد مسارها وتوقع مآلاتها.

إنني أعتقد أن قضية البنية السياسية المصرية، أي شكل نظام الحكم ومضمون فلسفته ودور مؤسساته، وبما في ذلك مسألة الدستور؛ يجب أن توضع في السياق الذي هو التساؤل المطروح، لنرى العلاقة الجدلية بين واقعنا والمخاطر الداخلية والخارجية المحدقة والمستقبلية وبين تلك البنية السياسية التي يجب أن تكون مصممة للاستجابة لتلك التحديات.. أما الانشغال بالنصوص وقدسيتها وحرمتها فهو جزء من انشغال واشتغال– معًا– قديمين بالنصوص منذ أزمة خلق القرآن، التي ثارت قبل ألف سنة وما زالت تداعياتها مستمرة، وكما سبق وكتبت في مقال نشر بصحيفة أخرى فإن الذين طالما تصدوا لإثبات أن النص السماوي نص تاريخي يجوز التعامل معه كأي نص آخر، هم أنفسهم الذين يصرخون بقدسية النص الدستوري وحرمة أي اقتراب منه ولو بتفسيره وتأويله على غير هواهم! وما زلت أؤكد أنه مثلما قيل إنه حيثما تكون مصلحة الأمة فثم شرع الله، فإن الوارد أيضا القول إنه حيثما تكون مصلحة الوطن فثم مضمون النص الدستوري.

وفي الحديث عن المخاطر، وبعيدًا عن هوس المؤامرة، فإن دراسة واقع مسار وتوجهات مستقبل القوى الإقليمية في منطقتنا يعد من صميم دراسة احتمالات مستقبلنا، ولكي أكون واضحًا أكثر فإن إسرائيل وتركيا والسعودية وإيران وإثيوبيا لديها ما هو معلن حول مستهدفاتها خلال عدة عقود مقبلة، ومن المؤكد أيضًا أن لديها ما ليس معلنًا في هذا الإطار، لا لشيء إلا لأنه يتعلق بمصائر دول أخرى كمصر، حيث كان ويبقى الدور المصري هاجسًا للجميع، سواء في حالة عنفوانه وتعاظمه، أو حالة ضعفه وانحساره، ولعل ما يؤكد أهمية الأمر هو ما تشهده مصر الآن من علامات للتعافي الاقتصادي وفي العلاقات الخارجية، وأيضا في مواجهة الإرهاب، ولا أتجاوز إذا قلت إن الخطاب السياسي والإعلامي للرئيس السيسي في القمة العربية– الأوروبية التي انعقدت مؤخرًا في شرم الشيخ كان أحد ملامح ذلك التعافي.

إنني أعلم أن الأجدى في علاقات مصر بالإقليم وقواه التي أشرت إلى بعضها هو السعي بمهارة كي لا يكون التقاطع بين الإدارات المختلفة عدائيًا وحادًا على أرضية المصادرة المتبادلة وإنما يدار بأسلوب غير تصادمي وغير عدائي، بما يكفل لمصر أن تتمم ما بدأته من تعاف، وألا تتعرض لما تعرضت له من قبل في القرنين التاسع عشر والعشرين، أي مشاريع محمد علي وإسماعيل وعبد الناصر.

نشرت في  جريدة المصري اليوم بتاريخ 13 مارس 2019.

Thursday, 7 March 2019

Technical talk over the station accident





I know it is repeated talk… I also know that the worst evil in our country these days is the alleged ability of everyone to diagnose what we are going through. Also the audacity of some to prescribe the medication that usually – or always – has this form we used to know in the past, when we were told in our folk stories about that prescription that used to cure headaches and worms in intestines; that liquid that we did not know its composition and whose sellers used to stand at the corners of public squares and Mawaled’’s yards to sell it. However, I will take the risk and write about this topic, for we may come up with something new!

I here mean the accident of the railway station, which came as an answer for a question that for long occupied my mind when I use the train coming from Tanta or Alexandria to Cairo. I used to see the concrete stopping bumps at the end of the railway platform and wonder: to what extent can these bumps withstand the collision of a train? It also never occurred to me to figure out the speed of the train colliding with it, for I have not imagined that a train may enter the station at an 80 km/h speed!

