Thursday, 16 May 2019

الأساس والمداميك في بناء الإنسان





في فترات بعينها تعلو الأسئلة ويثور النقاش ويتكاثر المفتون حول مسألتي الهوية.. والشخصية، وترتبط بهما مسألة ثالثة هي بناء الإنسان، وقد دعيت أكثر من مرة في أكثر من مكان ومن جهات متعددة للمشاركة في أحاديث الهوية.. والشخصية وبناء الإنسان، واكتشفت أن الأمر يحتاج إلى "تحرير مصطلحات" كما يقول علماء الفقه، لأن ثمة خلطا بين الهوية وبين الشخصية وثمة فصلا تعسفيا بين الاثنين وبين عملية بناء الإنسان.. واكتشفت مؤخرا– من عدة أيام– أن البعض عن جهل وغفلة جعل من مسألة الهوية علكة "لبان" يعلكها في المناسبات الاجتماعية، فإذا حاولت أن ترده عن جهله وتفيقه من غفلته ظل يحرك فكيه بغير مضغ ولا بلع ولا توقف، اللهم صوت فرقعة العلكة "اللبان"، وقد كنا في لقاء اجتماعي رمضاني يحضره بعض الإخوة العرب من جنسيات مختلفة، وإذ بموظف مصري في أحد فروع أحد البنوك العربية يفتي أن أزمة مصر هي ثورة 1952 التي كنا– حسب كلامه– قبلها لدينا هوية.. وبعدها بلا هوية، وفاته أنه- دون أن يدري- يسيء إلى مضيفيه من العرب! ولما سألته عن معنى الهوية وعن علامات صحة ما يحدث عنه بدا وكأنه فقد السمع!

في فترات الانكسار والتعثر يثور سؤال الهوية "من نحن؟!".. وسؤال الشخصية "ما سماتنا؟!"، وتراه يتردد أيضا في فترات التحول، ويعلو كذلك في أوقات الانطلاق ومجابهة التحديات.. أما في فترة الاستقرار والانتظام في الحياة والانخراط في البناء والنجاح في الاستجابة للتحديات فإنه يرتد إلى خلفية الذهن يكمن فيها ساكنا، إلى أن يحدث المثير فيندفع للمقدمة!

إن تتبع مسار السؤال عبر تاريخنا الحديث والمعاصر يثبت ما أذهب إليه، ولعل محطة يناير 2011 وما بعدها تثبت أن السؤال قد ثار وتعددت الإجابات لدرجة التصادم بين التوجهات، وما زال مثارا وموضوعا لمعظم الندوات واللقاءات التي تنعقد خاصة فيما يسمى "الصالونات الثقافية".

ولقد أعلن أن المدة المقبلة في الفترة الرئاسية سيكون محورها هو بناء الإنسان الذي إذا تخيلناه صرحا له أساسات ومداميك وملاط "مونة" وطلاء وواجهة وديكورات، فإن الأساس هو مكونات الهوية والمداميك ومعها الملاط هي العلاقة بين تلك المكونات التي تشمل المعطيات الجغرافية والإثنية والتاريخية، أما الشخصية أي السمات فهي ما تبقى من طلاء وواجهة وديكورات تتعامل معها عين وعقل الرائي، وعليه فإنني أذهب إلى أن أول خطوة في بناء حقيقي للإنسان- بعيدا عن حملات الدعاية ومندبات الاعتراض "عمال على بطال" هي التركيز على تمتين الأساسات وضخ كل ما يؤدي إلى تثبيتها، وإلى ترميم المداميك وسد ما اعتراها من تآكل في "المونة" التي تربطها ببعضها، وبغير ذلك فإن أي طلاء وديكور سوف يسقط مهما كانت درجة لمعانه وتنسيقه، ومهما كان حجم ما أنفق عليه، إذ يكفي قليل من ماء جوفي مشبع بالأملاح والشوائب يزحف صاعدا من الأساسات ومن المداميك ليشوه الطلاء ويهدم الديكور. ولقد كان التفاعل بين ثوابت الجغرافيا "النهر.. والوادي.. والدلتا.. والصحراء.. والبحر" وبين ما استقر عبر الدهور من عناصر التكوين الديموغرافي، التي توزعت بين هجرات سحيقة جاءت من جنوب وشمال شبه الجزيرة العربية واختلطت مع أجناس أخرى إفريقية، وبين هجرات جاءت من الغرب من هضبة التبتسي، وكل ما يحمل معه من سمات حضارية وثقافية، إضافة للتفاعل بين ذلك كله وبين ما كان واستمر يستجد من أحداث شهدتها العلاقة بين "البحر"– أي القادمين من خارج المحروسة– وبين "النهر" أي أهل الأرض المستقرين حول النيل، تفاعلا خلاقا مكن مصر من التماسك والتوازن والقوة ومن ثم التأثير في دوائر محيطها الخارجي، مثلما هي زهرة اللوتس التي تتفتح باتجاه محيطها وبسبب عوامل كثيرة كانت الأساسات والمداميك في بناء الإنسان المصري تتأذى أو تتصدع، فتنهار الديكورات والطلاء، وكان أبرز تلك العوامل هي أن ينشأ صدام وتنازع ومن ثم افتراق بين عناصر تكوين الهوية وملامح الشخصية، وجاءت فترات تم التركيز فيها على العنصر المصري القديم المسمى "فرعونيا"– وهي تسمية مغلوطة– واعتباره دون غيره هو الأساس الوحيد، وهو الذي ساد الدنيا واخترع الآخرة، وأنه علم البشرية إلى آخر المنظومة التي يسهب في تضخيمها من هم معادون لبقية عناصر التكوين الهللينستية والمسيحية والعربية الإسلامية والحديثة والمعاصرة!

