Wednesday 25 September 2019

استجابة لنداء د. أبو الغار





قرأت ما كتب على صفحات المصري اليوم على مدار عدة أسابيع، حول ثورة يوليو وجمال عبد الناصر، وبعض ما كتب كان يستحق القراءة الجادة والمناقشة، وبعضه الآخر يمكن تصنيفه بأنه كلام مرسل لا تربطه أية صلة بالموضوعية النسبية ولا بأي فرع من فروع المعرفة، اللهم إلا إذا اعتبر البعض أن اللغو والتمادي في المغالطة لونا من ألوان تلك المعرفة، ورغم جدية بعض ما كتب إلا أنني تعمدت عدم المشاركة في هذه الموجة التي سبقتها موجات لم تتوقف خلال ما يقرب من سبعة عقود داخل مصر وخارجها، ولو كان المقام يتسع لأفردت عدة مقالات تتناول تلك الموجات وموضوعاتها وأسماء من طفوا على سطحها، وماذا فيها وعنها من دوافع وأهداف ومواقف، وكنت ومعي آخرون نحاور ونناقش ونختلف ونتفق ونوضح إلى أن أصبح الأمر عند البعض عادة دورية شبه بيولوجية لا يملك إزاءها إلا أن يستجيب لندائها، وهو ما أسميته ذات مقال متلازمة يوليو وناصر Syndrome، وقررت إهمال الظاهرة لتبقى مونولوجا يستحيل أن يثمر مثلما هو أي مونولوج ذاتي.. قد يجلب متعة وانتشاء ولكنه لا يحافظ على بقاء النوع!

وأكتب هذه السطور استجابة لنداء الدكتور محمد أبو الغار الذي ختم به سلسلة مقالاته، وهو إغلاق باب الخناقة وترك الأمر للمؤرخين.. وليته كان بدوره قد ترك الأمر للمؤرخين منذ البداية، ولم يشارك في الحملة الدورية إياها، لأنه يعلم من يوجهها وماذا يكمن وراءها، وعلى أي حال فإنني أساهم مساهمة بسيطة قد تعين من لديه العزم والقدرة على البحث والتسلح بالمنهج العلمي لأداء مهمته، وهي مساهمة تتضمن إشارات لبعض المصادر والمراجع المتصلة بالموضوع:

أولا: هناك موقع مكتبة الإسكندرية عن جمال عبد الناصر بالتعاون مع هدى عبد الناصر، ويضم مئات الألوف من الوثائق – مصدر درجة أولى – وبعضها لم ينشر ولم يكشف من قبل وفيه أكبر عملية نقد ذاتي عميق يقوم بها رئيس دولة وقائد ثورة لتجربته.

وفي الموقع أرشيف كامل لما كتب عن يوليو وناصر في 4332 صحيفة ومجلة عربية وفي 138 صحيفة ومجلة أجنبية، وفيه عشرات الأفلام التسجيلية الوثائقية، ونصوص خطب عبد الناصر 1377 خطبة مسموعة ومرئية، وفيه أحاديث للتلفزيونات الأجنبية، وفيه من الوثائق المصرية أوراق بخط الرئيس وجلسات اللجنة المركزية وقرارات مجلس الثورة ومجموعات كاملة من الوثائق الخاصة بالمكاتبات والمراسلات الرسمية بين مصر وبريطانيا والولايات المتحدة، وفيه الوثائق البريطانية الرسمية المتعلقة بمصر وعبد الناصر وتحتوي المجموعة على 4207 مجلدات، وتحتوي مجموعة الوثائق الأمريكية على 7965 وثيقة وفيه أيضا 1158 وثيقة بريطانية و1573 وثيقة أمريكية، وفيه أيضا محاضر جلسات مجالس الوزراء والوثائق السرية التي تضم الرسائل المتبادلة بين الملوك والرؤساء في الفترة من 1961 إلى 1967.. ومراسلات كنيدي – عبد الناصر، وغير ذلك في مجالات عديدة وكلها مصادر وثائقية من الدرجة الأولى.