In such context, I publish what my friend Mr. Mounir Ayyad sent to me in a stating message; meaning it may be right or wrong. I cannot confirm its veracity. He himself got it from Mr. Email Attallah; trainer of railway trains’ drivers in New South Wales for more than 20 years: “There is a very very big question mark regarding the catastrophe that took place in Bab el-Hadid in Ramsis square;

1- Any train coming close to a concrete or iron stopping bump should have a speed of 25 km/h at a distance of 500 meters away from the bump; otherwise it will lose the brakes’ air and will stop forcefully.
2- The train’s speed when it comes in friction with the beginning of the 160-meter-and-more-long platform has to decrease to 5 km/h; otherwise the ground bumps will empty it of the air and it will stop immediately in less than 3 seconds.
3- The closer the train to the bump, the less the speed that decreases every 30 meters until it forcefully reaches zero at the bump; otherwise the train will be forcefully stopped not less than 20 to 40 meters away from the bump.
4- Even if the train’s bumps collided with the ground bump, there is a spring that can withstand pressures huge enough to make the stopping action smoother and not harmful.

What happened was an accumulation of terrible failures including:
1- Not having safety systems; if one of those safety systems dropped, the train or carriage is banned from being used in service.
2- There are three safety systems in the old trains; (dead man feature, control governor and main blunger), while there are four in modern ones. Such thing makes this accident almost impossible, and the probability of it happening is not more than zero percent.
3- Even if the driver was asleep, dead or drugged, the train itself will come to stop once the driver’s muscles relax. Therefore, I do not care much about the status of the driver, unless there is a very bitter probability that I will tell later.
4- Even if we assumed that the train itself –including the antenna, electrical and power controls– totally and utterly failed, the ground control network adjacent to the railway bars, including the air compressor, will stop the train anyway once it exceeds the legal speed determined gradually to be 3 to 5 km/h. Also, even if we assumed that the train failed and the railway bars’ control system failed, the signals’ control system cannot fail, as the signal does not allow the train to pass unless the speed was very close to the legal one in case of high speeds over the main routes, and which decreases over the routes connecting the sub-urbans. The same thing applies over the domestic routes. Then the speed reaches 25 km/h in case of getting close to a dead end.

Conclusion:
What happened was a complete circle of failure including the following:
1- The train system itself (consisting of 3 or 4 safety systems).
2- The railway routes’ system (consisting of unlimited number of safety units adjacent to the left or the right of the railway bars) depending on the air compressor position.
3- The signals’ system; as each signal is supplied with a safety unit.

If one system of the mentioned above failed, that means we are facing a catastrophe that can have no explanation but with the following:
(An agreement between the driver to disable all the train’s safety devices with the worker supervising the railway ground connections to make it corrupt, in addition to the approval given by the signals’ box or signals’ computer to break the closed signal, in the same time, spoiling the signal’s safety system. The last one alone needs a pre-agreed upon effort which is very big”.

The stating message ended for the big question to rise.
We shall continue later.

Translated by: Dalia Elnaggar

This article was published in Al Ahram newspaper on March, 7, 2019.

To see the original article, go to:

#ahmad_ahmed_elgammal #Egypt #railway_station_accident

أردوغان.. الجذور المعطوبة





من أصدق.. وأطرف– معًا– ما وصف به الترك المستبدون المتسلطون، ذلك الذي جاءت به عبقرية اثنين من العمالقة.. صلاح جاهين وسيد مكاوي، حيث كتب الأول ولحن وأدى الثاني، ومنه أقتبس بعض الكلمات:
"تـــركي بــجم.. سِــكِر انـسجم
لاظ شــقلباظ.. اتــغاظ هـجم
آمــان آمــان... تــركي بــجم
دبــور جــبان.. مـن غـير زبـان
زنـــان كبير.. يمـــضغ لبــان
يســـمع نفـــير.. يخـــاف جـبان
سـوس يا زنان.. اقـطع لسان
عربي واقـــف لـك ديــدبان
ادخــل ح نـضرب في المــليان
خـــليك تـــقول أنـــا جـلفـدان!"