وفي المقابل كان هناك من يركز على المكون القبطي المسيحي، يقابله من يركز على المكون القبطي الإسلامي والعربي، ومن لا يزال يركز على حتمية أن تكون سمات الشخصية متوسطية غربية اتصالا بالجذور الهللينستية أو "الجريكورومانية"!.. وكلما حاول من يسعى للفهم الصحيح أن يضع كل هذه العناصر في بوتقة الانصهار المصري لتضحى سبيكة واحدة متينة وجميلة قيل إنه تلفيق ولا بد من الانحياز لهذا أو ذاك، ثم يبدأ التقاط أحداث ووقائع سلبية يستند إليها من يريد أن يحذف أي مكون من تلك المكونات الأساسية.. وتظهر "القطط الفطسانة" في تاريخ مصر القديم.. وفي الغزو القادم من الصحراء العربية يحمل البداوة والتصحر وانعدام التحضر وضحالة الثقافة، وفي الاستعمار الإغريقي والروماني الذي كان حلقة قديمة من الاستعمار الحديث الفرنسي والبريطاني وهلم جرا لنكتشف في النهاية أننا بلا جذور من أي نوع!

خلاصة القول إن بناء الإنسان في مرحلتنا هذه يرتبط بتمتين الأساس والمداميك، وبغير ذلك يبقى كل طلاء وأي ديكور محض قشرة تسقط من أول زخة مطر.

نشرت في جريدة الأهرام بتاريخ 16 مايو 2019.

Wednesday, 15 May 2019

To the fish head of “We” company





If it wasn’t that I know that the courts and gentlemen judges, also the assisting entities including employees, all having more than enough of duties to do, I would have sued “We” company asking for prosecuting the head responsible in it along with all who follow him… first thing is choosing a foreign word for a company whose money, salaries, rewards and benefits given to its head and the rest of employees come from people speaking Arabic; language of Quran, state, literature, culture and arts… I have no idea why not calling it “Nahnu[1]”?!

Second thing, this company is the only one monopolizing the landline telephone; meaning that you cannot object or complain as you have no other option to choose.

Thirdly, when you dial 111 to make a complaint or ask for a service, a series of instruction start until you come to the point of pressing on the digit 0 to talk to a person in the company, then he answers asking about your name, phone number along with the governorate code; although that you have already entered the code and number, and of course, he can see it in front of him… then, he asks you about your name and address, afterwards, he inquires about your issue, and so you start narrating the story. In my case, the issue is that I have a landline number and have subscribed in the international line service. I also use a fax over it due to my work and communications with whom who live abroad…

Most probably, there is someone who mess with this service… and so, I have to call once… and many times… to listen to helpless employees with monotone and breathless voice who have nothing to do, then I take the complaint reference number, then they tell me that a technician will come to inspect… and that the service will be back in 48 hours, not including Fridays and Saturdays, or I hear the statement saying “Bear with me… I will transfer you to the one in charge”, then line goes dead, and so, I have to call again and again.

This is an example for a big company supposedly possessing the most advanced tools in its specialization; that is communications and information services, and receiving money for its services, however, it is an empty entity with no one feeling responsible towards his work, nor towards the subscribers whose money pays for the salaries of the administration starting from the biggest head to the lowest in rank employee… I can say that this famous proverb saying that “the fish gets rotten from its head” is correct.

It is not much different to entering a famous-brand supermarket where all goods are neatly aligned, then you head to the dairy and meat section for example to find the flies buzzing around you, hitting your face and sticking to it… then you ask to talk to the one in charge –meaning the head manager– when you are told that “he’s doing Asr prayers”. Then, you ask those working there who stare at you with amaze or disgust due to your protest and loud voice asking about their qualifications and if they have another source of income, and if they know that the projects fail due to those corrupt elements who act like weevils infesting the construction of such projects… at that point you receive the answer, in the same breathless monotone voice, saying “What can we do about flies”?!

They used to say that corruption in our country was due to the government employees and public sector, as no one is held accountable, and because the employee is certain that he will take his salary no matter how negligent he is… and because corruption goes more and more wide spread in bureaucracy and public sector facilities…

Now, let us ask: why such thing happens in the private sector; whether in companies offering services; as Vodafone and Orange have what is worse than We… I have a lot to say in such regard as I have two mobile lines for each of those two companies… or in companies with many branches of commercial markets selling provisions and other stuff… also in construction companies to the rest of the list… as we see in newspapers everyday people asking for the highest-rank responsible to interfere for the sake of those robbed when buying Chalets, villas, apartments and pieces of lands!

Where is the origin of this corruption… meaning the main source of puss that we keep pressing until blood comes out of it to get all the puss out, bearing the horrible pain to feel better later?!

Should I write that this is a notification for the responsible in We company that violates the contract and cuts the service that we pay for promptly?! Should I write that this loud scream is for those responsible about the strategy of building the human announced by the president and considered as his plan for the coming phase of his presidency, as such wide-spread phenomenon in the government, public and private sectors mean that we have an endemic disease that hit the heart of our society and that causes it to produce more malignant cells that do not stop destroying all the healthy cells?!

Will the fish head in We company take a look at these lines? And if he did, will he pay attention to them? Or turn his face to the other side saying: “let him write whatever he wants… this will change nothing”?!

Translated into English by Dalia Elnaggar

This article was published in Almasry Alyoum newspaper on May 15, 2019.

To see the original article, go to:

#ahmed_ahmad_elgammal #We_telephone_company #Egypt


[1] Nahnu: transliteration for the Arabic word meaning “we”.

رأس السمكة في شركة We





لأنني أعلم أن المحاكم والسادة القضاة، وأيضا الأجهزة المعاونة، بمن فيها من موظفين لديهم من الأعباء ما تنوء بحمله الجبال، لبادرت برفع دعوى قضائية أطالب فيها بمحاسبة المسؤول الأول ومن تحته في شركة We.. وي، حيث إن أول هام هو أمرنا لله في اختيار لفظ أجنبي لشركة كل فلوسها ومرتبات ومكافآت وامتيازات رئيسها ومن معه تأتي من جيوب الناطقين بالعربية، لغة القرآن ولغة الدولة ولغة الأدب والثقافة والفن.. ولا أعرف لماذا لا يكون اسمها "نحن"؟!

ثاني هام أن شركة تحتكر الخطوط الأرضية، يعني أن من يعترض أو يشتكي أو يصرخ فليضرب رأسه في أقرب حائط أو بأقرب جسم صلب.

