Thursday 19 December 2013

لا للاستئصال والاستبعاد

 
لوحة الكاتب للودفيج دويتش

ثبت أنه لا يمكن استئصال الأفكار والعقائد أيا كان مصدرها وأيا كان رأي الآخرين فيها‏، حتي وإن كانوا الأغلبية وحتي وإن كان هذا الرأي مستمدا من تعاليم السماء، والدليل علي ذلك قائم وباق منذ عرفت البشرية أمرا اسمه الفكر ومضمونا اسمه العقائد، ولذلك فإن من يظن أنه بالإمكان استئصال أفكار ما يسمي بـالتأسلم السياسي أو محو احتمالات الانتماء إليه مخطئ.

من هذا التأسيس يطرح السؤال نفسه، وهو ما ذكرته في نهاية مقالي الأسبوع قبل الفائت: كيف نواجه خطر الإخوان والسلفيين ومن لف لفهم وسعي مسعاهم؟

قلت في المقال السابق إن الحكومة وحدها لا يمكن أن تتكفل بمهمة مواجهة هذا الخطر وأن المجتمع ككل مطالب أن يشارك، وفي ظني أن الهدف المأمول هو إعادة تأهيل أصحاب ذلك الفكر وتلك العقائد ليدركوا أنه لا إكراه في الدين وأنه لا قوامة لهم علي بقية خلق الله في الدين والدنيا. وأنه لا وجود لتفويض من السماء لأي طرف بأنه هو الذي يمثلها وغيره خارج من رحمة الله..

وبالطبع فإن إعادة التأهيل في هذا المقام لا تتم كما هو الحال عند تأهيل المدمنين والمجرمين بإيداعهم مؤسسات إصلاحية قد يحبسون فيها لفترة ليعودوا بشرا غير جانحين للإدمان ولا للجريمة، ولكن التأهيل في الحالة التي نتحدث تتم عبر مشروع وطني شامل يتجه إلي تجفيف منابع هذا الفكر الجانح وتجفيف منابع التمويل المالي التي تستهدف استمرار توظيفه في العنف والتدمير، ثم فتح المجال أمام المستجيبين فيه للحوار والتعايش ليجدوا سبيلهم السوي للعمل والإبداع والقيادة. وفي الوقت نفسه وبالتوازي مع سياق التأهيل تتم تقوية خلايا المناعة الفكرية والثقافية والاجتماعية لدي الأجيال الطالعة في المدارس والجامعات وتوظيف الإعلام والنوادي في هذا المضمار لأمل أن نصل لمرحلة يعود فيها الفهم الصحيح لدور العقائد الدينية في حياة البشر، وتتعمق المصالحة أو العلاقة السوية بين المحور الرأسي، الذي هو علاقة الإنسان بالسماء، وبين المحور الأفقي الذي هو علاقة الإنسان بالمجتمع والطبيعة، وعند تقاطعهما يعرف المرء حق ربه عليه بأن يراعيه في خلقه وحق المجتمع والطبيعة عليه بأن يرضي الله فيهم، لأن الله سبحانه وتعالي كرم النفس الإنسانية بحد ذاتها وبغير تصنيف لها من حيث لونها أو لغتها أو دينها.. وفي هذا المقام أعترف أنني توقفت طويلا أمام الآية الكريمة من سورة الحج: إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئين والنصاري والمجوس والذين أشركوا إن الله يفصل بينهم يوم القيامة إن الله علي كل شيء شهيد الحج(17).. توقفت طويلا ورغم أنني أتمم قراءة القرآن الكريم في شهر رمضان، فإن الآية الكريمة بدت أمامي منذ فترة قريبة وكأنني أقرؤها للمرة الأولي، إذ لم يصل لي من قبل هذا المضمون الهائل العظيم للتسامح والتعايش ليس فقط مع الآخر من أتباع الدين السماوي، ولكن أيضا من المجوس والمشركين ومن قبلهم الصابئة الذين يختلف علي ما إذا كان دينهم سماويا أو غير ذلك.. وأقصد هنا بالسماوي الأديان الإبراهيمية!