وأول ما أبدي القول أقول إننا لسنا عنصريين ولا من الذين يصدرون أحكاما عامة بحق شعب بأكمله.. إذ من المؤكد أن هناك أتراكا طيبين.. وفيهم الآن علماء وخبراء.. وفيهم متدينون.. ولكن هذا لا ينفي أن الأصل الذي تغلب جيناته في كثير من الأحوال والأحيان، هو أن الأتراك من الجنس المغولي، الذي يتسم بالرأس المستدير ومن ثم الوجه المستدير والبشرة الفاتحة والشعر الغزير.. وأنهم من رعاة الاستبس الآسيوي ولا يجيدون سوى الكر والفر.. قساة غلاظ لا رحمة في قلوبهم بحكم البيئة والعمل.. وحتى بعد أن هاجروا في سعيهم وراء الكلأ والمغانم وتدميرهم بلادا كثيرة حتى استقروا في الأناضول، لم يحل الاستقرار، ثم دخول الإسلام دون أن تستمر سماتهم ومسلكياتهم، حتى إن المؤرخين يؤكدون دوما أن الأتراك لم يعرف منهم مبدع إنساني إلا اسم واحد فقط هو الشاعر ناظم حكمت.

ويبدو أن العصارة التركية الحاملة لتلك السمات ظلت تتركز حتى تجسدت في ذلك البجم المسمى رجب طيب أردوغان.. أو قل "بجم شرير.. قردوجان.." وبالمناسبة فإن بجم تعني في العربية الفصحى "سكت من عيّ أو فزع أو هيبة".. وتعني في لهجتنا العامية "إنسان لا يفهم وغير واعٍ".. ولو أننا رصدنا مسلكيات وسياسات وتصريحات ذلك الرجب لتأكدنا أنه بالفعل بجم!

وقبل أن أقترب من الرصد، أشير إلى مشاهد بعضها قرأته في المصادر التاريخية ومن كثرة قراءتي له صرت كأنني عشته، خاصة أنه متصل بأجدادنا المصريين، وبعضها عاينته مباشرة أي رأيته وتأملته.. ومما شاهدته بعيني وتوقفت أمامه طويلا وأفادني في تفسير أحداث البلقان التي عاصرناها بين الصرب والبوسنة، قلعة في جبال البوسنة زرتها أثناء رحلة طويلة بدأت من أثينا إلى تسالونيك في شمال اليونان، ومنها بالقطار إلى يوغوسلافيا آنذاك، وابتدأنا بمدينة سكوبيا وبعدها عشرات المدن الصغيرة والكبيرة، إذ كنت مع صديقي الدكتور علي فتال ابن حلب السورية، وكنا عضوين في تنظيم الطليعة العربية، وكان هو في القيادة العليا والعبد لله في اللجنة المركزية، وكانت مهمتنا برنامج تثقيف فكري وسياسي للطلبة العرب الوحدويين الناصريين الدارسين في يوغوسلافيا وأوروبا الشرقية.. وهي رحلة مفعمة بأحداث ومواقف وطرائف بغير حصر، لا مجال لسردها الآن.

المهم أننا ونحن نجوب البوسنة دخلنا قلعة وفوجئنا أن النصف الأسفل من مداميك الجدران مبني من خليط من الجماجم البشرية ومن الحجارة.. يعني الحجر ملتصق بجمجمة ثم حجر ثم جمجمة، والجماجم تظهر أسنانها وفتحات عيونها.. مشهد مخيف بكل المعايير.. وعرفنا أنها جماجم الذين قاوموا العدوان والغزو التركي من شعوب المنطقة، خاصة الصرب والبوسنيين الذين دخلوا الإسلام بعد هذا الغزو، فيما بقي الصرب على دينهم ومذهبهم الأرثوذكسي المسيحي.. وعندما شاهدت الجماجم وعرفت ما جرى عادت بي الذاكرة إلى ليالٍ كان سوادها بقدر ما فيها من متعة، إذ كنت في سجن الاستئناف عام 1977 وكان كل منا يطلب من أهله تزويده ببعض الكتب، واستطعنا أن تكون لدينا مكتبة صغيرة نتبادل ونتداول ما فيها، وذات استعارة مني وقع في يدي الجزء الأول ومن بعده الجزء الثاني من الرواية الرائعة "جسر على نهر درينا" التي كتبها إيفو أندريتش وترجمها الرائع المبدع سامي الدروبي.. والرواية تحكي قصة المقاومة الصربية للغزو التركي، وفيها لحظة بقيت طوال الحبس أفكر فيها.. إنها لحظة إلقاء الأتراك الغزاة القبض على قائد المقاومة الوطنية الصربية والحكم عليه بالإعدام بواسطة الخازوق.. ويكتب إيفو أندريتش وصف الإعدام.. ويترجم سامي الدروبي فكإنك أنت من ينفذ فيه الحكم، حيث يأتي المخوزقاتي ومعه عود من شجر البلوط ليبريه كالقلم الرصاص وتنصب منصة خشبية.. ثم يمدد المحكوم على المنصة ويباعدوا عنوة بين ساقيه لتوضع القمة المدببة للخشبة في دبره، ثم تضم ساقاه إلى الخشبة وتربطان وبعدها يقيموه واقفا ومن أسفله الخشبة والمخوزقاتي يطرق بمطرقة ثقيلة أرضية المنصة طرقات محسوبة تؤدي إلى أن يهبط جسم البطل تدريجيا في الخازوق الذي يتعين ألا يخترق قلبه أو كبده لضمان أن يبقى حيا معذبا ليومين أو ثلاثة حتى يخرج الطرف المدبب من الكتف! ويبقى البطل صامدًا فيما كل ما ومن حوله يبكون عليه، حتى حجارة الجسر الذي على نهر درينا بجوار المنصة بكت تأثرا!