ثالث هام أنك تطلب رقم 111 مائة وأحد عشر، لأجل أن تشتكي أو تطلب خدمة فتبدأ سلسلة من التوجيهات، إلى أن تصل إلى الضغط على رقم صفر للتحدث مع أي بشر في الشركة، فيرد عليك ويسألك عن اسمك وعن رقم التليفون ومعه كود المحافظة، مع أنك أدخلت الكود والرقم فعلا ومؤكد أنه يظهر أمامه.. ثم يسألك عن اسمك والعنوان، وبعدها يستفسر عن ماذا تريد فتحكي القصة؟ وهي في حالتي أن لدي خطا أرضيا واشتركت في خدمة الخط الدولي، وأستخدم عليه جهاز الفاكس لزوم عملي واتصالاتي بمن يعيشون في الخارج.. وفي الغالب فإن هناك من يقوم بتعطيل هذه الخدمة.. فأتصل مرة.. ومرات.. لأستمع لموظفين مساكين، صوتهم نمطي مقطوع الأنفاس ولا يملكون من الأمر شيئا وأتلقى رقم الشكوى، ثم أسمع كلاما عن أن فنيا سيأتي.. وكلاما عن أن الخدمة ستعود خلال 48 ساعة ليس فيها الجمعة والسبت، أو أسمع عبارة "خليك معايا.. سأحولك للمختص" وبعدها يقطع الخط فأضطر للاتصال ثانية وثالثة.

هذا نموذج لشركة ضخمة يفترض فيها أن لديها أكثر وسائل العمل تقدما في تخصصها، وهو الاتصالات وخدمة المعلومات، وتتقاضى أموالا على خدماتها، فإذا بها خاوية من داخلها، ولا أحد يشعر بالمسؤولية تجاه العمل نفسه، ولا تجاه المشترك الذي من أمواله تأتي مرتبات الإدارة من أكبر رأس إلى أصغر رأس.. وأكاد أقول إنه يبدو صحيحا ذلك المثل الشهير "السمكة تفسد من رأسها"!

إنها لا تختلف كثيرا عن أن تدخل سوبر ماركت يحمل اسما شهيرا وفيه كل البضاعة مرصوصة بشكل جيد ثم تتجه إلى قسم الأجبان واللحوم مثلا فتجد الذباب يطن من حولك ويرتطم بوجهك ويلتصق به.. ثم تطلب المسؤول- أي الرأس المديرة- فيقال لك "معلش أصله بيصلي العصر"، وتسأل المرصوصين أمامك والمندهشين أو القرفانين من احتجاجك وصوتك المزعج عن مؤهلاتهم وهل لديهم مصدر رزق آخر، وهل يعرفون أن مقتل المشروعات يتم من خلال السوس الذي ينخر في هيكلها.. فتأتيك الإجابة بالصوت نفسه النمطي مقطوع الأنفاس.. "هنعمل إيه في الدبان"؟!

لقد كانوا يقولون إن دمار البلد جاء من خلال الموظفين الحكوميين والقطاع العام لأنه مال من غير صاحب، ولأن الموظف متأكد أنه سيأخذ راتبه مهما كان إهماله ولن يحاسبه أحد.. ولأن الفساد يستشري أكثر وأكثر في ردهات البيروقراطية وعنابر القطاع العام.. طيب تعالوا نتساءل: لماذا هذا الذي يحدث في القطاع الخاص سواء في شركات تقدم خدمات، لأن فودافون وأورانج فيهما ما هو أسوأ من We.. ولديّ الكثير حيث أستخدم خطين تابعين لكل منهما.. أو في شركات لها سلاسل من الأسواق التجارية التي تبيع السلع الغذائية وغيرها.. وأيضا في شركات العقارات وبقية السلسلة.. حيث لا يمضي يوم دون نشر استغاثات لكبار المسؤولين من الذين نصبوا على خلق الله في بيع شاليهات وفلل وشقق وأراضي!

أين يكمن أصل الصديد.. أي "أم القيح" التي كنا نظل نعتصر الدمل حتى يسيل منه الدم ونستمر حتى تخرج أم القيح أو الصديد، متحملين الألم المروع لنرتاح بعد ذلك؟!

هل أكتب أن هذا بلاغ لمن يهمه الأمر في شركة We التي تخل بالتعاقد وتقطع الخدمة التي ندفع مقابلها ولا نتأخر في السداد؟! وهل أكتب أن هذا صراخ موجه إلى آذان المسؤولين عن استراتيجية بناء الإنسان التي أعلنها رئيس الجمهورية واعتبرها خطته للمرحلة المقبلة من فترة رئاسته، لأن الظاهرة المستشرية في الحكومة والعام والخاص تدل على أنه مرض مستوطن أصاب نخاع المجتمع فصار لا يفرز إلا خلايا سرطانية شرسة وشرهة لا تتوقف عن تدمير كل الخلايا السليمة؟!

هل يا ترى ستقع عين رأس السمكة في شركة We على هذه السطور، وإذا وقعت هل سيهتم أم سيدير عينيه ويقول لنفسه: "خليه يخبط دماغه في الحيط.. ويبقى يقابلني لو الخط اتصلح؟!

نشرت في جريدة المصري اليوم بتاريخ 15 مايو 2019.

Thursday, 9 May 2019

Comments.. and opinions





One of my worst misdeeds is to read the readers’ comments over what I write alone, and not to publish them, especially if such comments were complementing and flattering… as to the comments disagreeing and criticizing, I do publish them… not because I am a devout democratic person, rather because I am overwhelmed with appreciating and welcoming any debate… as I believe such debate gives writing and dialogue a spicy flavor like that found in our traditional dishes; Koshari, fried pepper and eggplants and red pepper added to cottage cheese mixed with tomatoes… such meals that real Egyptians adore and are addicted to!

Today, I let go of this misdeed –for a while– and publish some of the readers’ comments over last week’s article titled “Correction needed”. In that article, I wrote about the lack of historical culture, and misunderstanding and reporting false information. I gave an example for this with what Mr. Salah Montaser wrote in his article, in addition to another article written by Mrs. Wafaa Mahmoud.

I start by Dr. Muhammed Farrag Abun-Nour’s comment saying: “It is a very important article that sheds light on a major issue the Egyptian journalism suffers from; that is the extreme lack of historical culture, if not total ignorance regarding such matter.. I believe such thing is a live representation for a bigger and more wide-spreading serious issue; that is the indifference to know the truth in the first place… or even a deliberate attempt to distort it or utterly cold-bloodedly kill her in many times to score a point in favor of a political or personal interest… what is really painful is that such thing is sometimes committed by some writers, the thing that led to distorting our people’s collective awareness of their history, which is a big crime.