ويسائل المرء نفسه: لماذا لم تقرر علينا هذه الآية وما يشبهها من آيات كريمة تحض علي التسامح والتعايش مع الجميع وبين الجميع وتنص علي أن الله سبحانه وتعالي هو وحده الذي يفصل بيننا يوم القيامة في مدارسنا في أثناء الابتدائي والإعدادي والثانوي بل وفي الجامعة!

ثم يحضرني في هذا السياق أيضا نص موعظة الجبل التي قالها السيد المسيح وجاء نصها كاملا في الإنجيل وفيها ذروة من ذري التسامح والتعايش والأخلاق السامية الرفيعة.

إن تجفيف منابع الفهم الخاطئ للعقائد السماوية لن يكون بإحراق المراجع التي تؤصل لذلك الفهم ولا بتمزيقها أو منع تداولها، ولكن بمناقشتها وتفنيد ما بها من مغالطات أو اجتهادات كانت تخص أصحابها في أماكن وأزمان غير مجتمعنا وغير زماننا، ثم بنشر وانتشار المراجع التي تؤصل للمفاهيم الإنسانية السامية.. وإذا مددنا الخيط فإن الأمر نفسه يمكن أن ينتقل من مؤسسات التعليم إلي أماكن أخري كالنوادي والساحات الشعبية والندوات العامة في المكتبات ومؤسسات المجتمع المدني.. وليصبح العنوان العريض هو نداء تعالوا نتسامح ونتعايش ولقد يذهب ذهن المرء المراقب إلي قضية تتصل بما نتحدث عنه، وهي مدي احتمال أن يكون السعي الحثيث الذي استمر عقودا طويلة من الزمن، أي منذ أواخر عشرينيات القرن العشرين، لتأسيس جماعات مثل الإخوان المسلمين كان هدفه تدمير الإسلام بذاته كعقيدة من داخله والحيلولة دون أن يكون فاعلا بحال من الأحوال في أي مشاريع للنهضة في المجتمع التي تدين كلها أو غالبيتها به، ومن ثم فإن مواجهة جماعات وأحزاب وتنظيمات ذلك التأسلم السياسي بالفكر والثقافة والعلم والجهد الاجتماعي المنظم الواعي بحتمية وحدة نسيج الأمة وحتمية عدم الإقصاء لأي مواطن مصري، أيا كان معتقده، هي مواجهة لحماية الإسلام نفسه وضمان صدق صلاحيته للإنسانية في كل مكان وزمان، لأن فيه جماع التعاليم الإنسانية الرفيعة السامية التي لا يختلف عليها.

ولقد شاءت الأقدار أن يكون الإخوان المسلمون هم الذين أمسكوا زمام السلطة عقب ثورة يناير بصرف النظر عن التفاصيل المرعبة التي تتكشف يوما بعد يوم عن الدور الخارجي في العملية، ويبدو أن القدر شاء في الوقت نفسه أن ينقذ الإسلام بانكشاف مدي ما في ظاهرة التأسلم السياسي من خروج علي الفهم السليم لدور العقائد الدينية في حياة المجتمعات، وكان ما كان من مسلكياتهم المعيبة التي أودت بتجربتهم وفي الوقت نفسه أيقظت الأذهان ونبهت الوجدان الشعبي إلي مدي عمق الهاوية التي تردي الوطن فيها، وأن الخلاص منهم هو بداية التصحيح ونقطة الانطلاق في مواجهة مخطط الفوضي الخلاقة وإعادة تشكيل المجتمعات العريقة المتماسكة لإعلاء مصلحة الدولة العبرية في المقام الأول.
                            
نشرت في جريدة الأهرام بتاريخ 19 ديسمبر 2013

No comments:

Post a Comment