وبقيت في ليالي السجن الباردة التي أنام فيها على الأسفلت، حيث كانت "الأبراش"- جمع برش- نادرة لضخامة عدد المحبوسين، والشباك المطل على مديرية أمن القاهرة من الخلف مفتوح بدون درف وهواء آخر يناير وبعده فبراير يسفخ.. بقيت في حالة متردية وكأنني أنا المخزوق! ومرت السنوات على السجن وعلى الرحلة إياها وقامت الحرب في البلقان بعد تفكيك يوغوسلافيا، وهو الأمر الذي أعتقد أنه كان بروفة للربيع العربي، وقام الصرب بما قاموا به تجاه البوسنة والهرسك وكانت مجازر هائلة، فتذكرت من فوري ما فعله القائد التركي الدموي في الصرب قبل قرون، وأن ما يجرى هو انتقام صربي متأخر من الأتراك ممثلين في المسلمين البوسنيين!

ثم إن هناك محطة أخرى ليس فيها صرب مسيحيون ولا فيها فتح مبين لبلاد الكفار- !!!– وإنما فيها مسلمون عرب ومسيحيون عرب من أهل الكتاب! وقعت أحداثها في تاريخ أكثر قربا لما جرى في البلقان في القرن السادس عشر.. ففي عامي 1915 و1916 كان جمال باشا السفاح يأمر بتعليق العديد من المفكرين والكتاب والصحفيين العرب على المشانق في ساحتي البرج في بيروت والمرجة في دمشق بتهمة الخيانة العظمى.. والخيانة العظمى هي أنهم كانوا يريدون الحرية لبلادهم!

وقبلها في عام 1912 حدثت سلسلة من عمليات الاغتيال والإعدام لكوكبة من الشخصيات الفكرية مثل الخوري "القسيس" يوسف الحايك الذي أعدم في 22 مارس 1912 ونخلة مطران الذي اغتيل في إبريل 1912.. ثم في يونيو 1916 أعدم الشهيدان فيليب وفريد الخازن، بعدما أعلن السفاح أن أعمال الإعدام انتهت في 6 مايو 1916.

أما ما جرى في مايو 1916 وبعده يونيو، فقد تحرك في 5 مايو قطار خاص من "عالية" بولاية بيروت، وكان يقل كلا من شفيق المؤيد العظم وعبد الحميد الزهراوي والأسير عمر الجزائري وشكري العسلي وعبد الوهاب الإنجليزي ورفيق رزق سلوم ورشيد الشمعة، ووصل القطار إلى محطة رياق ليلتقي بقطار آخر كان يقل عائلات أولئك الأبطال، حيث تقرر نفي العائلات إلى الأناضول.. وهناك في رياق كان اللقاء مأسويا ومروعا وموحيا في آن، إذ انهمرت الدموع وازدادت الحسرات وتأججت عندما خاطبت العائلات ذويهم.. ثم افترق القطاران أحدهما متجه إلى حلب ومنها إلى الأناضول، حيث منفى العائلات، والآخر متجه إلى دمشق حيث ساحة المرجة مكان الإعدام.