For example, as to Mr. Salah Montaser himself, his misunderstanding of the details of the Urabi revolt, looks like it is due only to his lack of knowledge… however, such thing is nothing compared to his big mistakes regarding his writings over July, 1952’s revolution along with its great achievements like industrialization and building the High Dam, or Gamal Abdel-Nasser’s character and his way of ruling, which we do not claim it was void of mistakes, however making up mistakes and grave deeds and smearing the man with such thing while flouting the truth and history facts, is not acceptable.

Also, such thing as flouting the truth we can see in Mr. Montaser in addition to others’ writings about the merits of the royal era and Sadat’s era which he describes as golden eras!

One of the grave examples for such mis-dealing with the truth is their saying that the Egyptian economy in the royal era was stronger than in the time of the July, 1952 revolution… and that Great Britain was indebted to Egypt with 400 million £, ignoring that those debts were for using the country’s ports, roads, water, electricity… etc. by the Allied powers’ armies during the time of World War II –the thing which we could not say No to– and not due to any developed economic activities.

Another example for their outrageous deed is their saying that agricultural reform, applied by July, 1952 revolution, damaged the country’s agricultural economy, as it led to dismantling the agricultural possession, although the biggest owners of agricultural land used to cultivate the land using the very under-developed means. Also, methods of modern capitalist agriculture were applied only in very limited number of lands possessed by the biggest owners.

Our conversation over agricultural land takes us to your reply to what Mrs. Wafaa Mahmoud wrote over the great Menou’s project… it also pays attention to the necessity to shed light on a massive popular scale over relations of agricultural land possession and ownership in Egypt in the nineteenth century… starting from Muhammed Ali’s procedures, to Said Pasha By-law, to Khedive Ismail’s Exchange By-law[1] which he issued in 1876…along with its impact over relations of lands’ possession, selling, buying… etc. All these issues are hidden under the cloak of ignorance leading to a very disturbed interpretation for the history of agricultural activity in Egypt and our nation’s history in the nineteenth and twentieth centuries in general.

Despite all that, we can see many providing false information about such serious matters in an outrageous flouting of the truth and facts of history.

Your very important article that discussed a crucial issue also sheds light on the responsibility of enlightened patriot cultured figures like you and big historian Dr. Ali Barakat to clarify the facts regarding those big historical issues and unveiling such cloak of almost utter ignorance off them… I do believe you can do it… please, accept my kind regards”.

Now, we come to Mrs. Nehal Hassan al-Quesni; the international expert, who wrote: “I’m afraid to say that superficiality and not taking accuracy into account became the common trend over many levels, due to the diversity of means of collecting information and not committing to being precise in seeking information sources, in addition to the lack of scientific criteria in validating the veracity of information”.

Finally, I would like to thank gentlemen Fawzi Suliman, Suma al-Harthi, Muhammed Sayed Ahmed, Mustafa al-Gamal, Muhammed Abdel-Fattah Muhammed, Akram al-Sa’dani, Suliman Shafiq, Nasr al-Qaffas and Iman Embabi for adding their quick telegraphic comments, and for the rest of gentlemen exceeding hundred who read and liked the article without commenting.

Translated into English by: Dalia Elnaggar

This article was published in Al Ahram newspaper on May 9, 2019.

To see the original article, go to:

#ahmed_ahmed_elgammal #history #Egypt


[1] Exchange by-law: that law stated that in case the agricultural land owners paid the taxes imposed on their lands for 6 years in advance, they will be eligible to pay only half the taxes imposed on their lands forever as an exchange.

تعقيبات.. وآراء





من رذائل العبد لله اكتفاؤه بأن يقرأ وحده تعقيب السادة القراء على ما يكتب، والعزوف عن نشرها، خاصة إذا كانت في إطار المدح والإطراء، أما ما يحتوي اختلافًا وانتقادًا فإنني أنشره، ليس لأنني معجون بالديمقراطية ولكن لأنني أكثر من معجون بالاحتفاء والترحيب بأي اشتباك، حيث أعتقد أنه يُعطي الكتابة والحوار نكهة حريفة تعوّد عليها أولاد البلد مدمنو الكشري والفلفل المقلي مع الباذنجان والآخر الأحمر المطحون فوق صحن القريش بالطماطم!

واليوم أتخلص- ولو مؤقتًا- من تلك الرذيلة، وأنشر بعضًا من تعقيبات السادة القراء على مقال الأسبوع الفائت، الذي كان عنوانه "لذا لزم التصحيح"، وفيه كتبت عن ضعف الثقافة التاريخية، وعن الخلط والخطأ في المعلومات، وضربت مثلًا بمقال كتبه الأستاذ صلاح منتصر، ومقال آخر كتبته الأستاذة وفاء محمود، وأبدأ بتعقيب الأستاذ الدكتور محمد فراج أبو النور ونصه: "مقال بالغ الأهمية يضع اليد على خلل جسيم تعاني منه الصحافة المصرية.. ذلك الضعف البالغ للثقافة التاريخية، إن لم يكن الجهل التام بها.. وأعتقد أنه تجسيد لخلل أكبر وأوسع انتشارًا هو عدم المبالاة بالحقيقة أصلًا.. بل وتعمد تشويهها أو قتلها قتلًا، وبدم بارد تمامًا، في كثير من الأحيان تحقيقًا لهوى سياسي أو شخصي.. والمؤلم أن هذا يحدث في أغلب الأحيان على أيدي بعض الكتاب، الأمر الذي أدى بالفعل إلى تشويه وعي شعبنا بتاريخه، وهي جريمة كبرى.

وعلى سبيل المثال، وبالنسبة للأستاذ صلاح منتصر نفسه، فإن خلطه بشأن تفاصيل الثورة العرابية، يبدو راجعًا إلى نقص في المعرفة فحسب.. ولكنه يتضاءل إلى جانب أخطاء كبرى فيما يكتبه عن ثورة يوليو 1952 وإنجازاتها الكبرى كالتصنيع والسد العالي، أو عن شخص جمال عبد الناصر وأسلوب حكمه، الذي لا ننزهه عن الأخطاء، لكننا لا نقبل اختراع الأخطاء والخطايا وإلصاقها به دون اعتبار للحقيقة ووقائع التاريخ.