ثم تأتي المذكرات الشخصية لأعضاء مجلس قيادة الثورة، بمن فيهم محمد نجيب ومعها المذكرات الشخصية لضباط أحرار ومسؤولين كبار ككمال الدين رفعت ويوسف صديق وصلاح نصر وغيرهم.

وضمن مصادر الدرجة الأولى يأتي البحث عن الذات لأنور السادات وأوراق سياسية لسيد مرعي والتاريخ السري لحكم جمال عبد الناصر لمنير حافظ، وقصة ثورة 23 يوليو لأحمد حمروش وسنوات الغضب، مقدمات ثورة يوليو لصبري أبو المجد وثورة يوليو وإفريقيا 52 – 1967 لأحمد يوسف القرعي، وثورة يوليو وأصولها التاريخية للدكتورين محمد أنيس ورجب حراز، وتحتل كتب الراحل الأستاذ محمد حسنين هيكل مرتبة متقدمة من المصادر، وهي تجل عن الحصر نشرتها مجتمعة في مجلدات دار الشروق، ثم كتب المؤرخ الكبير عبد الرحمن الرافعي.

وفيما يلي أضيف عينات أخرى من المصادر والمراجع:
الرؤية البريطانية للحركة الوطنية المصرية لهدى عبد الناصر، أيديولوجيا جمال عبد الناصر للدكتور محمد شعلان ويوسف خليل، عاصفة على السويس 1956 دونالد نيف، قناة السويس تاريخها ومشكلاتها لأنجلو ساماركو، مشكلة قناة السويس لأحمد عبد الرحيم مصطفى، ناصر تأليف أناتولي أجار يشيف ترجمة سامي عمارة، تأملات في الناصرية وأوراق ناصرية في ملف سري للغاية لرفعت السعيد، 72 شهرا مع عبد الناصر لفتحي رضوان، شيوعيون وناصريون لفتحي عبد الفتاح، البكباشي جمال عبد الناصر لأحمد أبو الفتح، كتب جلال كشك، ناصر لأنطوني ناتنج، عبد الناصر المفترى عليه والمفتري علينا لأنيس منصور، جمال عبد الناصر من القرية إلى الوطن العربي الكبير لخالد عزب، مذكرات طبيب للصاوي حبيب، جمال عبد الناصر وجيله ب.ج. فاتكيوتس، هيكل يتذكر جمال عبد الناصر والمثقفون والثقافة ليوسف القعيد، جمال عبد الناصر وحادث المنشية لعباس حسين السيسي، جمال عبد الناصر من حصار الفالوجة حتى الاستقالة المستحيلة لجاك دومال. ماري لوروا، يا ولدي هذا عمك جمال لأنور السادات، من عرابي إلى عبد الناصر قراءة جديدة للتاريخ لصلاح منتصر، التصور القومي العربي في فكر جمال عبد الناصر 1952 – 1970، دراسة في علم المفردات والدلالة لمارلين نصر، الطليعة العربية التنظيم القومي السري لجمال عبد الناصر لعبد الغفار شكر، البابا كيرلس وعبد النصر لمحمود فوزي، جمال عبد الناصر الحلم والحضور لهاني الحلبي.. ولأن المساحة لن تتسع لأسماء الكتب والمؤلفين فسوف أكتفي بهذا القدر، رغم أنه مازال لديّ قوائم لمصادر ومراجع للغات مختلفة عن الموضوع لن يصعب على من يريد الحقيقة الوصول إليها.

تلك كانت مساهمة متواضعة استجابة لدعوة الدكتور أبو الغار، وإن كنت أتوقع أن تستمر العادة البيولوجية في النداء على أصحابها ولن يملكوا عصيانا لها فلهم العذر، وكان الله في عونهم.

نشرت في جريدة المصري اليوم بتاريخ 25 سبتمبر 2019.

No comments:

Post a Comment