وكان السفاح التركي يشاهد عمليات الإعدام من شرفة في بناية أحمد عزت العابد التي صادرتها السلطات العسكرية التركية.. وفي الوقت الذي كانت فيه دمشق وسائر المدن والمناطق العربية تتشح بالسواد في ذلك اليوم، كان السفاح يتجه إلى قرية "لخيارة" في غوطة دمشق، حيث نقلت إليه نساء في ثلاث عربات لتقام حفلات الخمر والغناء والرقص.. ثم جاء عام 1917 لينفذ حكم النفي في ثلاثمائة أسرة من خيرة الأسر العربية في سوريا ولبنان، وليوزعوا في الأناضول بين مدن قونية وأنقرة وديار بكر وبروسة وأضنة وسيواس.. وربما لا يتذكر أو لا يعلم أو لا يهتم كثيرون أن إقليم الإسكندرونة العربي السوري تم احتلاله واقتطاعه من تركيا، حيث مورست أقصى وأقسى درجات التمييز العنصري ضد سكانه العرب!

ولم يكن العرب المسيحيون والمسلمون في سوريا الكبرى، خاصة المفكرين والمثقفين وقادة العمل الوطني، هم وحدهم شهداء السفاح التركي عام 1915، ولكن كان هناك آخرون.. شعب بأكمله هو الشعب الأرمني تعرض لمذبحة هائلة، قتل الأتراك فيها مئات الألوف ولن أستطيع في هذه العجالة أن ألخص بعض ما ورد عن هذه المذبحة في الكتاب الذي أصدرته الجمعية الأرمينية في مصر، وبلغت صفحاته أكثر من خمسمائة صفحة!

إن كل ما سبق كوم وما حدث لمصر بعد الغزو العثماني كوم آخر، كما نقول في لهجتنا العامية، لأننا بصدد حوالي أربعة قرون لا يستطيع منصف يحاول تحري الموضوعية أن يجد فيها إيجابية واضحة، اللهم إلا ما حاوله بعض المؤرخين الذين ذهبوا إلى أن الحسنة الوحيدة للغزو أو التمدد العثماني، كانت صد الموجات الأولى للاستعمار الأوروبي، خاصة البرتغالي والإسباني والهولندي بعد أن وصل التهديد البرتغالي إلى الخليج ومن ثم الجزيرة العربية، حيث الحرمين الشريفين.. ويذهبون أيضا إلى أنه كان حتميا أن يتمدد العثمانيون لأن علاقات القوى الدولية آنذاك كان يحكمها ما يشبه قانون الأواني المستطرقة، فإذا لم يملأوا هم فراغ المنطقة كان سيملؤه القوى الاستعمارية الأوروبية، وميزة العثمانيين أنهم كانوا من الملة الإسلامية نفسها التي تدين بها المنطقة.

ولا يوجد غير تلك التخريجة في سجل إيجابيات الغزو العثماني، ولذلك فنحن أمام ما يمكن أن نسميه عصور الظلام العربية والإسلامية، على غرار ما عاشته أوروبا في عصورها الوسطى من سقوط الإمبراطورية الرومانية إلى عصر النهضة.

عصور ظلام كانت مصر هي أكبر وأهم مجتمع عانى منها، ابتداء من تفريغها من كل العنصر البشري الفني أو التقني الذي هو آنذاك طوائف الحرف من بنائين ونجارين وحدادين ونقاشين وخيامين وغيرهم، لأن سليم الأول أراد أن يبني عاصمة ومدن الأناضول بما يتناسب مع الأبهة الإمبراطورية، وخلت مصر من أساس نهضتها، ثم فرض نظام الالتزام في الزراعة، وفرضت الضرائب الجائرة، ودخل الكرباج والخازوق التركيان في سجل العقوبات، ومورست أقصى وأقسى درجات التمييز العنصري وصار المصري يوصف دوما ويخاطب بفلاح خرسيس، بل فرضت معايير الحسن التركية ليصبح الوجه المستدير "المدور" والشعر الناعم والسمنة المفطرة هي معايير جمال المرأة.. ولمن لا يدرك فداحة ذلك له أن يعيد مشاهدة اللوحات والتماثيل المصرية القديمة، ليعرف حجم وعمق فداحة ما لحق بالذوق المصري نتيجة الوجود التركي.

وخلال القرون الأربعة ووفق ما رصده وسجله وحلله تحليلا تاريخيا العديد من المؤرخين المصريين، ومنهم مثلا عبد الرحيم عبد الرحمن عبد الرحيم وعلي بركات وعاصم الدسوقي وغيرهم، فإن الاستبداد التركي والإمعان في ظلم المصريين اقتصاديا بل وبدنيا كان بغير حدود.