التجني على الحقيقة نجده أيضًا في كتابات الأستاذ منتصر وغيره كثيرون عن مزايا العهد الملكي، وعهد السادات، اللذين يقدمهما كعهدين ذهبيين!

ومن الأمثلة الفادحة في هذا الصدد قولهم إن الاقتصاد المصري في العهد الملكي كان أقوى منه في عهد الثورة، وإن مصر كانت دائنة لبريطانيا العظمى بـ400 مليون جنيه إسترليني، متجاهلين أن هذه الديون كانت مقابل استخدام جيوش الحلفاء لموانئ وطرق البلاد ومياهها وكهربائها... إلخ وقت الحرب العالمية الثانية– وهو ما لم نكن نملك أن نرفضه– ولم تكن نتيجة تعاملات اقتصادية متطورة.

ومن الأمثلة الفادحة أيضًا قولهم إن الإصلاح الزراعي– الذي طبقته ثورة يوليو– أضر بالاقتصاد الزراعي للبلاد، لأنه أدى لتفتيت الملكية الزراعية! مع أن استغلال كبار الملاك الزراعيين للأرض كان يتم بأكثر الطرق تخلفًا، ولم تكن أساليب الزراعة الرأسمالية الحديثة مطبقة إلا في أراضي عدد محدود للغاية من كبار الملاك.

ويقودنا الحديث عن الأراضي الزراعية إلى ردكم على الكاتبة، التي تحدثت عن مشروع مينو العظيم.. وإلى ضرورة إلقاء الضوء على نطاق جماهيري واسع على علاقات ملكية وحيازة الأراضي الزراعية في مصر في القرن التاسع عشر، من إجراءات محمد علي، إلى اللائحة السعيدية، إلى لائحة المقابلة التي أصدرها الخديو إسماعيل 1876.. وتأثيرها على علاقات ملكية الأراضي وبيعها وشرائها... إلخ.. فهذه كلها أمور يكتنفها ظلام وجهل شديدان، مما يؤدي إلى قراءة شديدة التشويش لتاريخ المسألة الزراعية في مصر، وتاريخ بلادنا في القرن الـ19 والـ20 عمومًا.

ومع ذلك نجد كثيرين يفتون في هذه الأمور الخطيرة باجتراء مخيف على الحقيقة، وعلى وقائع التاريخ.

مقالكم بالغ الأهمية، الذي أثار قضية خطيرة، يسلط الضوء أيضًا على مسؤولية المثقفين الوطنيين التنويريين الغيورين مثلكم ومثل المؤرخ الكبير الدكتور علي بركات عن توضيح الحقائق بشأن هذه القضايا التاريخية الكبرى، وتبديد ظلمات الجهل العام تقريبًا عنها.. وأنتم لها.. ولكم تحياتي الحارة وعميق تقديري ومودتي".

ثم أثني بتعقيب من الأستاذة الخبيرة الدولية نهال حسن القويسني، التي كتبت ما نصه: "أخشى ما أخشاه يا أستاذنا أن السطحية وعدم الدقة أصبحا السمة الغالبة على كافة المستويات، نتيجة تعدد وتشعب وسائل الحصول على المعلومات، وعدم التدقيق في المصادر المستقى منها، بالإضافة إلى الافتقار إلى المعايير العلمية والمنهجية في التأكد من سلامة المعلومات".

ثم أتوجه بالشكر للسادة الأساتذة والدكاترة فوزي سليمان وسوما الحارثي ومحمد سيد أحمد ومصطفى الجمل ومحمد عبد الفتاح محمد، وأكرم السعدني، وسليمان شفيق ونصر القفاص وإيمان إمبابي، الذين بادروا بكتابة تعقيبات تلغرافية سريعة، ولبقية السادة الذين تجاوز عددهم المائة، ممن قرأوا واستحسنوا واكتفوا بالإشارة دون العبارة.

نشرت في جريدة الأهرام بتاريخ 9 مايو 2019.

Wednesday, 8 May 2019

شهر اللقمة الطرية



كل شهور السنة عدا رمضان، كانت ستي لأبي الحاجة حليمة تنتظر قبل شروق الشمس، فراغ من عليها الدور في كنس ورش مدخل الدار وصحنها حتى أمام السلم الصاعد للسطوح وحول "بيت الراحة"، فتأمرها بتنفيض الدكة الخشبية الموضوعة على شمال المدخل، لتفرش عليها حصيرة الصلاة، وتنتظر حتى تسمع ونسمع نحن العيال معها الصوت الجاف، رغم أنه صوت امرأة: "يا أهل الله" تنطق بدون ألف وهمزة "يهل الله"، فترد ستي: "إيوه الله.. اتفضلي.. ادخلي"! فتدخل خيرات ابنة سيدنا عبد المنعم بحري صاحب الكتاب – تاء مشددة – التي تحفظ القرآن الكريم، وكانت تساعد والدها في تحفيظ العيال. وتجلس القارئة متربعة على الدكة مرتدية الجلباب الأسود وعلى رأسها الطرحة من فوق "العصابة" أو "الشُقة" المربوطة بإحكام على الرأس والشعر، وتتعوذ من الشيطان الرجيم، ثم تبسمل وتبدأ في قراءة الراتب اليومي.. وتختم.. وستي قاعدة منتبهة واضعة رأسها على كفها الذي يظهر على ظهره الوشم الأخضر.. وهكذا طول العام ليتلقى سيدنا "المِسانِية"- أي الأجر السنوي للمهمة- وعادة ما يكون موزعا على مواسم حصاد المحاصيل، فتكون عدة كيلات من أي محصول في أوانه، وكان أكثرها دقة "الكيلة العباسي" المختومة من مصلحة المكاييل.. ومع الحبوب من الفول والقمح والذرة والأرز وأحيانا اللوبيا الجافة، تكون الجودة من الموجود من الحليب والرايب والقشطة والطيور.. وخلافه.. ثم يأتي رمضان لتتحول القراءة من صباحية إلى مسائية، بعد التراويح يأتي المقرئ أو أحد معاونيه من صغار الحفظة ليرتل آيات الذكر الحكيم كل ليلة ويتناول السحور.. وهنا كانت كل الموبقات البريئة- أي غير قطعية التحريم- تتم.. ذلك أن الكبار المتزوجين كانوا لا يصمدون للسهر متيقظين حتى السحور، فيتسربون واحدا وراء الآخر للانتقال من الدوار إلى الدار، ويخلو الجو لشياطين الإنس، فتخرج "الجوزة" من مكمنها وراء كنب الدوار.. وتبرز علب الدخان المكنة "الماكينة" واللف من وراء المساند، ويتقافز ورق الكوتشينة من جيوب الصديريات، وتبدأ أدوار الشاي مع المعسل والسجائر والكومي، ويترك القارئ مهمته بعد أن يكون قد قرأ عشرا أو ربعا واحدا والمفترض أن يقرأ ساعتين أو ثلاثا.. ثم لا بأس من هزار ثقيل، تكون "المساند والتكايات" هي سلاح الضرب فيه!