هذه هي العصارة التي تم ضخها في شرايين ودماغ "بجم شرير قردوغان" المعروف برجب طيب أردوغان، الذي لو أفردت له عشرات الصفحات لما اتسعت لجرائمه ونقائص تركيبته الذاتية.. وأختم بما قاله المنشد الشيخ أحمد برين في مواله:
إن سوّس الفرع
يبقى الأصل ملعوب فيه
أي إن جاء فرع الشجرة معطوبا، فهذا دليل مؤكد على خلل أصله.

نشرت في مجلة الأهرام العربي.

كلام فني حول حادث المحطة





أعلم أنه كلام مكرر.. كما أعلم أن آفة الوطن الآن، ومن قبل، هي قدرة الجميع على التشخيص والبراعة في وصف الأمراض والأعراض، وجرأة البعض على تقديم العلاج الذي غالبًا- أو في كل الأحوال- يأتي بطريقة الوصفات إياها، التي بدأت بشربة الحاج محمود التي تعالج الصداع وتقضي على الدود، تلك الشربة التي كان يقف باعتها في أركان الميادين العامة وفي ساحات موالد الأولياء.. ومع ذلك سأغامر وأكتب، فربما تأتي التساهيل ببعض الجديد!

كلامي عن حادث السكة الحديد، الذي جاء لأجد فيه إجابة عن تساؤل كان يشغل ذهني كلما نزلت من القطار قادمًا من طنطا أو الإسكندرية، وأشاهد المصدات الخرسانية في نهاية الرصيف، فأتساءل بيني وبين نفسي: إلى أي مدى تتحمل هذه المصدات ارتطام قطار بها؟ ولم يخطر على بالي أيضًا أن أحدد السرعة التي سيرتطم بها القطار، إذ لم أتخيل أن يدخل قطار ما المحطة بسرعة 80 كيلومترًا!

وفي هذا السياق أنشر ما أرسله لي الصديق المهندس منير عياد، وهو كلام خبري، أي يحتمل الصواب والخطأ، ولا أعرف مدى ما فيه من صواب، وهو بدوره- أي منير- تلقاه من السيد إميل عطا الله، مدرب سائقي السكك الحديدية في نيوساوث ويلز لأكثر من عشرين عاما:

"الكارثة التي حدثت في باب الحديد برمسيس عليها علامة استفهام كبيرة جدا جدا، ١- أي قطار داخل على نهاية مصد حديدي أو خرساني، يعني أن القطار لا بد أن تكون سرعته ٢٥ كم/س قبل ٥٠٠ متر من المصد، وإلا يفقد هواء الفرامل ويكون وقوفه اضطراريا. ٢- سرعة القطار عندما يلامس بداية الرصيف ذي الـ١٦٠ مترًا فما فوق لا بد أن تنخفض إلى ٥ كم/س وإلا المصدات الأرضية تفرغه من الهواء ويقف فورًا وبأقل من ثلاث ثوانٍ. ٣- كلما اقترب القطار إلى المصد تقل السرعة كل ٣٠ مترا حتى تنعدم إجباريًا عند المصد، وإلا يتعرض للإيقاف الاضطراري الذي يؤدي لوقوفه بعيدا عن المصد بما لا يقل عن ٢٠- ٤٠ مترًا. ٤- حتى لو ضربت مصدات القطار المصد الأرضي فهناك زنبرك يتحمل ضغوطًا رهيبة كفيلة بجعل الوقوف أكثر نعومة وغير مؤثر.

ما حدث معناه تتابع متسلسل لكمية من الفشل رهيبة، ومنها: ١- عدم وجود (safety feature) ولو سقطت واحدة من هذه الأساسيات يمنع دخول القطار أو القاطرة للخدمة. ٢- عدد أنظمة الأمان في القطارات القديمة ثلاثة وهي ( dead man feature- control governor -main blunger)، بينما في القطارات الحديثة هناك أربعة أنظمة، مما يجعل أمر هذا الحادث شبه مستحيل، واحتماله لا يزيد على صفر بالمائة. ٣- حتى لو كان السائق نائمًا أو مات أو تحت مخدر فإن القطار بنفسه سيقف بمجرد أن السائق عضلاته ترتخي، ولهذا فإنني لا أعول كثيرا على السائق، إلا إذا كان هناك احتمال مر جدا سأسرده فيما بعد ٤- حتى لو فرضنا أن القطار نفسه- من تحكم هوائيات وكهرباء وقوى- فشل فشلا ذريعا فإن شبكة التحكم الأرضية من باكم الهواء الملاصقة للقضبان ستوقفه لا محالة مجرد تجاوز السرعة القانونية والتي تحدد بالتدريج لتصل إلى ٣- ٥ كم/س، وحتى لو فرض أن القطار فشل، ونظام تحكم القضبان فشل، فالذي لا يمكن أن يفشل هو نظام تحكم الإشارات، فالإشارة لا تسمح للقطار بالتخطي إلا إذا كانت السرعة قريبة جدا من القانونية في السرعات العالية على الخطوط الرئيسية، وتنخفض على خطوط الضواحي، وهكذا على خطوط المحلي.

الخلاصة: ثم تصبح ٢٥ كم/س في حالة الاقتراب إلى مصد نهائي (dead end)
ما حدث هو منظومة فشل متكاملة للآتي:
١- نظام القطار نفسه (من ثلاثة أو أربعة أنظمة أمان).
٢- نظام الخطوط (من عدد لا نهائي ولا يمكن حصره من وحدات الأمان الملاصقة على يسار أو يمين القضبان) حسب وجود الباكم.
٣- نظام الإشارات كل إشارة مزودة بوحدة أمان.

إذا فشل نظام واحد مما سبق فمعناه أننا أمام كارثة لا يمكن ترجمتها إلا على الآتي:
(اتفاق من السائق بتعطيل كل أجهزة القطار الأمنية مع عامل التحويلات الأرضية على إفسادها وموافقة كشك الإشارات أو كمبيوتر الإشارات والموافقة على تجاوز الإشارة المغلقة بالتزامن مع إفساد منظومة الأمان المرتبطة بالإشارة، وهذه لوحدها تحتاج إلى مجهود مبذول ومتفق عليه مسبقا وهو كبير جدا".
انتهت الجملة الخبرية ليثور التساؤل الأكبر.
وللحديث صلة.

نشرت في جريدة الأهرام بتاريخ 7 مارس 2019.

Tuesday, 5 March 2019

تركي بجم





أظن أن تأثير الجينات التاريخية– إذا جاز التعبير– المترسخة في تكوين ثقافة شخص ما لا يقل عن تأثير الجينات الوراثية العائلية، وأبلغ دليل على هذا الذي أظنه هو حالة رجب طيب أردوغان، سليل الإمبراطورية العثمانية، وبعدها تركيا الفتاة، ومن حظي الذي بعضه عاثر أن أطالع بين حين وآخر ما يجعل أي بشر لديه إحساس ومشاعر تليق بصفته كإنسان له عقل ووجدان يعيش الأسى والألم.. فقد قرأت تاريخ الاحتلال العثماني لمصر أثناء فترة دراستي في قسم التاريخ.. ثم قرأت رواية "جسر على نهر درينا"، للروائي إيفو أندريتش وترجمة الفذ سامي الدروبي، أثناء فترة السجن عام 1977، ثم ومنذ عدة شهور قرأت كتاب الدكتور علي بركات عن ثورات الفلاحين المصريين، والآن أحاول أن أمضي في قراءة المجلد المكون من ألف وثلاثمائة وسبعة وعشرين صفحة من القطع الكبير، وببنط تكاد العين أن تلتقطه عن إبادة الأرمن.. وفي كل ذلك يجد المرء نفسه إزاء جنس بشري جُبِل على الاستبداد والدموية وإدمان الولوغ في دماء الخلق والتلذذ بإيذائهم والتنكيل بهم.. ولا أعرف هل يأتي ظرف مناسب لكي نفعل كمصريين مثلما فعل اليهود مع الدول التي تعرضوا فيها للقتل والإيذاء، فحصلوا وما زالوا على ما هو أكثر من التعويضات، ومثلما يحاول الأرمن فعله ضد الدولة التركية، أم أنه كتب علينا أن نفقد حقوقنا التي أهدرها الاحتلال العثماني، ومن بعده الاحتلال البريطاني.

ثم إنني أفكر جديًا في السعي لتكوين فريق عمل بحثي، يعكف على إصدار سلسلة من الكتب السوداء، ترصد وتسجل وتحلل ما ارتكبه الاحتلال الأجنبي لبلادنا، لكي يعرف الجميع أن ما تتعرض له مصر الآن، ومنذ تمكنت من أن يحكمها أبناؤها مع يوليو 1952، من حروب على كافة المستويات، هو جزء من سياق تاريخي طويل حافل بكل ما هو مأساوي.. ومن أسف أن بيننا من أدمن الذل والعبودية والقهر، فتراه يترحم على حقب حكمنا فيها العثمانيون من أتراك وألبان، ومعه من أدمن الخيانة فذهب إلى أحضان نظام أردوغان كي يساعده على تقويض مصر وتدميرها.. أي أننا إزاء من خان عقله ونفسه فتباكى على حقب الذل والهوان.. ومن خان وطنه فاتخذ من النظام التركي سيدًا له يعاونه في تدمير مصر!