ثم كانت تلك الليالي في تلك السنين السحيقة تشهد مأساة من نوع خاص، إذ كانت تأتي "طفف" – أفواج – شعراء الربابة راكبين الحمير أو مترجلين من إحدى القرى المجاورة هي "البكاتوش"، لإحياء الليالي الرمضانية بالإنشاد الملحمي، حسب ما يحفظه الشاعر الذي كان يعرف العائلات الميسورة والأخرى المستورة ويدبج بعض الكلام المنظوم في مدح العائلة ورأسها.. ويا ويل الشاعر الذي كان يرميه حظه العاثر باتجاه دوار تركه الكبار للصغار "المعيلة" في ليل رمضان.

وكان هناك نوع من المترددين على القرى في الأيام المفترجة، ليس شاعرا يعزف على الربابة وليس مداحا يمسك الدف ويصيح "أنا أمدح اللي قال له المولى تعالى... يا كحيل العين أنا معطيك الرسالة".. وإنما هو رجل يرتدي زعبوطا صوفيا بقياطين قطنية سوداء، وعلى رأسه طربوش مغربي يتدلى منه زر طويل يصل حتى نهاية العنق من الخلف "القفا"، ويركب حصانا مطهما.. واسمه "المواوي"، وعندما يقترب من الدوار يقف ويهمز الحصان ليشب على ساقيه الخلفيتين ثم ينزل.. ويمضي به المواوي عدة أمتار يمنة ويسرة، ويتوقف بعد أن تكون كل الأنظار قد التفتت وركزت، ويبدأ في ذكر مناقب العائلة التي يقف أمام دوارها.. وكثيرا ما كان يعمد أصحاب الدار إلى إهماله لوقت طويل، حتى يمعن في التفنن في مدح العيلة وكبرائها، وبعدها ينفحونه مالا إن وجد أو زادا وزوادا من خيرات ربنا، وكان "المواوي" الذي يجد ما تلقاه شحيحا قياسا على الجهد الذي بذله في الحركة بالحصان وفي رص العبارات إياها، يرفع يديه إلى السماء ويصيح بأعلى صوته "الفاتحة لسيدي والي عليكم".. وحتى الآن أنا لا أعرف من هو سيدي والي، وهل هو ولي طايفة المواوية.. مثلما هناك أولياء لطوائف أخرى حتى اللصوص الهناجرية!

وفي ريف نواحينا كان الناس يعودون بعضهم البعض- أي يتناوبون الزيارات الرمضانية لسماع القرآن والمدائح النبوية- وتراهم مبتهجين، فيما الجنود المجهولون في كل هذا المهرجان هم النساء اللاتي يتعين عليهن مضاعفة الجهد للوفاء باحتياجات الصائمين.. إذ الرجالة الصايمين الشغالين في الغيطان يجدون فرصة للراحة والقيلولة تحت ظلال الأشجار وفي الهواء النقي الطلق وتتقلص ساعات عملهم، وما إن يعودوا إلى الدور فلابد من لقمة طرية ولابد مما "يعوص" – أي يلطخ - الأصابع من دهن لحم الظفر "الطيور" أو لحم الذبائح، وربما من سمن الفطير والقرص – جمع قرصة وهي خبز مستدير صغير يعجن من دقيق القمح واللبن والسمن أو الزبدة، وكلما كان خمرانا كان طعمه طيبا لذيذا – وإذا لم يجد الرجال اللقمة الطرية وخلافه، فمن الممكن أن تكون الغضبة المضرية التي بلا حدد، وقد تصل لقلب الطبلية بما عليها، ثم تكسير عظام من لم تقم بما هو مطلوب.. ومازال في دست رمضان بقية.

نشرت في جريدة المصري اليوم بتاريخ 8 مايو 2019.

Thursday, 2 May 2019

.. لذا لزم التصحيح!!





ترددت كثيرًا قبل أن أقدم على الكتابة في موضوع الثقافة التاريخية، وكيف هي أساس الوعي بحركة التاريخ ودروسه، وأن السعي وراء استقاء المعلومة من المصادر والمراجع ليس أمرًا مزاجيًا، وإنما هو من صميم تلك الثقافة التي يستطيع من يحوزها أن يتعامل مع تلك المصادر والمراجع تعاملًا نقديًا وفق أصول مناهج البحث في علم التاريخ. ثم إن البعض كان ومازال يعتبر أن الكتابة الصحفية تختلف عن الكتابة الأكاديمية، ويرى أن الأولى، أي الصحفية، وبحكم أنها "كلام جرايد" لا تستدعي أية صرامة منهجية، ولا تستلزم التدقيق المؤكد في المعلومة، ولا يتعين أن تكون تحليلية فيها مناقشة للقضية المطروحة وفق الأسس المعروفة عند المعنيين بدراسة التاريخ.

ترددت لأن البعض قد يعتبر مراجعة وتصحيح معلومات كتبها صحفيون وكتاب معروفون تصيدًا متعمدًا يبغى إحراجهم، خاصة إذا كان في الأمر شبهة اختلاف فكري وافتراق سياسي، وربما يظن آخرون أن من يقوم بمهمة تتبع الأخطاء وكشفها وذكر الصحيح، يفعل ذلك لكي يبدو أنه قيم على الكتابة التاريخية فيشبع ميولًا استعراضية مرضية تسكن جوانحه!

وما حسم هذا التردد وجعلني أقدم على تناول الأمر، هو مناقشة مع من يمكن أن أصفه بالعين الفاحصة الخبيرة المدققة الواعية، الأستاذ الدكتور علي بركات، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر، وأحد أبرز رواد التاريخ الاقتصادي الاجتماعي في مصر، وقد تولى الأستاذية والعمادة لفترة طويلة، وعرف عنه طول النفس في الدراسة حتى إنه يظل السنوات الطوال يجمع المادة، ويعمل أدوات المنهج العلمي، ويحلل ويستخلص الخلاصات في الموضوع الذي يبحثه، ويعد رائدًا متفردًا أيضًا في الدراسات الخاصة بالريف والفلاحين والملكيات الزراعية، ودور كبار الملاك في الحياة السياسية، ثم ثورات الفلاحين في العصر الحديث.. وقد تفضل الدكتور بركات فلفت نظري من قبل حول ما كتب عن دور مصر في الحرب العالمية الأولى، ولم يفلت أن يلفت نظري أيضًا إلى ما كتبه الأستاذ صلاح منتصر في مقاله اليومي حول ثورات المصريين، إذ نشر في عمود "مجرد رأي" يوم 11 مارس 2019 تحت عنوان اختلاف وتشابه الثورات ما نصه: "الثورة الأولى كانت يوم الجمعة 9 سبتمبر 1881 عندما اقتحم عدد من الضباط والجنود المصريين ثكنات قصر النيل، وحرروا الأميرالاي أحمد عرابي، الذي تم حبسه بقرار من وزير الحربية عثمان رفقي، وهو من أصل شركسي، كان يعادي الضباط المصريين...."، وقد وقع خلط عند الكاتب بين ما تسميه المصادر التاريخية "واقعة قصر النيل" وبين "مظاهرة عابدين".. فتداخلت المعلومات، لأن واقعة قصر النيل حدثت يوم 1 فبراير 1881، أما مظاهرة عابدين فحدثت يوم 9 سبتمبر 1881، وفي الأولى وقعت أحداث القبض على عرابي وزميليه علي فهمي وعبدالعال حلمي بأمر من عثمان رفقي الوزير الشركسي، ووصل الخبر إلى القائمقام محمد عبيد قائد الآلاي الأول بقشلاق عابدين، فأمر جنوده بالهجوم على الثكنات وحرروا عرابي ورفيقيه، وهرب رفقي بالقفز من إحدى النوافذ.. إلى آخر ما حدث!.. أما ما تسميه المصادر بمظاهرة عابدين، فقد وقعت في 9 سبتمبر 1881 وتلك قصة أخرى.

وفي "الأهرام" أيضًا وبتاريخ 18 فبراير 2019 كتبت الأستاذة وفاء محمود مقالًا بعنوان "مراحل الصدمة لاستعادة مشروع مينو العظيم"، وفيه قدمت تحليلًا عن العلاقة الجدلية بين المصريين وبين حملة بونابرت المعروفة بالحملة الفرنسية.. ومن الأخطاء الشائعة التي لا يقع فيها دارس تسمية بونابرت بنابليون في فترة الحملة على مصر.. ومن الوارد أن نختلف في تقييم دور الحملة وأثرها على مصر والمنطقة، وقد يصل الاختلاف إلى حد الصدام بين الرؤى المتفاوتة وكل منها يعتمد منطقًا يراه محكمًا ومقبولًا، إلا أن الاختلاف لا يكون في المعلومة الموثقة، حيث ختمت الكاتبة مقالها بفقرة عن محاولات النهضة في مصر، بعد أن تخلصنا من متلازمة التناقض بين الحفاظ على الهوية وبين التأثر بالثقافة الأوروبية، ثم أشارت إلى ما أسمته "مشروع مينو العظيم لتحديث مصر"، ولم تكن مصادفة أن يتواصل الدكتور بركات معي في شأن حكاية مشروع مينو لتحديث مصر، لأن للرجل دراسة علمية موثقة أراها شديدة الأهمية، نشرت في المجلد 59 من مجلة كلية الآداب جامعة القاهرة 4 أكتوبر 1999 بعنوان "أصول إصلاح نظام حيازة الأرض في مصر الحديثة"، وللدراسة ملحقان أولهما "إعلان من مينو إلى سكان مصر.."، ويبدأ ببسم الله الرحمن الرحيم، لا إله إلا الله محمد رسول الله.. من مينو القائد العام للجيش الفرنسي إلى سكان مصر.. ثم شرح للنظام الضرائبي.. وتكرر فيها استخدام العبارات الدينية، وتضمن تهديدًا عنيفًا بالعقاب لمن يتهرب أو يقاوم أو يثور.. والملحق الثاني بتاريخ 20 يناير 1801 وفيه تحديد شديد الدقة للضرائب التي ستدفع للفرنسيين، حسب نوعية الأرض وعدد الأفدنة في كل قرية وتوقيت الدفع، ونوع المحاصيل.. إلى آخره.

وتوضح الدراسة العلمية الموثقة أن مشروع مينو استهدف أساسًا زيادة الموارد المالية للسلطات الفرنسية، وحسب الدكتور بركات فإن مينو كان من أنصار مصادرة أملاك الملتزمين، وتقدم بمشروعه الخاص بحيازة الأرض، والذي أطلق عليه المشروع العظيم، وفي البداية حاول مينو تنظيم عملية جباية الضرائب بشكل يضع حدًا للاختلاسات التي كان يقوم بها الصيارف الأقباط.. وتؤكد الدراسة أنه "يلاحظ أنه على الرغم مما تحويه الوثائق الفرنسية المعلنة فإن معاناة الفلاحين المصريين، في ظل الحكم الفرنسي، لم تكن أقل من معاناتهم في ظل الحكم المملوكي العثماني السابق عليه".

وعليه فلم يكن للجنرال مينو مشروع لتحديث مصر، بقدر ما كان مشروعه لزيادة موارد الحكم الفرنسي لمصر، مما يؤكد أن ملة الاستعمار واحدة، سواء كان عثمانيًا أو فرنسيًا أو إنجليزيًا.

نشرت في جريدة الأهرام بتاريخ 2 مايو 2019.