كتاب إبادة الأرمن نشرته جمعية القاهرة الخيرية الأرمنية العامة، وهو من تأليف الدكتور "ريمون كيفوركيان"، الحاصل على الدكتوراه في جامعة باريس 4 عام 1980، وصدر في الأصل باللغة الفرنسية عام 2006 وصدرت ترجمته الإنجليزية عام 2009 وترجمته للعربية عام 2015 الأستاذة سحر توفيق.

ويرصد الكتاب ويوثّق ويحلل الإبادة الجماعية للأرمن، التي اقترفتها حكومة تركيا العثمانية، خلال الحرب العالمية الأولى، وبلغ عدد ضحاياها مليونًا ونصف المليون إنسان أرمني، وكان الدافع الأساسي- كما جاء في تقديم الكتاب- هو رغبة قيادات حزب الاتحاد والترقي "تركيا الفتاة"، التي كانت تستبد بحكم الإمبراطورية العثمانية، بناء دولة قومية تركية تستبعد من كيانها الأقليات العرقية غير التركية.. وفي هذا السياق يحضرني ما عرفناه وتعلمناه حول نشأة الفكرة القومية العربية والآباء الأوائل من المسيحيين العرب الذين لاذوا بانتمائهم القومي العربي لمقاومة التتريك والاضطهاد التركي، ويحضرني أيضًا المذابح التي ارتكبها جمال باشا السفاح ضد المناضلين العرب في سوريا من مفكرين ومثقفين وقادة وطنيين، منذ عام 1912، وكانت الذروة عامي 1915 و1916، حيث اغتيل نخلة مطران في إبريل 1912 ومن قبله أعدم الخوري "القس" يوسف الحايك في 22 مارس 1912، وأعدم الشهيدان فيليب وفريد الخازن في يونيو 1916.

وأعدم شفيق مؤيد العظم، وعبد الحميد الزهراوي، والأمير عمر الجزائري، وشكري العسلي، ورفيق رزق سلوم، ورشدي الشمعة، وعبد الوهاب الإنجليزي، ناهيك عن النفي الإجباري والتشريد لمئات من الأسر العربية من سوريا- بما فيها لبنان آنذاك- إلى الأناضول.

وأعود إلى إبادة الأرمن، حيث قامت قيادات الاتحاد والترقي باقتياد الأرمن في قوافل موت من وطنهم التاريخي إلى صحارى سوريا والعراق، ليتم ذبحهم وبعدها مصادرة أملاكهم وأموالهم الثابتة والمنقولة.

وفي مقدمته يقدم المؤلف المؤرخ تفسيرًا لظاهرة الإبادة فيكتب: "إن قيام دول بتدمير جماعات تاريخية هو فعل دائمًا ما يكون ذروة عمليات معقدة تنمو وتترعرع في ظروف سياسية واجتماعية معينة... ويتم تبرير الفعل بناء على بنية أيديولوجية تتصور ضرورة اجتثاث "أعداء الداخل" من جسد المجتمع، ولكن كل لحظة من لحظات العنف الإبادي تتبع منطقًا داخليًا يضفي عليها تفرده.. وجاء التدمير الفعلي للسكان الأرمن في الإمبراطورية العثمانية، ليكون له بدوره ملمحه المتفرد، فقد جرى تصوره كشرط ضروري لبناء الدولة الوطنية التركية، أي الهدف الأسمى لتركيا الفتاة، التي كان الشعار الذي تبنته هو "التدمير كبناء للذات"..".

ومن الثابت أنه كان فيهم نساء وأطفال يؤخذون إلى البحر على بوارج ويتم إغراقهم.. وحتى بعض الأطفال الذين سلموا إلى مستشفيات الهلال الأحمر تم تسميمهم.. ثم نهبت الممتلكات والمجوهرات وكل ما يمكن نهبه.

نشرت في جريدة المصري اليوم بتاريخ 5 مارس 2019.