Wednesday, 1 May 2019

الكابوس العثمانلي





لست من أنصار إسقاط المعايير المعاصرة على ظواهر أو أحداث تاريخية قديمة أو وسيطة، أو حتى تمت ووقعت في مطلع ما يعتبره المؤرخون تاريخًا حديثًا، أي مقترنًا بعصر النهضة الأوروبية وما بعده.. لأن لكل ظاهرة ظروفها الموضوعية المكانية والزمانية والفكرية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية، التي أحاطت بها وحكمتها.. وما أحاول الاجتهاد ضمن مساحته هو قراءة السياق التاريخي والتقاط مفاصل العلاقات بين الظواهر، التي حدثت في زمن واحد أو متقارب، مثلما التقطت الزمن المشترك بين بدايات عصر النهضة الأوروبية في شمال إيطاليا وبين الغزو العثماني للشام ومصر، وأشرت لذلك في مقال الأسبوع الفائت.

إنني أعلم أن هناك من يرى في التحرك التركي العثماني حتمية تاريخية في ضوء تحرك قوى أوروبية باتجاه المنطقة "أرض الإسلام"، وفي ضوء عدم قدرة الماليك على صد ذلك المد الاستعماري الأوروبي "الصليبي"– حسب رأيهم– وعليه كان لابد من قوة تستطيع صد تلك الهجمات وتستطيع فرض سلطانها على المنطقة بالطريقة التي كانت عليها الخلافتان الأموية والعباسية، والأهم هو حماية الحرمين الشريفين، التي كانت ضرورة لازمة لإضفاء الشرعية على من "يرث" الخلافة، حتى وإن لم يعرف من الدين سوى الشهادتين، ومن العربية سوى البسملة!

ولقد لفت السفير المرموق، والمثقف صاحب الدور الكبير في بناء وإعمار وإدارة المكتبات العامة في مصر المعاصرة، عبدالرؤوف الريدي، إلى أن مقال الأسبوع الفائت يفتح الباب لمناقشة ثقافية عامة واسعة النطاق حول معالم النهضة، خاصة العمرانية في العصر المملوكي، وهو ما عطله الغزو العثماني، الذي عمل على نزوح أو تجريف الخبرات الفنية والتقنية المصرية إلى الأناضول.. وهي مناقشة لابد أن تعتمد على ما قدمه أساتذة أفذاذ، درسوا الحقب المملوكية عبر تاريخ مصر بعد الغزو العربي، وهناك عشرات المصادر والمراجع التي اتصلت بالحقب المملوكية وعالجت مكوناتها السياسية والحربية والاقتصادية، وأيضًا الحضارية والثقافية، بل إن هناك روادًا من أساتذة الجامعة المصرية تخصصوا في العمارة الإسلامية، التي ازدهرت وبلغت ذراها في عمارة المساجد، ولعل ما ألفته الدكتورة سعاد ماهر يعد نموذجًا رائعًا في هذا المضمار.

لقد تمخض زحف من عرفوا في تاريخ أوروبا بالمتبربرين أو الهمج من قبائل الاستبس عن تطورات حضارية وسياسية امتزجت فيها المعالم الرومانية مع القوطية وغيرها، وحل محل التكوين الإمبراطوري الروماني تكوينات أسست لما عرف باسم الدولة الوطنية، التي انبثق منها فيما بعد عصر النهضة، أما زحف القبائل المغولية منذ التتار إلى الأتراك السلاجقة والعثمانيين فلم يتمخض عن إضافات أو تطورات في مضمار الحضارة والثقافة والمدنية، وربما كانت الأهمية القصوى لمسألة الحرب والتوسع والدفاع عن حوزة الديار الإسلامية هي المضمار الذي ظهرت فيه مواهب الأتراك العثمانيين، ولن نستطيع أن نمحو بممحاة تلك القرون من تاريخنا، وما نستطيعه هو قراءتها قراءة محكومة بالقواعد العلمية، ونستخلص دروسها التي منها أن الترسانة العسكرية والعسف، وإن تغطى برداء الدفاع عن الإسلام وأرضه، وعن الحرمين الشريفين، أمور لا تكفل الاستمرار، ولا تحقق بناء الصروح الحضارية والثقافية، التي تضاف لما أنجزته البشرية.

وربما يقول قائل إن الأتراك العثمانيين تركوا ما يذكر في مجالين أحدهما ما أرساه سليمان القانوني، وثانيهما ما خطط له وشرعه محمود الثاني، وهو التنظيمات العثمانية، وهذا أمر غير منكور، ولكنه لا يرقى إلى أن يصبح عنوانًا لما يمكن أن يحمل لافتة "الحضارة والثقافة العثمانية"!

إننا لا نتجنى على الأتراك، عثمانيين أو غير عثمانيين بمناسبة سياسات ومواقف الإدارة التركية الحالية بقيادة أردوغان، وهي سياسات ومواقف حاولت وتحاول تقديم نفسها للعالم الإسلامي بصفتها الحامية الغيورة على الدين والفقه والتوجهات الإسلامية، فيما الحقيقة أن الأمر صراع رهيب على ما يعتقدون أنه ملء لفراغ المنطقة، وتنافس بين إيران وتركيا والدولة الصهيونية، يذكرنا بالتنافس بين الصفويين وبين الأتراك وبين الدول الاستعمارية، التي كانت متجهة لفرض نفوذها منذ القرن الثامن عشر! ولذلك فعندما بدا أن مصر تستعيد ألق وجودها وتشرع في استعادة دورها وفق فهم مغاير لآليات التفاعل الإقليمي والدولي يحميها من مصير تجربتي محمد علي وجمال عبدالناصر، جن جنون أنقرة وبدت ملامح البارانويا "جنون العظمة التاريخي التركي" تظهر، كي لا يخلو الخطاب السياسي والإعلامي لأردوغان من إشارة إلى "الضربات العثمانلية"، وإلى أن الآستانة حكمت مصر وغيرها لقرون طويلة.

وعود على بدء فقد شاءت التطورات التاريخية أن تستفيق أوروبا من إغماءة عصورها الوسطى المظلمة، وتشرع في التأسيس للنهضة، انطلاقًا من شمال إيطاليا، في الوقت نفسه الذي كنا فيه في صحوة اقتصادية ومعمارية وحضارية، ثم جاءنا الكابوس التركي العثمانلي، ودخلنا في إغماءة استطالت أورثتنا تخلفًا مازلنا نحاول التخلص منه.

نشرت في جريدة المصري اليوم بتاريخ 1 مايو 2019.